الثلاثاء, 26 يناير 2021 00:33 صباحًا 0 380 0
والي الخرطوم:لاتراجع عن بيع الخبز بالكيلو حفظا لحقوق المواطن
 والي الخرطوم:لاتراجع عن بيع الخبز بالكيلو حفظا لحقوق المواطن

أكد الاستاذ أيمن خالد نمر والي ولاية الخرطوم أن سلطات الولاية لن تتراجع عن بيع الخبز بالكيلو موضحاً أن ذلك يحفظ حقوق المواطن ويحميه من التلاعب بأوزان الخبز وان بعض المخابز تعمل على تقليل أوزان الخبز لتحقيق مكاسب وأرباح إضافية.

وقال نمر في تنوير صحفي بوكالة السودان للانباء مساء اليوم أن ولاية الخرطوم تعاني من نقص كبير في حصتها من الدقيق المدعوم وانها تحصل في الاونة الاخيرة على 50 أو 60 % من حوجتها الفعلية مبيناً انه تم وضع ترتيبات لمعالجة أمر إستقرار حصة الولاية من الدقيق حتى وصلت إلى 80% من حوجة الولاية ومن ثم قاربت ال 90% مما خلق إستقرارا  في توفير الخبز.

وامن نمر على تنفيذ نسبة الاستخلاص المتفق عليها للخبز والتي تبلغ 85% للمحافظة على جودة ممتازة لانتاج الخبز مؤكداً أن سلطات ولاية الخرطوم ستقوم بتوفير الخبز المدعوم لكل المدارس والجامعات والمؤسسات والهيئات الحكومية.

وفيما يتعلق بأزمة الغاز التي تعاني منها الولاية أبان والي الخرطوم أن عدم وجود قاعدة بيانات حقيقية لاستهلاك الولاية من الغاز فاقم من الازمة موضحاً أن البيانات الموجودة الان تقول ان حاجة الولاية تبلغ 750 طن في اليوم لغاز المخابز والمنازل بواقع 22.500 ألف طن شهرياً مؤكداً أنه بعد توقف مصفاة الجيلي زادت الازمة وانه إعتباراً من الاول من يناير الجاري وحتي الرابع والعشرين منه كانت حاجة الولاية من الغاز 18 ألف طن وتم تخصيص 6.770 طن بواقع 38% من الحوجة الكلية للولاية لمدة 24 يوماً بعجز 62% منوها إلى أنه تم توزيع 5.850 طن من الغاز .

واشاد والي الخرطوم بدور شباب لجان التغيير والخدمات بالولاية مؤكداً انهم وزعوا المتوفر من الغاز بكل عدالة على المواطنين بأحياء ولاية الخرطوم مشيراً إلى تخصيص 200 طن يومياً من المخزون الاستراتيجي للغاز لولاية الخرطوم معلناً ان رئيس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك وجه الجهات المهنية بإستيراد كل الحوجة الفعلية من الغاز وان امدادات الغاز بولاية الخرطوم ستشهد تحسنا كبيرا خلال الايام القادمة.

وقال نمر أن سياسات النظام البائد التي ساهمت في تدمير كل المشروعات الانتاجية بالبلاد دمرت الاقتصاد الوطني وحولت الدولة إلى ريعية تعتمد على إيرادات النفط فقط وان الازمة الحالية هي نتاج لذلك مشدداً على مواجهتها وإطلاع المواطن السوداني بها بكل شفافية.

وتوعد والي الخرطوم أنصار النظام البائد بالخدمة المدنية بولاية الخرطوم الذين علا صوتهم في الاونة الاخيرة مستغلين الازمات الماثلة الان التي تمر بها الولاية بأن لجنة إزالة التمكين ستقوم بتفكيك سيطرتهم على الخدمة المدنية بالولاية.  

 

  •  
سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر المحتوى

nadir halfawe
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

شارك وارسل تعليق