الأحد, 07 مارس 2021 08:59 مساءً 0 296 0
النائب العام السوداني يلتقي وفد المحكمة الجنائية الدولية ويحدد موعدا لمحاكمة ( كوشيب)
النائب العام السوداني يلتقي وفد المحكمة الجنائية الدولية ويحدد موعدا لمحاكمة ( كوشيب)

الخرطوم : ناهد التقي

إلتقى النائب العام مولانا تاج السر علي  الحبر بمكتبه بالنيابة العامة امس بوفد المحكمة الجنائية الدولية الزائر للبلاد وتناول الاجتماع قضية المتهم على محمد علي حامد الشهير ب(كوشييب). وسير إجراءات القضية التي حدد لها جلسة في شهر مايو القادم حيث اطمئن النائب العام علي سير مسارات إجراءاتها لتحقيق العدالة.
وكانت الحكومة السودانية قد وقعت علي مزكرة تفاهم مع الجنائية الدولية في قضية المتهم كوشيب.
يذكر أن وفد المحكمة الجنائية الدولية كان قد إلتقى بالنائب العام ولجنة التحقيق والتحرى فى أحداث دارفور وكان النائب العام قد أصدر بتاريخ 3/11/2019 م أمراً بالقبض على المتهم المذكور وآخرين على ذمة الأحداث التى وقعت في دارفور في الفترة من 2003م وحتى2010م ، حيث تم تحريك البلاغات لاول مرة بأمرمن النائب العام و شكل لجنه لفتح كل ملفات دارفور.
يذكر ان إتفاقية السلام  كانت قد نصت على مثول المتهمين الذين صدرت فى حقهم أوامر قبض أمام المحكمة الجنائية الدولية .. ويعتبر توقيع مذكرة التفاهم تنفيذاً لهذا الإلتزام الدستورى..

كما نصت إتفاقية السلام الشامل على تشكيل محكمة لجرائم دارفور وتعيين مدعى عام محكمة جرائم دارفور تختص بالإنتهاكات والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب والإبادة الجماعية للذين لم تشملهم أوامر القبض الصادرة من المحكمة الجنائية الدولية فضلاً عن الآليات الأخرى المتعلقة بالعدالة الإنتقالية التى وردت فى إتفاقية السلام الشامل .

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر المحتوى

nadir halfawe
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

شارك وارسل تعليق