الأثنين, 17 ديسمبر 2018 01:59 مساءً 0 59 0
بصراحة
بصراحة

أخبار مدينة عطبرة محزنة

 

{ اتصلت بأخي الأصغر حسن أبوشنب لأعرف منه أخبار مدينة عطبرة التي ولدت بها ونشـأت وبها أهلي كلهم عدا أبنائي الذين يقيمون بمدينة أم درمان لأن والدتهم ابنة عمي وهي من بنات أم درمان حي العرضة شمال ودفنت هي وابنتي هند في مقابر البكري ووالدي ووالدتي وشقيقتي فاطمة دفنوا في مقابر عطبرة وكان أول ما قاله لي شقيقي حسن إن مقابر عطبرة الجديدة التي حملت اسم جكسا امتلأت عن آخرها بسبب الذهب.. وشهداء الذهب وستقام بمدينة عطبرة مقابر جديدة في (الهودى) التي تبعد عن مدينة عطبرة مسافة كبيرة.. أحد المواطنين هناك دفعته شهامته إلى شراء دفار كتب عليه (لدفن الموتى) وبه رقم الهاتف الذي يمكن الاتصال به طوال ساعات اليوم.. وفي أم درمان ليتنا نستطيع الحصول من معتمد أم درمان على أرض لنقيم عليها مقابر جديدة ونحن على استعداد لشراء دفار جديد ليكون مساهمة منا في دفن الموتى حتى وإن كان ذلك في شمال كردفان.. وفي عطبرة لجنة لتطوير المدينة أخي حسن عضو بها ويتولى رئاستها ابننا البار حسن أحمد الشيخ.. والخبر المؤسف والمحزن الذي قاله لي أخي حسن أن مكتبة دبورة أغلقت لأن من يديرها محمود ابن عوض الله دبورة  يعاني من نزيف في عينه وهو موجود منذ شهر في الخرطوم للعلاج.
ومن أخبار عطبرة المحزنة التي نقلها لي شقيقي حسن وفاة لاعب عطبرة الكبير عبيد الله فضل المولى الذي لعب لفريق النسر وفريق المريخ.. ومات أيضاً هاشم عوض الله شقيق مصطفى عوض الله حارس مرمى فريق الأمير وهاشم عوض الله كان أيضاً لاعباً في مدينة عطبرة رحمهما الله وأسكنهما فسيح جناته.. ومن أخبار مدينة عطبرة المحزنة تجميد نشاط فريق الكوكب لأنه عجز عن البقاء في الدرجة الثالثة والتجميد نظام متبع في عطبرة وكان فريق النيل قد جمد نشاطه لكنه عاد إلى الدرجة الثالثة والنيل هو الفريق الذي لعبت له ولعب له ماجد هداف المريخ الذي هزم الهلال ثماني مرات متتاليات ولعب له زكي صالح.
وفي مدينة عطبرة هبطت كل الفرق الكبيرة من الدرجة الأولى.. الأمير اليوم في الدرجة الثالثة والمريخ أيضاً في الدرجة الثالثة والوادي في الثانية والحمد لله أن النسر في الدرجة الأولى والهدف في الأولى والشبيبة في الأولى والوطن في الأولى والفلاح سيخوض منافسة التأهيلي للممتاز وهو من كنور.. ومدينة عطبرة كما قالوا لي تعاني من تجار الذهب الذين بسطوا سيطرتهم على كل شيء وصارت المدينة غالية في الأكل والشرب والسكن ولأول مرة في عطبرة صار الحديث بالمليار ومن طرائف عطبرة أن الرئيس نميري يرحمه الله زارها بعد زوال حكمه فشكى له أهلها من تشريدهم من السكة حديد فقال لهم إنه لا يسمع صفارات القطارات.. وكان معه السباح سلطان كيجاب وقد ذهبوا لتكريم العطبراوي قبل وفاته فقال له كيجاب إن عطبرة لم يبق بها اليوم إلا قطار الشوق!.
{ ولدت في عطبرة عام 1942م.. وحفظت القرآن في خلوة المأذون ثم درست في مدرسة الشرقية الابتدائية ومنها انتقلت للمدرسة الوسطى الأميرية وانتقلت إلى كمبوني بعد أن رفض لي والدي السفر إلى بورتسودان لالتحق بالمدرسة الثانوية.. وبعد أن تخرجت في كمبوني عطبرة التحقت بالعمل في شركة الأسمنت مع ماجد هداف المريخ الذي كان معنا في نادي النيل وقبل نادي النيل لعبت لنادي الهلال ثم الشاطئ والشاطئ هو النادي الوحيد الذي دفع لي ثمناً ولعبت في الخرطوم مع النيل وبري والأهلي.. ولعبت في واو لنادي المريخ وفي ملكال لنادي الرابطة وفي نيالا لنادي الإسعاف ووالدي جعلي من جبل أم علي جزيرة بقروسي ورئيس المجلس الوطني البروفيسور إبراهيم أحمد عمر أيضاً من بقروسي وعمي مندلوس كان شيخ البلد ووالد الشاعر أزهري محمد علي سالم هو العمدة.. وجبل أم علي ولد بها أمير الدبابين علي عبدالفتاح ورئيس الأركان الحالي سعادة الفريق أول كمال معروف الماحي ووزيرة  الاتصالات السابقة تهاني عبدالله عطية وفي عطبرة لعبت أيضاً لمنتخب عطبرة وشاركت رأس حربة مع حسين سعوط في مباراة افتتاح الإضاءة التي كانت ضد المنتخب الوطني وفزنا 2/1 أحرزت الهدف الأول وأحرز الهدف الثاني جعفر مبيوع وكان منتخب عطبرة يضم في حراسة المرمى التيجاني ومحمد بلاش وفي خط الظهر لبودي وأبوالريش وأحمد عبد الله وجعفر أبوعجل وفي وسط الملعب محمد خليل وحاج إسحاق وشاتوت وعلي أبوروف وفي خط الهجوم عوض الظريف ومحمد سعيد وحسين سعوط وميرغني أبو شنب ومرجان وجعفر مبيوع.. ومدربنا كان حسن خيري.. وأعتقد أن هؤلاء اللاعبين يستحقون التكريم لأن ما حققوه لم يحقق مثله أي فريق آخر.
رحم الله من توفوا منهم محمد خليل ومحمد سعيد وعوض الظريف.
وقد تغيرت عطبرة وتبدلت وصرنا عندما نزورها غرباء فقد سيطر عليها تجار الذهب في كل المرافق.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

eiman hashim
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

sss

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الكاريكاتير