الاربعاء, 02 يناير 2019 03:06 مساءً 0 183 0
عبد المجيد : 42 شخصية عالمية من أمريكا واستراليا وأوربا ستشارك في فعاليات اكسبو كرمة وتكريم تاريخي لشارلي بوني
عبد المجيد  :  42  شخصية عالمية من أمريكا واستراليا وأوربا ستشارك في فعاليات اكسبو كرمة وتكريم تاريخي لشارلي بوني

الخرطوم : اخبار اليوم
حددت اللجنة الشعبية  لاكسبو كرمة  الحادي والثلاثين من يناير الجاري موعداً لتنظيم فعاليات اكسبو كرمة  للعمارة الطينية في  «حضارة كرمة»   بالولاية الشمالية بدعم شعبي كامل من قيادات ومواطني المنطقة داخل وخارج السودان.
وقال رئيس اللجنة الاستاذ عبد المجيد محمد عبد المجيد  للصحافيين ان فعاليات المهرجان ستستمر حتى اليوم السابع من فبراير المقبل وأعلن موافقة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير  زيارة المنطقة إبان فعاليات اكسبو كرمة،  وأشار الي ان اكسبو كرمة هو جزء لا يتجزأ من منتدى العمارة السودانية ويعنى بتطوير فن العمارة الطينية ويحظي المنتدى بمشاركات قومية وخارجية.  ونبه لتأكيد 42 شخصية عالمية بارزة من أمريكا واستراليا وجنوب إفريقيا وأوروبا مشاركتها في المهرجان.
وأكد عبد المجيد ان المهرجان يجسد لوحة وطنية خالصة لعكس حضارة كرمة وقال ان  اكسبو كرمة ستنفذ تكريماً مختلفاً وكبيراً  للباحث العالمي في السياحة والآثار  السويسري شارل بوني الذي قضى   43 سنة في التنقيب في السودان عن آثار الحضارة النوبية . ونبه لمشاركة فرق فنية من النوبيين بمصر  بجانب فرق إثيوبية في فعاليات المهرجان.
وكشف  رئيس اللجنة الشعبية لاكسبو كرمة  ان فعاليات كرمة اكسبو يصحبها معرض ضخم لفن العمارة الطينية وتدريب عدد مقدر من أبناء المناطق المختلفة الذين يمارسون مهنة البناء كما ان هناك عدد من المعارض يتوقع ان تكون في موقع كرمة منها  التابع لشركة دال خاصة التدريب في مجال المخبوزات والمعجنات وغيرها ومعارض للتراث والإنتاج الزراعي والحيواني الى جانب تنظيم رحلات سياحية للمواقع الأثرية والسياحية .
واشار مجيد عن  تكوين لجنه شعبيه لتنفيذ البرنامج بالتعاون مع منتدى العمارة السودانية (اللجنة الشعبية لاكسبو كرمه للعمارة الطينية « فى الحضارة النوبية» تحت رعاية وإشراف والى الولاية الشمالية الأستاذ ياسر يوسف والوزير بالمجلس الأعلى للسياحة وشئون المغتربين والمعابر و معتمد محلية البرقيق.  بجانب لجنة شعبية مساندة  بالمركز ضمت (23) عضوا من الشخصيات البارزة بالولاية عبر شتى المجالات .  
من جانبه أكد أمين المال باللجنة الشعبية  لاكسبو كرمة   مزمل  بكري  استمرار تدافع مواطني المنطقة في ضخ الدعم المالي للمهرجان. واحتفى بتفاعل المواطنين مع المهرجان ووصفه بأنه نموذجاً لاحتفال شعبي يعكس الوجه المشرق للمنطقة بصفة خاصة والسودان بصفة عامة.
واشار  مزمل الي ان محلية البرقيق أصبحت جاهزة بعدد من الايواءات السياحية والتي شيدها مستثمرون محليون الى جانب الأعمال الأخرى التي تقودها المحلية عبر لجانها الشعبية .

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

eiman hashim
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

sss

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الكاريكاتير