السبت, 18 مارس 2023 01:21 مساءً 0 290 0
لجنة انتخابات الجالية بدولة قطر تؤدي القسم امام السفير سوار الدهب
لجنة انتخابات الجالية بدولة قطر تؤدي القسم امام السفير سوار الدهب
لجنة انتخابات الجالية بدولة قطر تؤدي القسم امام السفير سوار الدهب

برئاسة المستشار محمد المصطفي 

 

الدوحة : اخبار اليوم

ادت لجنة انتخابات الجالية السودانية بدولة قطر دورة (٢٠٢٥/٢٠٢٣ ) القسم امام سعادة السفير أحمد عبد الرحمن سوار الدهب يوم الخميس 16 مارس 2023 بمبنى السفارة السودانية في الدوحة وذلك تمهيدا لانطلاق العملية الانتخابية وذلك بحضور  الوزير المفوض  خالد  محمد  عثمان والقنصل محمد اسماعيل والمستشار إبراهيم الحاج رئيس لجنة تسيير الجالية المنتهية اعمالها.

وتكونت لجنة الانتخابات برئاسة المستشار محمد المصطفى - وأ.نجم الدين فقيري - نائب الرئيس - وأ.نجلاء قرافي - المقرر  .. والثلاثة اعضاء برابطة القانونيين  و د. نادر بدر ود. وليد محمد المعتصم- ووفاء آدم وعمار ابو الحسن والطيب حسن  الاعضاء من لجنة تسيير الجالية.واعتذر م. نادر عبد الله لارتباطه بعمل .

وادى اعضاء لجنة الانتخابات نص القسم التالي (أنا  ...... بوصفي عضوا في لجنة(انتخابات /طعون) انتخابات الجالية السودانية بدولة قطر  اقسم بالله العظيم أن اودي واجبي ومسئولياتي بامانة وتجرد واستقلال تام دون أدنى محاباة وتحيز لأية جهة وأن التزم تطبيق أحكام النظام الأساسي ولائحة الانتخابات والله على ما أقول شهيد)

وتتكون لجنة الانتخابات من ٩ اعضاء  (٦ من مجلس الجالية و٣ من  رابطة القانونيين) وذلك بحسب المادة (٢٥) من النظام الاساسي لسنة ٢٠٠٥ تعديل ٢٠٢٠ وتشرف على انتخاب (٣٦) عضوا  لمجلس الجالية بمشاركة (١٣)رابطة و(٥) فئات بواقع مقعدين لكل رابطة او فئة .كما ستختار لجنة الانتخابات (3)من بين اعضائها للنظر في الطعون التي تتعلق بكافة مراحل العملية الانتخابية ونتائجها وتكون قراراتها نهائية.

 وتختص لجنة الانتخابات بالاشراف الكامل على العملية الانتخابية واعلان جدول مراحلها بعد استلام كشف عضوية(١٣) رابطة مهنية معتمدة من لجنة التسيير كما تشرف على تسجيل الفئات الخمسة

 الجدير بالذكر ان المادة(31) من النظام الاساسي لسنة ٢٠٠٥ تعديل ٢٠٢٠ تنص على ان كل رابطة(13) أو فئة(5) تمثل بمقعدين لكل منها والروابط هي (المراة-القانونيون-الاطباء-

الصيادلة-المهندسون-المعلمون-  الزراعيون -البياطرة-الماليون-اساتذة الجامعات -الاعلاميون-تقني المختبرات الطبية-نظم المعلومات) إلى جانب خمس فئات(الطلاب -العمال -الرعاة -القطاع العام -القطاع الخاص).

وتنصب الجهود على اجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة كما جاء من مبادئ في ديباجة النظام الاساسي لسنة ٢٠٠٥ تعديل ٢٠٢٠ (ومتعهدين بعدم استغلال الجالية في اي اعمال ذات طابع حزبي او اثني او للاغراض الشخصية من خلال الموقع الرسمي في مجلس الجالية او المكتب التنفيذي وبالتعامل مع كافة اعضاء الجالية على قدم المساواة ودون تفرقة بينهم، والحرص على الامانة والصدق والشفافية في التعامل مع الجهات الرسمية السودانية في اي شأن  يتعلق بالجالية بدولة قطر أو اي من افرادها ، نتعاهد على اعتبار هذا النظام الاساسي وكافة اللوائح الفرعية دستورا منظما لعمل الجالية السودانية بدولة قطر ووثيقة لحقوق افرادها يتعين الاحتكام اليه في كافة اعمالها).

*وكان السيد مكين حامد تيراب الامين العام لجهاز شوؤن السودانيين العاملين بالخارج قد اعتمد النظام الاساسي لسنة ٢٠٠٥ تعديل ٢٠٢٠ بموجب السلطات المخولة له واحكام المادة (٥) البند (أ) والبند (ب) مقروء مع احكام المادة ١٢/ ١/أ من قانون تنظيم شوؤن السودانيين العاملين بالخارج لسنة ١٩٩٨ وطلب من السفارة السودانية بالاشراف والعمل على تنفيذه بالتعاون مع لجنة تسيير الجالية*

--

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر المحتوى

Hassan Aboarfat
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

شارك وارسل تعليق