السبت, 12 يناير 2019 04:21 مساءً 0 43 0
مهرجان الفنون الإسلامية بالشارقة ...(كل في أفق يسبحون)
 مهرجان الفنون الإسلامية بالشارقة ...(كل في أفق يسبحون)

 الشارقة : محمد شريف
تختتم في التاسع عشر من يناير الجاري فعاليات الدورة الحادية والعشرين لمهرجان الفنون الإسلامية التي تستضيفها الشارقة الامارتية برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى للاتحاد حاكم الشارقة تحت شعار «أفق» وقد افتتح المهرجان على يد الشيخ محمد بن سعود القاسمي عضو المجلس التنفيذي ورئيس الدائرة المالية المركزية والاستاذ محمد ابراهيم القصير مدير الشئون الثقافية بدائرة الثقافة ومدير المهرجان  وتم خلاله افتتاح مجموعة من المعارض الفنية والورش المتخصصة وتقديم المحاضرات في عدد من الأمكنة بالشارقة .
الأرقام تتحدث
وقال مدير المهرجان الاستاذ محمد ابراهيم القصير ان المهرجان يتضمن  (238) فعالية فنية بالتعاون مع (25) جهة رسمية ويعرض (377) عملاً فنياً يستضيف (63) فنانا وفنانة من (20) دولة عربية وأجنبية و (161) ضيفا وتقام خلاله (144) ورشة فنية و(26) محاضرة فنية ويعرض (11) فلما فنيا وتفتتح معارض شخصية أخرى موازية الي جانب مشاركة (21) خطاطة شابة عبر الملتقى الأول لخطاطات الخليج اللائي يقدمن (42) عملا فنيا .
عطر الأمكنة
وأكد محمد القصير، ان المهرجان ياتي انطلاقاً من رؤية الشيخ سلطان القاسمي ويقينه بأهمية دعم الثقافة والفنون، وحثّه على تواصل السعي لتحقيق رؤية مشروع الإمارة الثقافي والتنويري المتكامل وتقام الفعاليات من معارض وجداريات وورش ومحاضرات ودورات تدريبية ولوحات وزخارف وحروفيات ولقاء مفتوح بين الفنانين والجمهور في عدة امكنة منها كلية الفنون في جامعة الشارقة، واتحاد المصورين العرب، ونادي سيدات الشارقة، ومتحف الشارقة للخط، وبيوت الخطاطين، وسجايا فتيات الشارقة ومتحف الشارقة للفنون، وواجهة المجاز المائيّة، ومركز مرايا للفنون، وجهات أخرى في الإمارة.
حضور سوداني
شارك السودان في المهرجان بلمسات فنية واعلامية بحضور الفنان التشكيلي والخطاط تاج السر حسن والفنان التشكيلي والخطاط رضاوي البدوي وقد قدما لوحات فنية في معرض الخط العربي الذي أقيم بدار جمعية الإمارات للفنون التشكيلية الي جانب (10) من الخطاطين والخطاطات العرب.
 وشارك السودان عبر ورشة للفنان الدكتور خالد حمزة إدريس أستاذ الفنون بكلية الفنون الجميلة والتطبيقية بجامعة السودان بعنوان جماليات الحروف قامت ببيوت الخطاطين بالشارقة . الي جانب مشاركة الإعلامية بدائرة الثقافة ومراسلة قناة النيل الأزرق الفضائية نعمات حمود في اللجنة الإعلامية التي يرأسها خالد مسلط هاني وهي لجنة تتبع للجنة العليا للمهرجان التي يرأسها مدير دائرة الثقافة بالشارقة سعادة عبد الله محمد العويس وتضم مدير المهرجان محمد ابراهيم القصير ومسئولة
المهرجان فرح قاسم ويشارك من السودان ايضا عدد من الإعلاميين يمثلون هيئة الإذاعة والتلفزيون السودانية وقناة السودان للمنوعات وقناة النيل الازرق ومن الصحف الزميلة تفاؤل العامري والزميلة عائشة الماجدي الي جانب عدد من الإعلاميين السودانيين من العاملين في صحف الإمارات.
وقد تم خلال ايام المهرجان توزيع جائزة الشارقة للبحث النقدي التشكيلي في نسختها التاسعة التي فاز بمركزها الثاني الفنان السوداني الأستاذ بكلية الفنون الجميلة والتطبيقية بجامعة السودان محمد عبد الرحمن بوب.
كل في فلك يسبحون
من ابرز فعاليات المهرجان افتتاح معرض (كل في فلك يسبحون) على يد الأستاذ محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة وسعادة مروان بن جاسم السركال الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق» ،
وهو معرض للفنانة دانة عورتاني ، من المملكة العربية السعودية – فلسطين ،في مركز مرايا للفنون في القصباء بالشارقة .وعملها الفني المعروض بـعنوان «الحب شريعتي ، والحب إيماني» استلهمت دانة فيه التطريزات الثمانية المعلقة من ثماني قصائد غزلية لابن عربي، وهي تحمل نقوشاً معقدة ومتقنة.
 المعراج وقبة الصخرة بواجهة المجاز المائية
حضرت قبة الصخرة وتوسطت واجهة المجاز المائية، بعمل على يد الفنانة الإماراتية، فاطمة لوتاه، لتذكر الزوار بالقضية الفلسطينية وقالت ان الأحداث الأخيرة التي تشهدها مدينة القدس أثارت بداخلها مشاعر السخط والغضب، وحاولت أن تجسد بعضها في عمل فني يذكر بالمسجد الأقصى.
262 عملا بمعارض الخط
افتتح سعادة عبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة ومحمد إبراهيم القصير مدير الشؤون الثقافية ثمانية معارض خطيّة أقيمت في ساحة الخط حيث ملتقى خطاطات الخليج الذي يقام للمرة الأولى و ضمت البيوت 4 معارض خطيّة شملت 107 أعمال لفنانين أربعة.
خريطة الطريق إلى الكنز الخفي
افتتح عبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة بإمارة الشارقة ومحمد إبراهيم القصير مدير مهرجان الفنون الإسلامية ، معرض خريطة الطريق إلى « الكنز الخفي « للفنان الدكتور أحمد مصطفى وله عمل جداري بعنوان « الإسراء والمعراج وما بعد سدرة المنتهى» مستوحى من سورة الإسراء.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

eiman hashim
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

sss

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الكاريكاتير