الخميس, 24 يناير 2019 04:35 مساءً 0 204 0
(سمحة العافية) تستضيف الدكتور معتز سعد
(سمحة العافية) تستضيف الدكتور معتز سعد

أجرته/ آمال عوض
مرض التيفوئيد أحد الأمراض الوبائية في العالم، ويصيب نحو 16مليون شخص سنوياً، ويتسبب في مقتل نحو 600 ألف شخص سنوياً حسب إحصائيات الصحة العالمية، وهو أكثر انتشاراً في الدول النامية مقارنة مع الدول المتقدمة.
مسبب المرض بكتيريا تسمى (السامونيلا تايفي) ولها عدة أنواع، ويسمى هذا المرض بحمى التيفوئيد لشدة حمى هذا المرض.
أسبابه:
الأطعمة المكشوفة والمشروبات الملوثة بهذه البكتيريا، حيث تغزو الكبد والطحال والجهاز الليمفاوي والمرارة، ويلعب الذباب دور الناقل لهذا المرض، وأيضاً يمكن انتقال هذا المرض بمشاركة المريض أغراضه، والتبرز في العراء أيضاً سبب من أسباب هذا المرض.
أعراضه:
يمر بعدة مراحل حسب أسابيع المرض، حيث تكون في الأسبوع الأول صداع وفقدان للشهية وآلام في المفاصل وقشعريرة وارتفاع في درجة الحرارة تصل إلى40 درجة مئوية في نهاية الأسبوع الأول، يصاحب ارتفاع الحرارة تباطؤ في ضربات القلب، ويعاني المريض أيضاً من آلام في البطن مصحوبة بإمساك أو إسهال إضافة لآلام في الجزء العلوي في المعدة.
تشخيص المرض؟
أكثر الفحوصات المستخدمة من قبل الأطباء هو عمل زراعة للدم، حيث يكون الفحص إيجابياً في (80_90) من الحالات خلال الأسبوع الأول، ونتيجة الفحص قد تكون خاطئة أو مضللة في حالة أخذ العلاج قبل التزريع، وفي بعض الأحيان يتم فحص هذا المرض عن طريق الأعراض أو عن طريق عمل الفيدل بطريقة الشريحة، وهو سريع ولكن لا نحكم عليه لأنه كثيراً ما يخطئ، وفحص الفيدل يحسب نسبة البكتيريا في الدم.
علاجه؟
العلاج يتم أولاً: بخفض الحرارة عن طريق المكمدات أو أخذ خافض للحرارة أو عن طريق العقاقير الطبية مثل السيبر وأيضاً ماكزيم حبوب، وقد يشفى المريض تماماً، وبعض الأشخاص يكونون حاملين للمرض في الدم وعندما يتعرضون للإرهاق أو ضعف في المناعة تظهر الأعراض، وفي بعض الأحيان يحتاج المريض لمحاليل وريدية.
عدم أكل الأطعمة المكشوفة
ينصح د. معتز الناس بالمحافظة على النظافة الشخصية أولاً والنظافة العامة وعدم أكل الأطعمة المكشوفة التي تتعرض للذباب وغسل اليدين جيداً قبل الأكل، إضافة لعدم التبرز في العراء، فهو مرض يأتي لعدم اتباع العادات الصحية الصحيحة.

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

eiman hashim
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

sss

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الكاريكاتير