الثلاثاء, 13 فبراير 2018 01:39 مساءً 0 1 0
جنوب السودان.. الحكم بالإعدام على المتحدث باسم زعيم المعارضة
جنوب السودان.. الحكم بالإعدام على المتحدث باسم زعيم المعارضة

متابعة : بوابة أخبار اليوم

أصدرت محكمة في جنوب السودان، الاثنين، حكما بالإعدام على المتحدث باسم زعيم حركة التمرد الرئيسية في جنوب السودان جيمس جاتديت داك. وأدانت المحكمة "جيمس قديت"، المتحدث باسم مشار، بجرائم "الخيانة العظمي والتحريض ضد الحكومة".

وقال منجلواك الور محامي "قديت" إن الحكم يخالف بنود اتفاق وقف العدائيات، الموقع بين الحكومة ومجموعات المعارضة في 21 ديسمبر الثاني الماضي بأديس أبابا، والذي يلزم جميع الأطراف المتصارعة بإطلاق سراح المعتقلين وأسري الحرب. وأضاف الور في تصريحات للصحفيين عقب الحكم: "هذا محبط للغاية، فلا يجب أن تصدر مثل هذه الأحكام في هذا التوقيت".

وصدر الحكم ضد المتحدث باسم مشار بتهمة التحريض على العنف الذي يقع تحت تهمة الخيانة وفقا للمادة 64، ونشر معلومات كاذبة تضر بالأمن القومي بجنوب السودان بموجب المادة 75 وإهانة الرئيس بموجب المادة 76 بموجب قانون العقوبات في جنوب السودان لعام 2008.

وقرأ قاضي المحكمة العليا لادو أرمينيو الاتهامات الثلاث التي يزعم ان داك انتهكها، وقال إن لأقاربه الحق في تعيين محام للاستئناف ضد حكم المحكمة في غضون 15 يوما.

وفي نوفمبر 2016 قامت السلطات الكينية بترحيل الناطق باسم زعيم المعارضة المسلحة من نيروبي إلى جوبا لأنه أشاد بتقرير الأمم المتحدة الذي يندد بفشل بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان في حماية المدنيين في جوبا.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

شارك وارسل تعليق

برنامج فى الواجهه التلفزيونى

الكاريكاتير

القنوات الفضائية المباشرة