الثلاثاء, 12 فبراير 2019 03:52 مساءً 0 120 0
والي الجزيرة يفتتح مدينة رفاعة الجامعية للطالبات وبروفيسور النقرابي يؤكد استمرار ثورة المدن الجامعية
والي الجزيرة يفتتح مدينة رفاعة الجامعية للطالبات وبروفيسور النقرابي يؤكد استمرار ثورة المدن الجامعية

رفاعة: أخبار اليوم
أكد د. محمد طاهر ايلا والي ولاية الجزيرة أن افتتاح مدينة رفاعة الجامعية للطالبات يعتبر إنجازاً حقيقياً يضاف لمشاريع النهضة التي غطت أرجاء الولاية في ظل التحديات الماثلة لارتباط المدينة باستقرار الجامعة والطلاب معاً.
وأشاد بتميزها من الناحيتين العمرانية والبيئية إذ تقف شاهداً على سلسلة نجاحات الصندوق لأكثر من ربع قرن من الزمان.
وقال ايلا في حفل افتتاح مدينة رفاعة الجامعية للطالبات صباح أمس برفاعة إن الصندوق القومي لرعاية الطلاب وفر فرصاً للتعليم الجامعي بتشجيع الطلاب والأسر وذلك عبر تأسيس أهم مقومات الاستقرار الأكاديمي المتمثل في السكن المريح وتهيئته للطلاب.
وأضاف ايلا: أن الصندوق تجربة سودانية رائدة وناجحة تجاوزت الكثير من الظروف والعقبات، كما أنه  أجاد التنسيق والتعامل مع حكومات الولايات عبر أماناته الولائية، وأبدى  تعاون ولايته مع الصندوق في كل المشاريع والبرامج، واصفاً سكن الطلاب الحالي بالفندقي أكثر من كونه داخليات تقليدية.
وثمن ايلا انصهار جامعة البطانة مع مجتمع رفاعة بتاريخه التليد في التعليم ليأتي الصندوق مكملاً لحلقة النجاح بتشييده للمدينة الجامعية.
من جانبه أكد البروفيسور محمد عبدالله النقرابي الأمين العام للصندوق القومي لرعاية الطلاب أن الصندوق مستمر في ثورة المدن الجامعية تماشياً مع سياسة القبول بالجامعات، واعتبر مدينة رفاعة الجامعية والتي خصصت لطالبات كلية الطب بجامعة البطانة هي أول مدينة تفتتح هذا العام من جملة ست مدن جاهزة للافتتاح بعدد من الولايات.
وأشار النقرابي إلى أن افتتاح مدينة رفاعة الجامعية للطالبات جاء تكريماً لتاريخ رفاعة في مسيرة تعليم البنات بالسودان، وأوضح أن تكلفة تشييد المدينة بلغت (85) مليون جنيه بطراز هندسي متقدم، وأكد استمرار الصندوق في تعلية المدينة حتى الطابق الخامس.
وقال النقرابي إن الجامعات السودانية أصبحت مؤسسات راسخة وخريجوها يساهمون بقدر كبير في التنمية بالداخل والخارج.
وجاء تكريمنا لرفاعة بمدينة رفاعة الجامعية امتداداً لتكريمها لنا بشاعرها القومي محمد عثمان عبدالرحيم، وشدد على اهتمامهم بهذا الجيل من الطلاب باعتبارهم دعامة المستقبل بتوفير البنايات والبيئات الخدمية الجاذبة.
كما خاطب حفل الافتتاح كل من مدير جامعة البطانة ومعتمد شرق الجزيرة، وأكدوا على الدور الطليعي للصندوق في استقرار الجامعة.
وتم تكريم عدد من الشخصيات منهم والي ولاية الجزيرة ورئيس مجلس الأمناء ومعتمد شرق الجزيرة ومدير جامعة البطانة وأسرة الشاعر محمد عثمان عبدالرحيم.
يذكر أن طالبات جامعة البطانة قدمن وثيقة عهد للبروفيسور النقرابي بالمحافظة على المدينة وترقية بيئتها.
تجدر الإشارة إلى أن مدينة رفاعة الجامعية للطالبات تحمل الرقم (١٦٥) على مستوى السودان والرقم 15 بولاية الجزيرة بمدينة رفاعة حاضرة محلية شرق الجزيرة.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

eiman hashim
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

sss

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الكاريكاتير