الثلاثاء, 12 فبراير 2019 04:08 مساءً 0 92 0
رئيس الجمهورية لدى مخاطبته الجلسة المغلقة للاتحاد الإفريقي : الشعب السوداني يمارس حقه في حرية التعبير ولجان للتحقيق في المخالفات المعزولة
رئيس الجمهورية لدى مخاطبته الجلسة المغلقة للاتحاد الإفريقي : الشعب السوداني يمارس حقه في حرية التعبير ولجان للتحقيق في المخالفات المعزولة

الخرطوم- أديس أبابا - أسماء السهيلي
أكد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير تكوين لجان تحقيق للنظر في المخالفات المعزولة التي صاحبت الاحتجاجات مشيرا إلى أن الشعب السوداني يمارس حقه في حرية التعبير وأن الاجهزة المعنية تعاملت مع المحتجين وفقا للقانون ، جاء ذلك خلال مخاطبة الرئيس للجلسة المغلقة التي انعقدت امس على هامش قمة الاتحاد الافريقي العادية باديس ابابا ٠
وقال الرئيس البشير ان السودان يستعد لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في ٢٠٢٠ م يتوقع أن تشهد مشاركة كبيرة من جانب الأحزاب السياسية بعد تحقيق السلام في كافة ربوع البلاد.
وقال رئيس الجمهورية لدي مخاطبته الجلسة التي ناقشت قضايا المناخ والمراجعة الإفريقية للنظراء والحوكمة والأوضاع في ليبيا وإصلاح الأتحاد الافريقي ، ان المرأة تشارك بصورة فعالة في كافة مرافق السلطة حيث بلغت نسبة تمثيلها في المجالس التشريعية ٣٠% وفقا للدستور إضافة الي مشاركتها في الجهازين القضائي والتنفيذي.
وأوضح أنه تم فصل ديوان النائب العام عن وزارة العدل وذلك سعيا لترسيخ مبادئ الحكم الراشد ونشر العدالة وتحقيقا لمبدأ الفصل بين السلطات وترقية الأداء.
وفيما يتعلق بمكافحة الفساد ، أشار رئيس الجمهورية الي انشاء وحدة مكافحة الفساد في ٣٠ يوليو ٢٠١٨ لتكون تجربة سودانية وافريقية خالصة ورائدة ربما تستحسنها دولنا ذات الظروف المماثلة .
وقال الرئيس البشير ان الشعب السوداني يمارس حقه في حرية التعبير كما شاهدتم خلال الأيام الماضية حيث تعاملت قوات حفظ الأمن مع هذه الممارسة وفقا للقانون مع تشكيل لجان التحقيق في المخالفات المعزولة .
وفيما يتعلق بحرية الصحافة ، أوضح رئيس الجمهورية أن القوانين نصت علي انشاء المجلس القومي للصحافة والمطبوعات لمتابعة اداء الصحف وفقا للقانون والتنسيق مع أهل المهنة مما ضاعف من عدد الصحف اليومية في بلادنا.
وأشار رئيس الجمهورية الي التزام الدولة بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني تعزيزاً للسلام والاستقرار عبر تشكيل حكومة الوفاق الوطني التي ضمت شركاء الحوار الوطني ونحو ٢٣ حزبا سياسيا.
وفي محور الحوكمة الاقتصادية ، قال رئيس الجمهورية أن السودان تبني برنامج إصلاح شامل لدولاب العمل الحكومي وتجويد وتعظيم الأداء في كافة مرافق الدولة.
وأضاف أن السودان وتعزيزاً للأمن القومي والإقليمي مع دول الجوار أبرم اتفاقيات لتأمين الحدود المشتركة بنشر قوات مشتركة مع كل من تشاد وإثيوبيا وافريقيا الوسطي مع سعينا لتعزيز جهود السلام في ليبيا وافريقيا الوسطي .
وأشار الي ان السودان حقق في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية وثبات فائقة في مجال التعليم خاصة التعليم العالي حيث قفز عدد الجامعات من ٥ الي ٣٣ جامعة .
واستعرض رئيس الجمهورية جهود السودان في مجال حوكمة الشركات والمؤسسات وفي مجال محاربة الفقر والتحديات التي تواجهها البلاد ، وكثيرا من دول القارة نتيجة للازمة المالية واستشراف التضخم وجرائم الاتجار بالبشر والمخدرات والإرهاب الدولي ٠
البشير وكاغامي يبحثان إمكانية دعم ومساندة عملية السلام في أفريقيا الوسطى
- بحث السيد رئيس الجمهورية المشير عمر حسن احمد البشير بفندق شيراتون بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا علي هامش أعمال مؤتمر القمة العادية الثانية والثلاثين للاتحاد الأفريقي مع السيد بول كاغامي رئيس جمهورية رواندا ورئيس الاتحاد الأفريقي لدورته الماضية ، إمكانية دعم ومساندة عملية احلال السلام والاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطي حيث أن رواندا هي الدولة الأساسية في بعثة حفظ السلام في جمهورية أفريقيا الوسطي.
واوضح السيد وزير الخارجية د. الديردي محمد أحمد في تصريح صحفي ان اللقاء بحث الدور الذي يمكن يقوم به الجانبان السوداني والرواندي لمساندة القوات الرئاسية في أفريقيا الوسطي حتي تتمكن من القيام بمهامها على اكمل وجه لتوفير الأمن والاستقرار المطلوب لتنفيذ الاتفاقية. وأضاف ان الرئيسين تشاورا باستفاضة حول هذه المسائل واتفقا على الترتيبات العملية التي يمكن أن يدخلا فيها. واشار د. الديردي الي أن اللقاء تناول بالبحث الجهود الكبيرة التي بذلها الرئيس كاغامي في مجال إصلاح الاتحاد الأفريقي وأهمية تعزيز هذه الجهود في الدورة المقبلة للاتحاد.
رئيس الجمهورية يؤكد حرص السودان على تعزيز وترقية التعاون الاقتصادي مع أثيوبيا
- بحث السيد رئيس الجمهورية المشير عمر حسن أحمد البشير ورئيس الوزراء الأثيوبي آبي احمد أمس ترقية العلاقات الثنائية في كافة المجالات وتعزيز التنسيق المشترك بين البلدين في المحافل الإقليمية والدولية.
وناقش الجانبان خلال اجتماع علي هامش القمة العادية للاتحاد الافريقي التي استضافتها اديس ابابا مقترح انطلاق اجتماعات لجنة الحدود المشتركة والمضي قدما في تكوين قوات مشتركة لحماية الحدود بين البلدين ووضع النقاط وترسيمها.
وأكد السيد رئيس الجمهورية وأبي احمد أهمية ترقية التعاون الإقتصادي بين البلدين ، وعقد اجتماعات اللجنة الفنية الاقتصادية واللجنة التنسيقية العليا.
وبحث الطرفان الجهود المبذولة لإحلال السلام في الإقليم خاصة في جمهوريتي جنوب السودان وأفريقيا الوسطي وسبل دعم وتعزيز المصالحات بين دول المنطقة.
رئيس الجمهورية يؤكد حرص السودان على تطوير علاقاته مع الصومال
- أكد السيد رئيس الجمهورية المشير عمر حسن احمد البشير حرص السودان علي تطوير علاقاته مع جمهورية الصومال في كافة المجالات.
وبحث خلال لقائه علي هامش أعمال مؤتمر القمة العادية الثانية والثلاثين للاتحاد الأفريقي مع رئيس جمهورية الصومال محمد عبد الله أوجه التعاون الثنائي وسبل ترقيته وتطويره ، والقضايا الافريقية والاقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك.
واستعرض الرئيسان الجهود المبذولة لإحلال السلام والأمن والاستقرار في دولتي جنوب السودان وأفريقيا الوسطي الي جانب دعم وتعزيز مساعي المصالحات بين دول الإقليم. كما بحثا التعاون المشترك بين البلدين في مجالات قضايا الأمن والتصدي للهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر وتبادل المعلومات حول هذه الملفات.
وبحث الجانبان افاق ترقية التعاون في مجال التعليم والبحث العلمي وإمكانية استفادة الصومال من الخبرات السودانية في هذا المجال .

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

eiman hashim
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

sss

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الكاريكاتير