الخميس, 07 مارس 2019 03:30 مساءً 0 135 0
رئيس الجمهورية يصدر عددا من التوجيهات لصالح شريحة المعاقين حركيا
رئيس الجمهورية يصدر عددا من التوجيهات  لصالح شريحة المعاقين حركيا

الخرطوم : ايمن جبكول
اصدر رئيس الجمهورية المشير عمر البشير عدد من التوجيهات للجهات ذات الصلة   لصالح شريحة المعاقين حركيا  وذلك من خلال مخاطبته  احتفال تكريم المعاقين حركيا والذي نظمه اتحاد المعاقين بشارع النيل  مساء الأربعاء ,في جلسة مفتوحة مع ذوي الإعاقة  .
و أكد  رئيس الجمهورية  أن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة حقوق ثابتة ووسيلة فصلها القانون وكفلها الدستور والتزمت بها الدولة . وقال ان كل قضايا المعاقين محل رعاية واهتمام من الدولة، ووجه رئيس الجمهورية الالتزام بتطبيق القانون بما يكفل حقوق المعاقين في كافة مناحي الحياة وأعلن عن تولي رئاسة الجمهورية إعادة تأهيل دار المعاقين وإنشاء المعامل التي تجعل منهم اشخاص منتجين وتخصيص مبني بشارع المعرض لعرض منتجاتهن .
ووجه البشير ولاة الولايات بتخصيص يوم كل ثلاثة أشهر لدراسة قضايا المعاقين فضلا عن لقاء راتب سنويا مع رئاسة الجمهورية .
كما وجهة وزارة  المالية بان يكون الأولوية  في الدعم الاجتماعي للمعاقين  الذي يتم عبر وزارة الضمان الاجتماعي . وحث البشير مؤسسات التمويل الاصغر بإعطاء الاولوية للأشخاص ذوي الإعاقة خاصة في القروض بدون فائدة.
واثني البشير علي دور ديوان الزكاة في دعم شريحة المعاقين ووجهة ديوان الزكاة الاتحادي وأمانات الزكاة بالولايات بتحسين معاش المعاقين وتوفير كل معينات الإعاقة حركيا وذهنيا والبصرية  والسمعية. كما وجه سعادته الأجهزة الإعلامية  المختلفة الاهتمام بشريحة المعاقين بتخصيص  مساحات مقدرة  .
من جانبه كشف الأمين العام لديوان الزكاة الدكتور محمد عبد الرازق مختار بان هذا الاحتفال جاء بتوجيه من رئيس الجمهورية الذي يولي اهتماما كبيرا بشرائح المعاقين    وقال ان الديوان ظل يولي  هذه الشريحة اهتماما خاصا بتوفير المعينات التي تعينهم في معاشهم .
وأشار عبد الرازق بان هذه المعينات التي تم توزيعها علي المعاقين بالتعاون والتنسيق مع اتحاد المعاقين  تم استيراده من بلد المنشأ بمواصفات تتناسب مع ظروفهم  وتعينهم في معاشهم وحركتهم ( الموتر المنتج) لنوفر لهم سبل كسب  العيش كما  اعلن  زيادة  الدعم المقدر  للمعافيين  في ميزانية العام الحالي .
بدوره أشاد الأمين العام لاتحاد المعاقين حركيا  الخواض على باهتمام رئيس الجمهورية بشريحة المعاقين حركيا واستجابة الفورية بتشريف احتفال تكريم المعاق نجم الدين يعقوب وعدد كبير من شرائح المعاقين  .
وقال الخواض ان القرارات التي أنجزها رئيس الجمهورية في وقت سابق بتكوين المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة برئاسة النائب الأول لرئيس الجمهورية وإجازة قانون الإعاقة للعام 2017 الذي حفظ حقوق وواجبات المعاقين .

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

eiman hashim
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

sss

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الكاريكاتير