الخميس, 14 مارس 2019 01:05 مساءً 0 24 0
ايلا اعلن حكومة المهام والكفاءات والمكتب القيادي للوطني يرحب
ايلا اعلن حكومة المهام والكفاءات والمكتب القيادي للوطني يرحب

أيلا : وضعنا في الاعتبار النقود والدقيق والوقود وهي القضايا

الخرطوم : أسماء السهيلي

علن رئيس الوزراء دكتور محمد طاهر ايلا عن تشكيل اول حكومة بعد الأزمة التي شهدتها البلاد، وأبقى التشكيل الذي أعلن عنه بصورة مفاجئة أمس – أبقي على الوزراء رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء والخارجية والنقل والعدل فيما طال التغيير والاستبدال الوجوه حيث بقى في منصبه كل من د/فضل عبد الله فضل وزير رئاسة الجمهورية والأمير احمد سعد عمر وزير لرئاسة مجلس الوزراء ودكتور الدرديري محمد احمد وزيرا للخارجية والأستاذ حاتم السر وزيرا للنقل, ومولانا سالم احمد سالم وزيرا للعدل.ومن أبرز التغييرات كانت في منصب وزير الداخلية الذي شغله بشارة جمعة أرور والذي خلفه في منصب وزير الاعلام حسن اسماعيل.
اما ابرز الوجوه الجديدة في التشكيل الوزاري الاستاذ موسى بركات الحواتي الذي شغل منصب وزير الحكم الاتحادي بدلا عن حامد ممتاز الذي نصب وزيرا للتجارة والصناعة.
وحرص د/ محمد طاهر ايلا قبل تلاوة مراسم رئيس الجمهورية الخاصة بتعيين الوزراء والاتحاديين ووزراء الدولة- حرص على استعراض ما يشبه خريطة طريق وأهداف الحكومة الجديدة مؤكدا انها أخذت في الاعتبار القضايا الملحة والتي تحتاج لتضافر جهود الحكومة والشعب لتجاوزها وهي قضايا الوقود والدقيق والنقود،  قاطعا بان العودة بهذه القضايا للوضع الطبيعي هو شرط سابق ولازم لحل القضايا الاخرى.
وشدد ايلا على ان مجمل قضايا الاقتصاد من اختلال في ميزان المدفوعات وارتفاع الواردات وعدم القدرة على اقتفاء الصادرات وعائدها قضايا تحتاج الى معالجة عاجلة.
وفي ما يتعلق بالخدمة المدنية اكد ايلا انه سيتم العمل بمبدأ وضع الشخص المناسب في المكان المناسب كاشفا عن اتجاه لحل بعض الشركات والهيئات التي اكد انه سيتم التخلص عنها بأعجل ما يكون، مشيرا في ذات الوقت لاتجاه لإعادة النظر في أداء البنوك والهيئات والمؤسسات من اجل تطوير علاقات السودان الجارية والاقتصادية مع دول الجوار.
وفي ما يتعلق بالسياسة الخارجية للحكومة الجديدة أبان ايلا انه سوف يكون التنسيق مع رئيس الجمهورية وتوظف علاقات السودان الخارجية لصالح الشعب السوداني ودعم اقتصاده وفتح ابواب التعاون وزيادة الفرص مع الحفاظ على عزة وكرامة الشعب السوداني.
هذا وامتدح رئيس الوزراء دور القوات المسلحة والدعم السريع وجهاز الامن والشرطة في الحفاظ على أمن واستقرار البلاد.
وأستهل رئيس الوزراء المؤتمر الصحفي بالاعتذار عن الإبلاغ المتأخر للصحفيين ومراسلي قنوات ووكالات الاخبار الداخلية والخارجية بعقد المؤتمر، كما شكر الكل على الحرص على الحضور والاستجابة للدعوة السريعة.
وأشار إلى أن الحكومة التي تم تشكيلها والاختيار  لها تم عبر جهد متصل وتشاور مع أحزاب وجماعات وحركات وعلماء، وأشار إلى ما أخذته من وقت معربا عن أمله في أن تحقق بعض آمال وطموحات الشعب.
وقود ودقيق ونقود
وقال ايلا اولا اخذنا في الاعتبار القضايا الملحة والتي تحتاج منا كحكومة وشعب لتضافر الجهود لتجاوزها وهي قضايا الوقود والنقود والدقيق، وأهمية العودة للحياة الطبيعية في هذه القضايا شرط سابق ولازم للقضايا الأخرى، والقضية الاقتصادية والبدء  في معالجة القضايا الهيكلية من اختلال ميزان المدفوعات والزيادات المضطردة في الواردات وعدم القدرة لاقتفاء الصادرات لتحقيق فائض تجاري قضايا تحتاج منا لمعالجات عاجلة يجب أن نبدأ بها والحل لن يتم بين يوم وليلة وهي قضايا انتجت التضخم وتدهور سعر الصرف وعملتنا الوطنية فزيادة الإنتاج والإنتاجية في الزراعة والصناعة وتحقيق الأمن الغذائي والقيمة المضافة وتشغيل الطاقات العاطلة في المجالات المختلفة واحدة من معالجة قضية توفير فرص العمل لشبابنا مع فتح ابواب الاستثمار ومعالجة المعوقات التي تحد من انطلاقاته خاصة الاستثمار الوطني، وفتح وتنسيق واسع مع القطاع الخاص الوطني.والعمل على زيادة رؤوس اموال البنوك الحكومية والبنوك المشتركة والخاصة وتمكينها من توفير التمويل التجاري والصناعي والزراعي متوسط وطويل الأجل.
والتعاون مع الصناديق العربية وتطبيع العلاقة معها لتوفير خطط تمويل لمشروعات التنمية والبنية التحتية والمشروعات الصناعية والزراعية الكبرى والخدمات وعلى رأسها السياحة الداخلية والخارجية.
الخدمة المدنية
وسوف يكون الاهتمام بالخدمة المدنية والعمل على وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، كما سيتم عاجلا انفاذ توصيات وقرارات بحل بعض الشركات والهيئات والمؤسسات التي ما عاد دورها الذي أنشأت من أجله قائما، وما عادت اليوم اصولية ودور تلك الشركات الحكومية بل هو دور القطاع الخاص لذلك سوف يتم التخلص منها بأعجل ما يكون.
اعادة نظر في الاداء
وقال ايلا: (سوف تتم إعادة النظر وتقييم اداء البنوك والحكومة والهيئات والمؤسسات حتى تستطيع تطوير علاقاتنا التجارية والاقتصادية مع دول الجوار وسوف نعمل لزيادة التبادل التجاري مع الأشقاء والأصدقاء.
وقف التجنيب
وسوف يتم اعادة النظر في الايرادات والمصروفات العامة للحد من المصروفات غير الضرورية ووقف الصرف خارج الميزانية ووقف التجنيب وتنظيم الايرادات.
الاحاطة بالصادر والتجارة من الذهب
وأكد ايلا على أهمية زيادة إنتاج الذهب والمعادن قائلا: (سوف نعمل على زيادة انتاج البلاد من الذهب والمعادن والإحاطة بتجارتها وصادرها لتوفير موارد من العملات الاجنبية تفي باحتياجاتنا من استيراد الوقود والقمح في المدى المتوسط على أن نحقق الاكتفاء وفقا للخطة.الخدمات
ومن أجل تطوير الخدمات من صحة وتعليم وإصحاح بيئة ومياه وكهرباء سوف يكون ذلك بالتنسيق مع حكومات الولايات من الأولويات التي تعمل من أجلها كحكومة.
محاسبة ومعاقبة
كما أن رفع الكفاءة ومحاسبة المقصر ومعاقبة المفسد دون ظلم سوف يكون مبدأ نعمل به بإذن الله.
تأمين البلاد
وقال أيلا: تحقيق الأمن والاستقرار هو الهدف الاسمى للحكومة ولابد لي ان اشيد بدور قواتنا المسلحة والشرطة الموحدة والأمن والدعم السريع في تأمين البلاد وحفظ امنها واستقرارها.
احترام الرأي والرأي الاخر
وأضاف قوله: سنعمل بإذن الله في انفاذ واجبات الحكومة التنفيذية وسوف يتم كل ذلك في اطار ما توصل اليه الشعب السوداني من حوار الداخلي والخارجي وسوف نواصل في الحوار واحترام الرأي والرأي الاخر ونفى بكل مخرجات وتوصيات الحوار الوطني ونتعهد بالالتزام بكل المواثيق والمعاهدات التي تمت مع الجماعات والحركات من أجل تحقيق الامن والاستقرار والتنمية والتطور.
مصالح وكرامة
وفي ما يتعلق بالسياسة الخارجية قال ايلا: بالتنسيق مع رئيس الجمهورية سوف نوظف علاقاتنا الخارجية لمصالح شعبنا في دعم اقتصاده وزيادة الفرص وفتح ابواب التعاون في المجالات المختلفة والحفاظ على عزة وكرامة ابناء وطننا.
ان قضية السلام تحقيق الاستقرار والتي تقودها رئاسة الجمهورية لتحقيق فرص ان يعيش ابناء السودان في سلام ومودة وتعايش مع قبول التنوع والتباين بين مكونات المجتمع جميعا.
في هذه المرحلة وفي إطار الأولويات الضاغطة وإنفاذا لتحقيق لوح وتوصيات الحوار والتزاما بالاتفاقيات الموقعة مع الجهات المختلفة وبعد التشاور مع رئيس الجمهورية والكيانات والمجموعات والأفراد وبعد التوكل على الله سوف أعلن لكم تشكيل هذه الحكومة وهي حكومة نأمل ان يدعمها شعبنا الكريم.
في ما يلي تنشر « اخبار اليوم » التشكيل الكامل للوزراء  ووزراء الدولة :
الوزراء الاتحاديين
اصدر المشير عمر البشير رئيس الجمهورية أمس مرسوما جمهوريا بتعيين الوزراء الآتية اسماؤهم وزراء اتحاديين وذلك بعد التشاور مع السيد رئيس مجلس الوزراء القومى :
 د. فضل عبد الله فضل وزير رئاسة الجمهورية
 الأمير أحمد سعد عمر وزير رئاسة مجلس الوزراء
بروفيسور بركات موسى الحواتى وزر ديوان الحكم الاتحادى
 الاستاذ بشارة جمعة ارور وزير الداخليةد. الدرديرى محمد احمد وزير الخارجية
 د. محمد أحمد سالم وزير العدل
 الاستاذ مجدى حسن يسن وزير المالية والتخطيط الاقتصادي
الاستاذالخير النور المبارك وزير التربية والتعليم
 الاستاذ بحر ادريس ابو قردة وزير العمل والاصلاح الادارى وتنمية الموارد البشرية
 الاستاذ حسن اسماعيل سيد أحمد وزير الاعلام والاتصالات
 الاستاذ رضوان محمد احمد مرجان وزير الزراعة والغابات
الاستاذ حامد ممتاز وزير الصناعه والتجارة
 الاستاذ اسحاق آدم بشير وزير النفط والغاز
د. عثمان التوم حمد وزير الرى والموارد المائية والكهرباء
د. محمد ابو فاطمه وزير المعادن
الاستاذ حاتم السر وزير النقل والتنمية العمرانية
الاستاذ ابراهيم يوسف محمد وزير الثروة الحيوانية والسمكية
 د. سهير أحمد صلاح وزير التعليم العالى والبحث العلمى
 الاستاذ السمؤال خلف الله وزير الثقافة والسياحة والآثار
فريق د. سعاد الكارب وزير الضمان والتنمية الاجتماعية
د. الصادق محجوب الطيب وزير الصحة
وزراء الدولة
اصدر المشير عمرالبشير رئيس الجمهورية  مرسوماً جمهورياً  بتعيين وزراء دولة وذلك بعد التشاور مع السيد رئيس مجلس الوزراء :
ابوبكر عوض حسنين وزير دولة برئاسة الجمهورية
 خالد حسن ابراهيم وزير دولة بمجلس الوزراء
 د. آمنة ضرار وزير دولة بمجلس الوزراء
د. ابو القاسم الامين بركة وزير دولة بالحكم الاتحادي
السيد ابو القاسم امام الحاج وزير دولة بالحكم الاتحادي
 السيد اسامه فيصل وزير دولة بالخارجية
 عمر بشير مانيس وزير دولة بالخارجية
 مصطفى يوسف حولى وزير دولة بالمالية
 د. ابراهيم آدم ابراهيم وزير دولة بالتربية والتعليم العام
 منى فاروق سليمان وزير دولة بوزارة الاعلام والاتصالات
 الاستاذ نهار عثمان نهار وزير دولة بالزراعة والغابات
 سعد الدين حسين البشرى وزير دولة بالنفط والغاز
 أحمد آدم كابو وزير دولة بالموارد المائية والرى والكهرباء
 د. مصطفى محمود عبد الله وزير دولة بالنقل والتنمية العمرانية
 محمد طاهر محمد الامين وزير دولة بالثروة الحيوانية والسمكية
د. تابيتا بطرس وزير دولة بالتعليم العالي والبحث العلمي
د. سمية ادريس عثمان أكد وزير دولة بالثقافة والسياحة والآثار
أحمد محمد عثمان حامد كرار وزير دولة بالضمان والتنمية الاجتماعية

 

 

 

 

 

 

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

eiman hashim
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

sss

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الكاريكاتير