الأثنين, 12 مارس 2018 00:39 مساءً 0 1 0
يوم المرأة العالمي .. آخر حلاوة يا باشا
 يوم المرأة العالمي .. آخر حلاوة يا باشا

ضد الملل

ماجدة عدلان

يوم المرأة العالمي .. آخر حلاوة يا باشا

مشهد أول:
تصادف هذه الأيام الاحتفال بيوم المرأة العالمي وهو يوم مستحق لنضالات المرأة ودورها الكبير في أخذها لحقوقها ومطالبتها العادلة بحياة كريمة ليس فيها فقر ولا جهل ولا عوز ولا مرض وأن تعيش الحياة التي تستحقها مثلها مثل الرجل.
وفي رأيي أننا نحتاج لعمل الكثير حتى تستطيع المرأة الوعي بدورها التاريخي خاصة حقوقها المدنية وحقها في العمل والمساواة في الأجر وغيرها من المطالبات العادلة.
وفي رأيي أن هذا اليوم يصادف تحديات كبيرة وعميقة تتمثل في عدم رفع الوعي للمرأة بالذات في مناطق الهامش وفي الريف حيث تكثر الأمية وعدم الاهتمام بالتعليم وتبرز بوضوح مشكلة الزواج المبكر وتبعات ذلك من مشكلات الطفولة والأمراض ومشكلات الفقر وغيرها.. وفي رأيي أنه إذا لم يزد الفهم بالتعويل على التعليم وأثره فإن الأمر لن ينصلح في ظل وجود مجتمعات مغلقة على نفسها وكل همها يتمثل في فقه السترة وزواج البنات وكأن الزواج هو العصا السحرية التي تحل كل الإشكالات.. أنا أتفق مع كثير من الآراء المستنيرة بأهمية رفع وعي المرأة وإعلاء قيمة التعليم للمرأة لأنه السند.
مشهد ثانٍ
كثير من المشاهد المؤلمة دارت في ذاكرتي وأنا أفكر في موضوع المرأة واليوم العالمي لها.
إذ نجد أنه مازالت هنالك رؤية ضبابية تجاه المرأة وأهميتها خاصة من بعض المتأخرين وذوي الأهداف الغريبة الذين يحبون أن تكون المرأة في ذيل القائمة ولا يفكرون أن يجعلوا للمرأة حسابات مختلفة تنعم بها في حياتها وهي ترفل في نعيم اللا حاجة واللا فقر واللا مرض..(الله يسترها معانا).
أقول إننا بالفعل نحتاج للكثير حتى نلحق بالدول المتقدمة التي سارعت إلى نماء المرأة وفتح بوابات العلوم حتى تستفيد من وقتها وحتى تخرج أجيالًا متقدمة يستفيد منها الوطن.
* حاجة أخيرة
أشعر بالتعاسة وأحس بأن رأسي صار ثقيلاً وأن الدنيا ليست بخير وأننا لا نتطور.. وكثيرًا ما أقاوم إحساسي بعدم الارتياح عندما أرى نساء متسولات ومعتوهات يحملن أطفالًا، أخاف على مصير هؤلاء الأطفال وعلى مستقبلهم الذي أراه في كل الأحوال مظلمًا علاوة على عدم وجود متطلبات للحياة لهؤلاء الأطفال من الأساس.
نواصل ،،

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

شارك وارسل تعليق

برنامج فى الواجهه التلفزيونى

الكاريكاتير

القنوات الفضائية المباشرة