الثلاثاء, 09 ابرايل 2019 00:50 مساءً 0 125 0
حقول برنامج رفع الإنتاجية الإيضاحية تحقق (21) جوال قمح للفدان
حقول برنامج رفع الإنتاجية الإيضاحية تحقق (21) جوال قمح  للفدان

الخرطوم: أخبار اليوم

نفذ الاتحاد العام للمهندسين الزراعيين السودانيين يوم الحقل لحصاد قمح برنامج رفع الإنتاجية بالتعاون مع وزارة الزراعة والغابات متمثلة في المشروع القومي للقمح.
أقيم يوم الحقل بمشروع الجزيرة قسم وادي شعير مكتب الكتير ترعة فره، وحققت الحقول الإيضاحية التابعة لبرنامج رفع الإنتاجية بقسم وادي شعير إنتاجية عالية بلغت (21) جوالاً للفدان في المتوسط مقارنة بـ(12) جوالاً للفدان في الحقول العادية المجاورة.
 وجاء هذا الإنتاج نتيجة الإرشادات الزراعية التي وفرها البرنامج للمزارعين عبر أنشطته المختلفة من مدارس مزارعين وزيارات ميدانية وتوفير متطلبات الحزمة التقنية من تقاوى وأسمدة ومبيدات وتدريب المزارعين على كيفية تطبيقها.
وشارك في إنفاذ البرنامج إدارة الإرشاد الزراعي والمرشدون الزراعيون بالمشروع إضافة لإدارات الأقسام التي نفذ بها البرنامج وهي الحوش وادي شعير والمنسي، إضافة إلى إدارة نقل التقانة والبحوث الزراعية والري وإدارة برنامج رفع الإنتاجية بالاتحاد العام للمهندسين السودانيين.
وقال د. بابكر حمد أحمد الذي قاد وفد الخبراء إن بعض الحقول التي تم استعمال عنصر الكبريت وعنصري البوتاسيوم والنتروجين كإضافات لمعالجة حموضة التربة فيها حققت إنتاجية عاليه فاقت الـ (2) طن.
وسجل المزارع أحمد عبدالله التلب أعلى إنتاجية حتى الآن وتتواصل عمليات الحصاد خلال هذا الشهر في كل ولايات القمح الخمس.
 فيما أقيمت ورشة تقويم بقرية كافي مكتب الكتير شارك فيها المزارعون وقياداتهم من جمعيات المنتجين القاعدية والنوعية والمتخصصة والمرشدون ومدير قسم وادي شعير وإدارة الإرشاد الزراعي بمشروع الجزيرة وهيئة البحوث الزراعية ممثلة في د. محمد خير مدير محطة بحوث الجزيرة،  د. عمر عبدالقادر قسم الحشرات، د. أمير عبدالله يوسف مدير قسم التقانة، إضافه لوفد اتحاد المهندسين الزراعيين.
وناقشت الورشة مشكلات رفع الإنتاجية وتبني وتطبيق التقانة وحلول مشكلات الري والسعر التركيزي وتسويق محصول القمح.
وأشادت الورشة بدور برنامج رفع الإنتاجية باتحاد المهندسين الزراعيين في تطبيق ونقل التقانة للمزارعين في هذا الموسم والمواسم السابقة، وطالبوا بتطبيق هذا البرنامج في كل المحاصيل.

 

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

eiman hashim
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

sss

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الكاريكاتير