الأثنين, 20 مايو 2019 00:51 مساءً 0 300 0
الزكاة بجنوب كردفان ومعاش الناس
الزكاة بجنوب كردفان ومعاش الناس

كادقلى : تقرير : أحمد سليمان كنونة  
لقد دخلت البلاد بفعل الحراك الذى قاده الشباب وقوى إعلان الحرية والتغيير إلى الإطاحة بنظام الإنقاذ وذلك على خلفية شح ونقص ( القوت والنقود والوقود ) . حيث تسلم المجلس العسكرى الإنتقالى لزمام المبادرة وقيادة الدولة . ولقد ورث المجلس هذه المشاكل والتحديات ساهمت فى الأزمة الإقتصادية الخانقة والضيق الشديد فى معاش الناس مع غياب الحلول حسب مجريات الأحداث ومقتضى الحال .
وحسنا فعل ديوان الزكاة بولاية جنوب كردفان فى برامجه لشهر رمضان هذا العام بصرف أكثر من سبعين مليون جنيه لكرتونة الصائم وإطلاق النزلاء وفرحة العيد ودعم خلاوى القرآن والراعى والرعية . هذا المبلغ المقدر يشكل جزءا من الحلول التى يحتاجها المجتمع لقضايا معاش الناس فى ولاية إستثنائية زادت من آلامها الحرب التى لم تنتهى بعد ، ولقد خلفت آثارا بالغة التعقيد فى زيادة  الفقراء والمساكين جراء النزوح والعودة الطوعية .
لقد جاءت برامج ديوان الزكاة لشهر رمضان  بالولاية للعام الحالى أشمل وأوسع لمختلف المحليات والقطاعات ففى برنامج كرتونة الصائم لوحدها إستفاد منها أربعين ألف أسرة  وفرحة العيد أكثر من ثلاثة عشر ألف أسرة كأكبر داعم لبرنامج معاش الناس .
وليس ببعيد عن هذا الإتجاه فقد إختتم الديوان برامجه يوم الأحد بأمانة الحكومة بكادقلى ببرنامج الراعى للرعية لعدد ( 170 ) فردا على مستوى الولاية بقيمة أربعة مليون جنيه تحت شعار : ( ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا ) صدق الله العظيم .
وأثنى والى جنوب كردفان المكلف اللواء الركن رشاد عبدالحميد إسماعيل لدى مخاطبته المستهدفين بكادقلى البالغ عشرين فردا على جهود الديوان فى جمع الأموال من المكلفين وتوزيعها على المستحقين خاصة الفقراء والمساكين دعما لمعاش الناس . ودعا المكلفين إلى الإسراع بإخراج الزكاة لخدمة هذه الجوانب . وقال إن واجب المسلمين إعانة المستهدفين ومساعدة الديوان ليقوم بدوره تجاه الأسر المتعففة . ووجه بنكي السودان والإدخار بصرف شيكات المستهدفين . مؤكدا مواصلة جهود الحكومة والديوان للبحث عن مزيد من الأسر المتعففة ومتابعة أمرهم فى المنازل وتوفير الإحتياجات لها .
وفى السياق إستعرض أمين الديوان بالولاية الدكتور محمد الأمين آدم دفع السيد مشاريع الديوان لرمضان هذا العام التى غطت مناطق النازحين والعائدين وقرى العودة الطوعية . وأشار إلى أن برنامج الراعى للرعية يستهدف معاشي الخدمة المدنية والنظامية ورجالات الإدارة الأهلية والأدباء وأهل الفن والرياضة . وقال بأن المستهدفين يمثلون مفاتيح لمجتمع الولاية . حيث منحهم شيكات بالمبالغ المرصودة . ودعا الوالى إلى تسهيل صرف الشيكات مع البنوك بسبب شح السيولة . معربا عن شكره لدافعى الزكاة على إنجاح برامج هذا العام الرامية لدعم معاش الناس .
عليه فإن العشم يتوقف على ديوان الزكاة لمساعدة الفقراء والمساكين والأسر المتعففة بمشاريع إنتاجية للخروج من دائرة الفقر وتيسير أمر معاش الناس خاصة فى ظل الظروف التى تعيشها البلاد .

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

eiman hashim
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

sss

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الكاريكاتير