الاربعاء, 10 يوليو 2019 01:02 مساءً 0 89 0
مزق فاتورة غلاء الأثاث.. نصر الدين مخترع يضع حداً لمشكلة المخلفات البلاستيكية!
مزق فاتورة غلاء الأثاث.. نصر الدين مخترع يضع حداً لمشكلة المخلفات البلاستيكية!

الخرطوم: قمر فضل – حنان الطيب
تظل قضايا النفايات هاجساً يؤرق الجميع وقد عجزت ولاية الخرطوم عبر حكوماتها المتعاقبة عن حل ومعالجة قضية النفايات التي طال أمدها، وتعتبر المخلفات البلاستيكية من أكثر النفايات المنتشرة بأسواق وشوارع وطرق وأحياء ولاية الخرطوم، وضع المخترع نصرالدين حسن محمد عبد الله حداً للمخلفات البلاستيكية وذلك باختراعه جهازاً لإعادة تصنيع وتدوير المخلفات البلاستيكية إلى خام يستخدم في النجارة أهلته لنيل شهادة براءة اختراع.
وقال لـ(أخبار اليوم) إن هذا الاختراع يعتبر الأول على مستوى العالم وهو نشاط جديد يوزاي حرفة نجارة الخشب كما يقلل  من تكلفة صناعة الأثاث بنسبة تساوي 50% من تكلفة  صناعته بالخشب.
وأوضح المخترع نصر الدين أن مخلفات البلاستيك تعمل على إزالة مشكلة كبيرة مهددة للبيئة فضلاً عن توفر هذه المخلفات بصورة كبيرة جداً، وأوضح أنها تمثل  نسبة 95% من المخلفات، وأشار لدخول أكياس النايلون والأسمنت  والقوارير البلاستيكية والسكر في هذه المعالجة موضحاً أنها تؤدي للتخلص من هذه المخلفات بطريقة علمية دون الإضرار بالبيئة.
وعدّد نصر الدين فوائد هذا الاختراع المتمثلة في العائد المالي الكبير إضافة إلى توفير فرص عمل للشباب وتقليل الضغط على الغابات إضافة لما ينتج عنها من  منتجات راقية وبألوان زاهية، وذكر أن المعالجة إذا وجدت الاهتمام والتطوير ستكون على مستوى العالم.
وأشار لقيامه بصناعة معدات صناعية جديدة منها جهاز خلاط بلاستيكي لمعالجة المادة، ونوه إلى أنه اختراع كبير يحتاج لمصانع وخطوط إنتاج كاملة أو ورش صغيرة.
وكشف المخترع عن أفكار جديدة في مجال إصحاح البيئة تتمثل في تصميم حاويات بطريقة حديثة تغرس داخل الأرض أو توضع على المجاري، وبيّن أنها لا تعمل على إعاقة المياه، وقطع بأن تنفيذ هذه الفكرة سيعمل على إزالة التشوه البصري بالعاصمة، مبيناً أن الفكرة نبعت من خلال متابعة سلوك الإنسان في الشارع، وأعرب عن أمله الكبير بتطبيق هذه الفكرة على أرض الواقع خاصة أن الخريف على الأبواب.
ووصف نصر الدين مكبات النفايات المنتشرة في شوارع الخرطوم بالتقليدية كما أن حجمها صغير ومرتفعة حيث لا يستطيع البعض الوصول إليها لوضع النفايات بداخلها، وأشار إلى فكرته في مجال معالجة رصف المجاري خاصة أن عملية رصفها بالطوب والأسمنت باهظة التكاليف، ولمح إلى قيامه بمعالجتها بتكلفة أقل مع خلق منظر جميل.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

eiman hashim
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

sss

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الكاريكاتير