الاربعاء, 17 يوليو 2019 02:06 مساءً 0 134 0
من جهة اخري
من جهة  اخري

سفير بريطانيا .. تجاوزات دبلوماسية

{ لنطالع الخبر التالي ( بحث السفير السوداني في لندن مع زعيم حزب العمال المعارض جيرمي كوربن تطورات الأوضاع السياسية في بريطانيا خاصة فيما يتعلق بالموقف من الخروج من الاتحاد الأوروبي ، وأعرب السفير السوداني عن دعمه لموقف حزب العمال المعارض ومطالبته الحكومة البريطانية بالحوار الايجابي مع المعارضة وعدم الانفراد بالقرار في القضايا المصيرية الكبرى ، كما عقد السفير السوداني عدد من اللقاءات مع منظمات المجتمع المدني ورموز سياسية في بريطانيا ) ،،، انتهى ! .. كيف يمكن لحكومة بريطانيا ـ التي كانت عظمى ـ أن تقرأ مثل هذا الخبر (الافتراضي) الذي يمكن بسهولة أن يتصدر نشرات الأخبار في كافة القنوات الفضائية الكبرى ؟؟ هل تفعل كما هو الحال عندنا بممارسة الصمت ؟ أم أنها ستتخذ قرار طرد السفير مباشرة خلال 24 ساعة ؟  
{  أليس هذا ما ظل يفعله السفير البريطاني بالخرطوم منذ عهد حكومة البشير وتواصل بصورة أكثر سفوراً بعد الثورة ؟ أنشطة سياسية واجتماعية متواصلة ، واجتماعات بعدد من رموز الأحزاب ووفود الحركات المسلحة دون اعتبار لوزارة الخارجية وفي نهج يتعارض مع كل القيم الدبلوماسية ، ويستضيف في مقر السفارة من يشاء من قادة القوى السياسية ، كما يزور السياسيين في منازلهم ، وهو لا يكتفي باقتراح موقف ولا يتبرع بإبداء رأي ولكنه يمضي لأكثر من ذلك حيث يتدخل في كل شئ وربما يتجرأ أكثر بإملاء قرارات مباشرة لبعض قادة الأحزاب لتعامل مع الواقع السياسي في السودان .
{ لا يمكن النظر لتحركات السفير البريطاني بالخرطوم من منظار البراءة أو رعاية المصالح السودانية ، ولا حتى منهجاً دبلوماسياً يضع اعتباراً للمجلس العسكري الحاكم الآن ، فهو يتجاوز بشكل سافر علاقات الدول وتحركات السفارات التي من المفترض أن تنظمها وتعلم بها وزارة الخارجية ، والأسوأ من ذلك فإنه يتجرأ الآن على قرارات المجلس العسكري بالتحقيق في أحداث فض الاعتصام ، حيث فاجأ السفير الجميع بتجاوز كل الأعراف الدبلوماسية من خلال تصريحاته التي تقلل من شأن المجلس العسكري وإشاراته المستمرة التي تعتمد على ما يتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي مثله مثل أي ناشط سياسي .
{ المطلوب من السفير البريطاني الانتباه لخطوات تنظيم ضرورية فيما يتعلق بأنشطته ، كما يجب على وزارة الخارجية أن تلزم السفارات الأجنبية بالقوانين الدولية والأعراف التي تنظم عمل البعثات الدبلوماسية في البلاد ، وأن تلفت نظر السفير البريطاني خاصة بشأن تحركاته واجتماعاته السياسية وتدخله السافر في الواقع السوداني وما يصرح به حول قضايا لازال بعضها في إطار لجان التحقيق .  

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

eiman hashim
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

sss

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الكاريكاتير