الاربعاء, 31 يوليو 2019 01:22 مساءً 0 184 0
تأجيل مفاوضات المجلس العسكري والحرية والتغيير وتوقعات بإستئنافها خلال ساعات
تأجيل مفاوضات المجلس العسكري والحرية والتغيير وتوقعات بإستئنافها خلال ساعات

متابعة : أخبار اليوم
أعلن قياديان في حركة قوى إعلان الحرية والتغيير تأجيل المفاوضات التي كانت مقررة مع المجلس العسكري أمس الثلاثاء، وذلك في أعقاب حادثة مقتل خمسة طلاب وجرح العشرات يوم الإثنين في تظاهر احتجاجية في مدينة الأبيض
وقال القيادي والمفاوض في حركة الاحتجاج، طه عثمان، لوكالة فرانس برس «لن تعقد جلسة مفاوضات اليوم مع المجلس العسكري، لأن الفريق التفاوضي موجود في الأُبيض حالياً
في السياق، أكّد المفاوض في قوى الحرية ساطع الحاج أن الوفد سيعود للخرطوم ليتم تحديد موعد جديد للتفاوض بين الطرفين.
من جهته، ندد رئيس المجلس العسكري في السودان، عبدالفتاح البرهان، بمقتل المتظاهرين بمدينة الأبيض. ونقل التلفزيون الرسمي عنه، بأن ما حدث في الأُبيض أمر مؤسف وحزين، وأن قتل المواطنين السلميين غير مقبول ومرفوض وجريمة تستوجب المحاسبة الفورية والرادعة.
من جهة أخرى تستأنف قوى (الحرية والتغيير) والمجلس العسكري مساء اليوم على الأرجح جلسات التفاوض المباشر بعد تأجيلها من الثلاثاء في أعقاب الأحداث الدامية التي شهدتها مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان وراح ضحيتها 5 قتلى ونحو خمسين من الجرحى.
وعلمت «سودان تربيون» أن اللجان الفنية المشتركة بين الطرفين واصلت اجتماعاتها أمس، وأوشكت على انهاء الصياغات النهائية للدخول مباشرة في جولة التفاوض مساء اليوم أو الخميس على أقصى تقدير.
ولم تصدر الوساطة الأفريقية المشتركة أي توضيحات بشأن هذه التطورات.
ونفت مصادر متطابقة في التحالف ما اشيع عن تعليق الجولة بسبب أحداث الأبيض، وقالت إن كتلة الاجماع الوطني تقدمت بذاك المقترح لكن بقية مكونات الحرية والتغيير لم تؤيده بعد ان أخضع للتصويت.
وأشارت الى أن الغالبية اتفقت على ضرورة تسريع اكمال التفاوض وتشكيل الحكومة لتتولى مهامها وتحاول سد الثغرات التي تفتح الباب أمام حالة التمدد العسكري والفوضى المميتة، وفقا لتعبير المصادر.
وألقت أحداث مدينة الأبيض بظلال سالبة على عملية التفاوض حيث تأجلت جلسة التفاوض المقررة الثلاثاء بعد مغادرة وفد قوى الحرية والتغيير المفاوض مساء الإثنين إلى الأبيض لأداء العزاء في ضحايا الاحتجاجات.
كما توجه صباح الثلاثاء وفد من المجلس العسكري الانتقالي برئاسة نائب رئيس اللجنة السياسية، الفريق جمال عمر، للوقوف على الأحداث ولقاء الحكومة العسكرية للولاية.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

eiman hashim
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

sss

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الكاريكاتير