السبت, 03 أغسطس 2019 01:03 مساءً 0 243 0
مطالبة بالإسراع في تطبيق قرار السلامة الحيوية
مطالبة بالإسراع في تطبيق قرار السلامة الحيوية

الخرطوم : أخبار اليوم
أشادت الهيئة الاستشارية الزراعية بالجزيرة واتحاد المهندسين الزراعيين والمجلس الزراعي وجمعية الجزيرة الاستشارية بالجزيرة ومنظمات المجتمع المدني في الجزيرة، أشادوا بالقرار الصادر من مجلس السلامة الحيوية رقم 4 والخاص بتداول وزراعة الأصناف من الأقطان غير المجازه والتحكم في استخدام مبيد الجلايفوسيت في القطاعين المروي والمطري وإبادة المساحات المزروعة بمشروع الجزيرة وغيره.
وناشدت التنظيمات المذكورة المجلس العسكري الانتقالي واللجنة الاقتصادية الزراعية المساهمة في إنفاذ القرار للحفاظ على السلامة البيئية والاحيائية في السودان.
ولفت الدكتور بابكر حمد المنسق القومي لرفع الإنتاجية ورئيس جمعية الجزيرة الاستشارية وعضو المجلس الزراعي واتحاد المهندسين الزراعيين في تصريح لـ(سونا) إلى ضرورة اتباع النظم والإرشادات العلمية البحثية الخاصة بالتعامل مع كل المزروعات وكل ما ينتج من الزراعة بشقيها النباتي والحيواني، خاصة  التعامل مع الأصناف غير المجازة من المحاصيل المختلفة واستعمال المبيدات غير المجازة التي تتسبب في تلوث البيئة الزراعية وتؤدي إلى تحوير وتسميم الغذاء وتجعله غذاء مسرطنا، والمياه أيضا. وأشاد بدور الإعلام في التوعية والتثقيف ونشر المعلومات الصحيحة.
يذكر أن مجلس السلامة الحيوية القومي أصدر قرارا أمس بوقف زراعة القطن المعدل جينيا والمسمي R Rبالقطاعين المطري والمروي وإبادة كل المساحات المزروعة به. ودعا القرار الموقع من دكتور أبوبكر إبراهيم محمد الرئيس المناوب لمجلس السلامة الحيوية القومي إلى التحكم في تداول وإنتاج تقاوى القطن المعدلة جينيا والمجازة وفق قرار المجلس رقم 18 للعام 2012م وأن يتم تنفيذ القرار بتوجيه وزارة الزراعة الاتحادية للوزارات في الولايات بتنفيذ القرار. وفي حالة عدم التنفيذ ستخضع الجهة غير المنفذة للمساءلة القانونية وفق قانون مجلس السلامة الحيوية القومي للعام 2010م.
كما تضمن القرار التحكم في دخول وتداول مبيد الجلايفوسيت بمسمياته المختلفة و أن يستخدم للأغراض الموصى بها.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

nadir halfawe
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

sss

شارك وارسل تعليق

أخبار مشابهة

الأخبار

بلوك المقالات

الصور

الكاريكاتير