منذ 4 يوم و 1 ساعة 0 82 0
انتقد الوثيقة الدستورية ورحب بالحوار مع الجبهة الثورية الأمة الفيدرالي يطالب بالرجوع لدستور 2005م لاقرار اتفاق نهائي
انتقد الوثيقة الدستورية ورحب بالحوار مع الجبهة الثورية الأمة الفيدرالي يطالب بالرجوع لدستور 2005م لاقرار اتفاق نهائي

الخرطوم : التجاني السيد
رحبت القوى السياسية امس بمواصلة المشاورات الحالية بين وفد الجبهة الثورية والمجلس السيادي بجوبا فيما طالبت الطرفين بالتحلي بالصبر للتوصل لاتفاق نهائي لايقاف اسباب الحرب وادامة الاستقرار.
وقال الدكتور عمر سليمان آدم نائب الامين العام لحزب الامة الفيدرالي بزعامة مهندس اسحاق بشير جماع ان ما تم بخصوص الوثيقة الدستورية يجب ان يخضع الى مراجعة لاستيعاب الاتفاق الجديد واضاف ان البديل الافضل في الوقت الحالي هو الرجوع الى دستور 2005م باعتباره دستور متفق عليه من الجميع مع ادخال التعديلات التي تقتضيها استيعاب كل ما يتم الاتفاق عليه مع الثورية.
وقال د. سليمان بانهم كحزب مع مبدأ وفكر التغيير وبالتالي فانهم مع تأييد حكومة حمدوك من اجل حل كل الاشكالات الاقتصادية وتحقيق السلام ومحاربة الفساد واقرار مبدأ الحكم الراشد.
واكد ان الوثيقة الدستورية بشكلها الحالي لا تحقق طموحات الشعب في التغيير فضلاً عن طبيعتها الاقصائية مشيراً الى ان مشاركتهم السابقة كانت بناء على اتفاق مع القناعة ان مشاكل السودان لا يمكن حلها الا عبر الحوار والدليل على ذلك ان الوثيقة الدستورية تناولت قضايا سبق ان تم حسمها في الحوار واكد ان الحديث حول مشاركة الاحزاب في النظام السابق لا يفيد لأن المطلوب البحث عن أسس لفترة انتقالية مستقرة تضمن المشاركة للوصول لمرحلة الانتخابات واتهم أحزاب قوى الحرية والتغيير بانها مارست نوع من المحاصصات وظهر ذلك في المجلس السيادي في قطاعه المدني بادخال عناصر حزبية رغم الحديث عن شخصيات مستقلة.
وأضاف نرى ضرورة استيعاب الجبهة الثورية في المرحلة القادمة حتى وان تم ذلك بالمحاصصة وذلك لخصوصية هذه الحركات والقضايا التي تحملها وتتعلق بماشرة بمسائل الحرب والسلام والنازحين واللاجئين واعادتهم واعمارهم المناطق التي تأثرت بالحرب وقال ان الاتفاق يجب ان يجد مشاركة قادة هذه الحركات على كافة المستويات وعدم حصرها في مفوضية السلام لان السلام لا يتحقق دون تكامل كل الادوار. كما ان الاتفاقيات السابقة ارست مباديء للسلام يجب الاعتماد عليها لاحداث اختراق مع استيعاب كل الاحزاب في العملية السلمية.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

eiman hashim
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

sss

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الكاريكاتير