السبت, 21 سبتمبر 2019 04:06 مساءً 0 121 0
خبير اقتصادي روسي يدعو لاتخاذ حزمة التدابير المطلوبة لمكافحة الفساد في السودان
خبير اقتصادي روسي يدعو لاتخاذ حزمة التدابير المطلوبة لمكافحة الفساد في السودان

الخرطوم : اخبار اليوم  
دعا خبير روسي متخصص في الشئون الاقتصادية لاتخاذ حزمة تدابير لمكافحة الفساد في السودان ، وقال ماكسيم موسكالوف الذي يزور البلاد ضمن فريق من الخبراء الروس في تصريح خاص لـ(أخبار اليوم) أن مكافحة الفساد تمثل أهم الهدف للحكومة والمجتمع لتطوير وتنمية الاقتصاد الوطني ، مشيراً الى إن جرائم الفساد تسبب الضرر الكبير لاقتصاديات الدول وتمنع تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية.
وقال أن فريق الخبراء الروس من مؤسسة حماية القيم القومية غير الربحية متخصص برصد أوضاع مكافحة الفساد في السودان وطرح مقترحات حول إدراج التجربة والخبرة الدولية في البلاد قبل سنة ونصف.
وكشف ماكسيم عن موقف السودان من التصنيف الدولي في مؤشر الفساد ، وقال وفقا لمؤشرات مؤسسة الشفافية الدولية لملاحظة الفساد في البلاد، فان السودان يحتل المركز 172 من 180 دولة بينما كان عام 2017 في المركز 175 وفي العام 2016 في المركز 170 ، وقال ان الارقام تشير إلى أن السودان يعاني من أسوأ مظاهر الفساد في العالم منذ سنوات  
وأوضح أن مؤشر إدراك الفساد يتم حسابه اعتماداً على المعلومات الواردة من مصادر رسمية للمنظمات الدولية المختلفة والتي تقوم بقياس مستوى انتشار الفساد في القطاع العام وقطاعات الاقتصاد الاخرى ثم يعمل الخبراء لتقييم مستوى ملاحظة الفساد عبر استطلاع آراء أصحاب المشاريع والسياسيين ومحللي القطاع المصرفي والخبراء المختصين في المجالات المختلفة.
وقال الخبير الروسي ماكسيم أنه بالرغم من أن هذا المؤشر الدولي لادراك الفساد قد يكون مسيَسا أو ذاتيا لحد ما، لكنه يسلط الضوء على خطورة قضية الفساد.
واستعرض ماكسيم تجارب عدد من الدول مع مكافحة الفساد مشيراً الى إن أشد العقوبات على المرتشين هي في جمهورية الصين الشعبية، حيث يتم إعدام المسئولين في العلن ويتم بث إعدامهم على محطات التلفزيون المحلية ، وقد تم خلال السنوات العشرين الماضية إعدام أكثر من عشرة آلاف مسؤول من بينهم كان نائب عمدة بكين ومدير مطار بكين وشخصيات مشهورة أخرى. ويتم كذلك مصادرة ممتلكات كل مسؤول فاسد وترسل فاتورة الرصاصة المستخدمة في الإعدام لأسرة المدان ، في السنوات الأخيرة أصبح هناك اتجاه لاستعمال الحقن المميتة بدلاً عن الإعدام بالرصاص ، أما في روسيا الاتحادية، يعتمد الحكم على شدة الجرم، وتكون الغرامة بقيمة ثمانين ضعفا للرشوة أو السجن لمدة تصل إلى ثمانية أعوام.
إن المستوى العالي للفساد في البلاد يدل على عدم فعالية منظومة المحاسبة لهذه الجرائم. وفي إطار الإصلاحات لابد أن تكون العقوبات لمثل هذه الجرائم من أشد العقوبات.
واختتم الخبير الروسي ماكسيم موسكالوف تصريحاته مؤكداً على أبرز التدابير المطلوب اتخاذها لمكافحة الفساد والتي تتمثل في  :
{ تشكيل هيئة مستقلة لمكافحة الفساد مع مرتبات عالية لموظفيها، وان تكون تبعية الضباط بها لرئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء.    
{ تشديد العقوبات الجنائية، وزيادة فترات العقوبات، وتقليل الحد الأدنى لمبالغ الرشاوى التي يتم بموجبها محاسبة وتحميل المسؤولية     
{يجب على كل موظف بالدولة ان يثبت ان جميع العقارات والسيارات الفاخرة وغيرها من الممتلكات باهظة الثمن قد تم شراؤها بأموال مكتسبة بأمانة ، وإذا فشل في إثبات المصادر لهذه الممتلكات، تتم محاسبة المسؤول بالسجن ومصادرة الممتلكات.
{ ان تكون هناك تغطية إعلامية نشطة لمحاكمات المسؤولين رفيعي المستوى في جميع وسائل الإعلام. ومنح وسائل الإعلام الحق في الإعلان عن قضايا الرشاوي وإجراء تحقيقاتها الخاصة في قضايا الفساد.    
{ منع العمل في اي مؤسسة او شركة او منظمة حكومية لكل من تم ادانته بالرشوة.    
{ منع الانتفاع بأي من المزايا والضمانات الاجتماعية لأي مسؤول اُدين بالرشوة.    
{ القيام بعمل محتوى إلكتروني مناهض للفساد ، على سبيل المثال فقد طورت الصين لعبة إلكترونية  المحارب غير الفاسد . البطل في هذه اللعبة يقاتل المسؤولين الفاسدين مستعملا الأسلحة والسحر والتعذيب.    
{ القيام بدورات تدريبية لمكافحة الفساد للعاملين بالقطاع الحكومي واُسرهم، وذلك من خلال تنظيم رحلات للسجون التي يقضي فيها المدانون بالفساد عقوباتهم.
وقال إن تنفيذ مثل هذه التدابير الهادفة إلى مكافحة الفساد تسمح باستخدام موارد الموازنة العامة من أجل احتياجات الشعب السوداني وليس الموظفين الفاسدين مما يؤدي إلى رفع مستوى الثقة في الحكومة، وزيادة فعالية مجموعة الإصلاحات المطبقة في السودان، ورفع جاذبية البلاد للمستثمرين، وزيادة شفافية الإدارة العامة.

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

eiman hashim
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

sss

شارك وارسل تعليق

أخبار مشابهة

الأخبار

بلوك المقالات

الكاريكاتير