السبت, 21 سبتمبر 2019 04:33 مساءً 0 97 0
وزير الثقافة والاعلام يؤكد اهتمام الدولة بالتراث
وزير الثقافة والاعلام يؤكد  اهتمام الدولة بالتراث

الخرطوم : أخبار اليوم
شهد وزير الثقافة والإعلام فيصل محمد صالح لدي مخاطبته،الخميس، في بيت التراث بالخرطوم افتتاح ورشة عمل (اطار ومؤشرات استراتيجية التراث الثقافي غير المادي في السودان ) في اطار مشروع تعزيز القدرات الوطنية لصون التراث الثقافي غير المادي  التي اقامها  المجلس القومي للتراث الثقافي وترقية اللغات بالتعاون مع مكتب اليونسكو بالخرطوم، واللجنة الوطنية للتربية والعلم والثقافة، بحضور وزيرة التعليم العالي، الدكتورة انتصار الزين صغيرون،و وكيل وزارة الثقافة والإعلام دكتور جراهام عبد القادر وعدد من الخبراء والمختصين والمتدربين.  وقال فيصل ان التنوع الثقافي في السودان لم ينعكس على السياسات التعليمية والاعلامية والثقافية، وان عمل المؤسسات الرسمية الفترة الماضية فيما يلي ادارة التنوع الثقافي والتعدد قد شابه قلة الاهتمام وقلة الدعم، مؤكدا دعمه واهتمامه بحصر التراث المادي وغير المادي في مختلف المناطق في السودان، بجانب عكس التنوع في السياسات التعليمية والاعلامية وغيرها، لافتا الى مراعاة البعد الثقافي لحل كافة القضايا،   مشيدا بجهود الافراد والمؤسسات العاملة في مجال التراث، ودور الشراكات المثمرة بين الأفراد والمنظمات. ذاكرا ان المطالب التي  تقدم بها المتخصصين  في مجال التراث ستجد كل الاهتمام.
من جهته اوضح الامين العام للجنة الوطنية الاستاذ عبد القادر محمد حسن، عمل اللجنة مع عدد من الوزارات، واشتراكها مع المنظمات في بناء السياسات وإعدادها  وبناء القدرات والانضمام إلى الاتفاقيات الدولية والاستفادة من هذا العمل للسودان. وطالب بتجديد السياسات الثقافية للسودان التي لم تجدد منذ سبعينيات القرن العشرين.
فيما اعرب دكتور بافل كروبكين، مدير مكتب اليونسكو في الخرطوم، عن سعادته ببداية خطوات تنفيذ استراتيجية صون التراث الثقافي غير المادي في السودان، شاكرا دولة الامارات العربية المتحدة لتقديمها الدعم لمشروع بناء القدرات، واوضح الامين العام للمجلس القومي للتراث الثقافي وترقية اللغات ان الهدف الرئيسي للورشة يتمثل في وضع مستقبل التراث الثقافي في السودان، بالنظر إلى انشطة وبرامج الدولة وسياستها، وإلقاء الضوء على المطلوبات العالمية، والسعي لتنفيذ الاتفاقية مع وضع اعتبار الالفية واهداف التنمية المستدامة في اطارها الاقليمي والدولي .. ووضع رؤية وتجسير الهوة بين الوضع الراهن والوضع المستهدف .

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

eiman hashim
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

sss

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الكاريكاتير