الخميس, 12 ابرايل 2018 03:42 مساءً 0 1 0
وفد مجلس اللوردات ينصح حكومة جنوب كردفان بتحديد أولوياتها ويستفسر عن وجود أمراض وبائية
وفد مجلس اللوردات ينصح حكومة جنوب  كردفان بتحديد أولوياتها  ويستفسر عن وجود أمراض وبائية

والي جنوب كردفان : الصحة تأثرت بالكامل بسبب الحرب

كادوقلي :تقرير  الحاج عبد الرحمن الموز

نصح وفد مجلس اللوردات البريطاني  الذي أنهى زيارته لولاية جنوب كردفان  أمس الأول حكومة الولاية بتحديد أولوياتها مبينا بان  اي جهة لا تحدد أولوياتها  فإنها لن تحقق المطلوب.

المياه النقية

وكان اللورد توب حث والي جنوب كردفان اللواء د. عيسي ادم أبكر بتحديد الأولويات مشيرا الي انه طرح عدد من القضايا الهامة وهي النقص الكبير في مياه الشرب النقية  وتدهور الخدمات الصحية والتعليمية  وعدم كهربة معظم إرجاء الولاية  بسبب الحرب الدائرة هناك. 

ودفع الوفد الذي يترأسه  اللورد  شيخ بعدد من الأسئلة حول إن كان هناك أمراض وبائية مثل الملاريا واليرقان بجانب الحميات الأخرى ورد الوالي  بالنفي مبينا ان الملاريا غير مرتفعة كما نفي وجود يرقان او حميات بحالة وبائية.

وقال الوالي ان الولاية في  حاجة لدعم جهود الأصدقاء  والخيرين لمساعدتها في مواجهة المشاكل الكبيرة التي تعاني منها في التعليم  والصحة ومياه الشرب وغيرها من المشاكل

وقطع بوجود نقص  كبير في مياه الشرب النقية  مبينا ان وجودها ضروري ورغم الجهود التي تبذلها الحكومة إلا ان الفجوة ما زالت كبيرة وزاد نحتاج للدعم  لأننا نريد إنهاء الأزمة. 

وحول قضية الكهرباء قال ان الشبكة القومية  وصلت لأجزاء محدودة  من جنوب كردفان وأشار لجهود تبذل لكهربة  بعض المناطق بالطاقة الشمسية  لكنه أشار لارتفاع تكلفتها.

تأثير كامل

وأكد ان الصحة تأثرت بشكل كامل علي خلفية الحرب الدائرة  في الولاية منذ ٣٠ عاما تقريبا وأوضح ان هم حكومته هو تامين الخدمات الصحية الأولية  ممثلة في القابلة والمساعد الطبي وأشار إلي ان المنظمات الطوعية تلعب دورا لا باس به في مجال الصحة.

ملاحظات اللوردات

ومن جانبه قال اللورد  شيخ رئيس وفد اللوردات  الزائر للبلاد  أمام اجتماع في أمانة حكومة جنوب كردفان ان الزيارة الحالية تلبية لدعوة وجهها وزير الخارجية  البروفيسور  إبراهيم غندور  وزاد بالقول نحن هنا لنتابع ما يدور في الساحة والبحث عن كيفية  دعم السودان والعلاقات بين المملكة المتحدة   وأوضح انه قام بكتابة ملاحظات حول مشاكل الولاية بسبب الحرب الأهلية .

وشجع حكومة جنوب كردفان  للتواصل مع الحركة الشعبية مبينا أن الحديث مع أعدائك مهم بقدر حديثك مع أصدقائك.

التمويل الأصغر

وتعهد بالبحث عن جهات خارجية  تساعد مواطني  جنوب كردفان ليحصلوا علي مياه نقية وكهرباء  لبعض المناطق اعتمادا علي الطاقات البديلة  ودعا الحكومة هناك للاهتمام بالتمويل الأصغر لدعم الإنتاج والمنتجين مبينا أن بريطانيا  تخصص ٠٫٧٪ من ميزانيتها للتمويل الأصغر.

سبعة مرات

وكان معتمد  تلودي قد سال الوفد عن إمكانية الضغط علي قيادات المتمردين  بالمملكة المتحدة ورد عليه اللورد شيخ  بالقول بان قضية السودان طرحت ٧ مرات في مجلس العموم البريطاني وانه ناقشها ٤ مرات وزاد لكن يجب ان ندافع عن السودان  بمعرفة في ظل  طرح الطرف الأخر لاجتماعات عديدة.

كفانا حرب

وبمقر الكنيسة  الكاثوليكية  بكادوقلي قال المطران حسن عثمان جيمس  بان الولاية في حاجة لدعم اللوردات البريطانيين لدفع الحكومة  والحركة قطاع الشمال  للتوصل للسلام وقال كفانا حرب وكفاية الم. 

مطالب السلام

وامتدح الأب بطرس  وقف إطلاق النار بجنوب كردفان ودعا الجانبين لاحترامه  وقال أن المواطنين  في كل مناطق الحرب في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق في حاجة للتوصل للسلام وان تضع الحرب أوزارها وصرخ عاليا نحن نريد السلام نحن نريد السلام وهو ما جعل وفد اللوردات يتأثر  بهذه المطالبة البسيطة  في معناها وكبيرة في معناها وزاد أريد ان ابعث برسالة للحكومة البريطانية عبركم  بان تساعد طرفي النزاع في التوصل للسلام. 

رقصات شعبية

وفي مقر الإدارة الأهلية بمدينة كادوقلي استقبل الوفد بالغناء  والرقصات الشعبية لقبيلة كادوقلي  بمختلف  فروعها.

ديون السودان

ودعا المك محمد رحال محمد الحكومة البريطانية ليس للمساعدة في التوصل للسلام بالسودان ولكن لإعفاء ديونه أيضا ودعاها أيضا للضغط علي الطرفين معا لإنهاء  هذه الحرب التي قال أنها أثرت علي المواطنين. 

فيلم هوليودي

وأشار لورد شيخ إلي صورة المك محمد رحال علي جدران قاعة الاجتماع مبينا أنهم قالوا للبريطانيين بأنهم يريدون ان يتساووا معهم ويكونوا أصدقاء.  وأوضح بأنهم سيبذلون  أقصي جهدهم  لمساعدة السودان في إنهاء الحرب الدائرة في الولاية وقال انه شاهد صورة هوليودية ممثلة في الرقصات والأغاني.

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

شارك وارسل تعليق

أخبار مشابهة

برنامج فى الواجهه التلفزيونى

الكاريكاتير

القنوات الفضائية المباشرة