منذ 5 يوم و 3 ساعة 0 29 0
د. اسحق بشير: مصفى البترول يعمل بطاقة تبلغ 80% فقط
د. اسحق بشير: مصفى البترول يعمل بطاقة تبلغ 80% فقط

الخرطوم - الحاج عبد الرحمن الموز
قطع الدكتور اسحق بشير جماع رئيس لجنة النفط الفرعية بالبرلمان بوجود مخزون من الجازولين الآن يكفي البلاد لمدة عشرة أيام قادمة بينما كان يجب أن يتوفر مخزون لمدة 3 أشهر بيد أن عدم توفر البنيات التحتية للتخزين وعدم وفرة النقد الأجنبي تحول دون ذلك.
وقال في تصريح لـ (أخبار اليوم) أن الضائقة الحالية التي تشهدها البلاد بسبب عدم وفرة الجازولين بمحطات الخدمة ناتجة عن عوامل من بينها خلل التفريغ بالميناء ببور تسودان لوجود مربط واحد مبينا أن فجوة تحدث هناك لمدة ساعات تنعكس مباشرة بشكل مضخم وأضاف أيضا ان طريقة التوزيع ليست جيدة خاصة وأن محطات الخدمة تديرها الولايات وليس مؤسسة النفط وبها تتداخل اختصاص وهو ما يؤدي أيضا لمشاكل في التوزيع إضافة لوجود (120) محطة خدمة فقط بالعاصمة بينما كان يجب أن تتوفر ألف على الأقل.
وأشار الى أن المال يمثل مشكلة ولاية لو توفر لتمكنت الوزارة (النفط) من توفير مخزون لمدة شهر على الأقل.
على صعيد متصل قال الدكتور اسحق بشير جماع ان مصفى البترول يعمل بطاقة تبلغ 80% فقط الآن لعدم توفر الخام اللازم وأنه لو تم تشغيله بشكل كامل لما ظهرت المشكلة. وأشار الى أن إنتاج الكهرباء يستهلك 3 ألف طن يوميا بينما المصفى ينتج 4 ألف طن وحاجة البلاد (8) ألف طن يوميا لذلك يتم استيراد (4) ألف طن أخرى من الخارج. وقال أن البرلمان طالب بعقد اجتماع مشترك بين الولايات والجهاز التنفيذي ومشاركته لإزالة القوانين المشتركة بين المركز والولايات التي تلعب دورا في وجود بعض المشاكل الحالية.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

eiman hashim
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

sss

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الكاريكاتير