السبت, 14 ابرايل 2018 03:05 مساءً 0 1 0
(خمشوك)
(خمشوك)

خلف الستار

هناء حسين

(خمشوك)

تنشط هذه الأيام حركة دؤوبة من المحلية في تنظيم الأسواق وستات الشاي وخيرًا تفعل، ولكن تتم مطاردة الباعة المتجولين مثل (توم آند جيري) وتصادر بضاعتهم وتحمل داخل دفارات المحلية بصورة لا ترقى لمستوى العاصمة، وما أن يحس الباعة بقرب وصول العربة حتى يتفرقوا في مختلف الجهات خوفًا من مصادرة بضاعتهم.

أثناء مروري باستاد الخرطوم لفت انتباهي حوار بين بائعين حول كشات المحلية فقال أحدهما للآخر (خمشوك) أي أن عمال المحلية قاموا بمصادرة بضاعته فرد (خمشوني)  لكن رجعتها. 

أين ذهب الباعة

الحملات التي تقوم بها المحلية متواصلة منذ فترة طويلة ويظهر الوجه الحضاري للأسواق ولكن فجأة ترجع الصورة إلى ما كانت عليه وتبدأ  عملية الجري والاختباء من دفارات المحلية.

هؤلاء الباعة أجبرتهم ظروف الحياة على العمل في هذه المهنة الشاقة مهنة التجارة في ظل الخوف وفي هذه الظروف الصعبة التي يعاني منها السواد الأعظم من المواطنين تمت الحملات، وربما يتجه هؤلاء الباعة من العمل الشريف إلى ارتكاب جرائم عندما لا يجدون مكانًا لبيع بضائعهم، وكان الأولى للمحلية تنظيم هؤلاء ودراسة حالاتهم الاجتماعية ومراعاة ظروفهم قبل (خمشهم)  فالبعض يعول أسرًا وأيتامًا وتوقف رزقهم ليوم له تأثير كبير على معيشتهم خاصة أن الأسعار في زيادة يوميًا، فكيف يستطيع هؤلاء الموازنة بين دخلهم وصرفهم خاصة أن  الاحتياجات ستكون أكثر في الفترة القادمة خاصة أن رمضان على الأبواب.

خلف الستار

هناك قصة فتاة في وسائل التواصل الاجتماعي تقول (صديقتي ساقتني معاها بيتهم وقدمت لي شكولاته قمت شلت واحدة وقدر ما حنستني ابيت اشيل تاني قامت صحبتي طلعت خلتني براي في الغرفة اتلفت جاي جاي ما في اي زول قمت خمشت كمية معتبرة من الشكولاتة وختيتها في شنطتي وبعد فترة اخو صاحبتي دي اتقدم لي ونحن في الكوشة عاين لي كدا وبي بسمة صغيروونة قال لي رجعي لينا شوكلاتتنا وقال لي اليوم داك اختي قالت لي جبت ليك صاحبتي أمشي عاين ليها بالشباك ولو عجبتك عرسها وشفتك لمن خمشتي الشوكلاتة لكن عجبتيني) على حد تعبيرها. 

فالبون شاسع ما بين (الخمشين) ونتمنى أن يكون (خمش) المحلية مثل (خمش) الشكولاتة وتوفر محلات ثابتة للباعة الذين يدفعون رسومًا للمحلية بدلًا من الكشات، فهل يمكن أن يحدث ذلك  يا محلية؟

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

شارك وارسل تعليق

برنامج فى الواجهه التلفزيونى

الكاريكاتير

القنوات الفضائية المباشرة