منذ 5 يوم و 3 ساعة 0 1 0
القادة العرب يؤكدون دعمهم لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب وإعفاء ديونه
 القادة العرب يؤكدون دعمهم  لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب وإعفاء ديونه

قمة الظهران تدعم السلام والتنمية في السودان

الخرطوم - الظهران : اسماء السهيلي                    

أكدت القمة العربية الـ29 في بيانها الختامي امس  التضامن الكامل مع  السودان من أجل صون السيادة الوطنية للبلاد وتعزيز جهود ترسيخ السلام والأمن وتحقيق التنمية. وأشاد القادة العرب وفقا للسفير عبد المحمود عبد الحليم مندوب السودان الدائم لدى جامعة الدول العربية والسفير بالقاهرة بإعلان الحكومة السودانية تمديد وقف إطلاق النار في جنوب كردفان والنيل الأزرق.

كما أشادوا بمبادرة جمع السلاح في ولايات السودان المختلفة التي أيدتها الأمم المتحدة، باعتبار أنها قد عززت فعليا استقرار الأوضاع في دارفور، لتعزيز الأمن والسلام والاستقرار في أنحاء البلاد كافة.

وقال عبد المحمود (لاخبار اليوم ) ان القادة العرب رحبوا باستئناف التفاوض بين الحكومة السودانية والحركات السودانية المسلحة حول السلام في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، برعاية الاتحاد الأفريقي، مثمنين إعلان حكومة السودان تمديد وقف إطلاق النار ووقف العدائيات، وجهودها من أجل تهيئة المناخ للتفاوض وتحقيق السلام والأمن والاستقرار.

كما اكدوا دعّمهم  لجهود الحكومة السودانية الرامية إلى رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية، للدول الراعية للإرهاب، خصوصا في ظل الإشادة العلنية والمتكررة للإدارة الأمريكية بجهود الحكومة السودانية وتعاونها التام في مجال مكافحة الإرهاب.

كما أكدوا استمرار الدعم والمساندة لرؤية حكومة السودان حول إنفاذ استراتيجية خروج بعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة الهجين في دارفور «يوناميد»، مرحبين بنجاح المرحلة الأولى من تخفيض «يوناميد».

واشار السفير الى دعم القادة لجهود الحكومة السودانية الهادفة إلى إعفاء ديونها الخارجية وإلى سرعة استفادة السودان من مبادرة صندوق النقد الدولي والبنك الدولي الخاصة بتخفيف أعباء الدول الفقيرة المثقلة بالديون، مطالبين مجددا الدول الأعضاء وصناديق التمويل العربية الدائنة والأمانة العامة بالتعاون مع حكومة السودان في هذا الإطار، بما يؤدي إلى التوصل لمعالجة عبء هذه الديون ودعم الاقتصاد السوداني.

البشير يمتدح العلاقات بين السودان والامارات

امتدح رئيس الجمهورية المشير عمر البشير العلاقات التاريخية المتطورة بين السودان ودولة الإمارات العربية المتحدة وبحث رئيس الجمهورية خلال لقائه علي هامش القمة العربية العادية ال 29 محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة حاكم دبي العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها ودفعها الي الأمام بما يخدم المصالح المشتركة لشعبيهما .

رئيس الجمهورية يلتقي رئيسي الصومال وجيبوتي

التقي رئيس الجمهورية المشير عمر أحمد البشير علي هامش القمة العربية رئيس دولة الصومال محمد عبدالله فرماجو والرئيس الجيبوتي اسماعيل عمر قيلي كلاً على حدة وبحث معهما العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين السودان وكل من الصومال وجيبوتي .

وقال بروفيسور ابراهيم غندور وزير الخارجية في تصريحات صحفية ان القمة العربية العادية ال 29 كانت فرصة للقاءات الثنائية بين قادة الدول العربية لمناقشة العلاقات بين بلدانهم والعمل علي تطويرها وتقدمها الي الإمام تحقيقا للمصالح المشتركة .

رئيس الجمهورية يلتقي ولي العهد السعودي

التقى رئيس الجمهورية المشير عمر البشير - على هامش القمة العربية - الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية وبحث اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة بين السودان والمملكة والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك .

وقال وزير الخارجية إبراهيم غندور - في تصريحات صحفية - إن ولي العهد محمد بن سلمان أمن على دور السودان في القضايا العربية المشتركة والمساهمة في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة .

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

شارك وارسل تعليق

برنامج فى الواجهه التلفزيونى

الكاريكاتير

القنوات الفضائية المباشرة