منذ 4 يوم و 2 ساعة 0 1 0
وزير الزراعة: لست مسئولا عن توفير الجازولين للزراعة
وزير الزراعة: لست مسئولا عن توفير الجازولين للزراعة

نواب البرلمان يحذرون من فشل الموسم الزراعي القادم

امدرمان: الحاج عبد الرحمن الموز

شدد الدكتور عبد اللطيف العجيمي وزير الزراعة على ضرورة توفير احتياجات الموسم الزراعي القادم من الجازولين. وقال للصحفيين في تصريحات صحفية أمس بانه لابد من توفر الجازولين وترحيله الى مناطق الانتاج فورا. وقال بأنه ليس مسئولا عن توفيره وانما يقع عاتق توفيره على جهات اخرى.

من جهة أخرى حذر نواب برلمانيون من فشل الموسم الصيفي القادم ما لم توفر وزارة النفط الجازولين المخصص للزراعة وترحيله في غضون اليومين القادمين.

احلام الزراعة

وقال ابراهيم بشير خير السيد رئيس كتلة نواب شمال كردفان بالبرلمان بانه يخشى أن يقف عدم توفر المواد البترولية حجر عثرة امام الاحلام التي اعلنت عنها وزارة الزراعة.

واقترح انشاء هيئة زراعية لتمكين القطاع المطري من زراعة محاصيل الكركدي والسمسم والفول السوداني.

مزارعو القضارف

وقال مبارك النور عبد الله نائب الفشقة المستقل ان مزارعي القضارف فشلوا في اكمال حصاد كل محصول الموسم الزراعي السابق بسبب ازمة الجازولين. واشار الى ان العمال احرقوا بقية المحصول نسبة للأزمة واوضح بانه اذا لم تكتمل الاستعدادات فاننا نحذر اهلنا من فشل الموسم مبكرا وقال ان 80% من التمويل المخصص للمزارع يحظى به أفراد يعدون باصابع اليد الواحدة.

ازمة الجازولين

وقال النور الحاج ان المزارعين لم يتمكنوا من اكمال حصاد محاصيل القمح وزهرة الشمس بسبب ازمة الجازولين.

تخصيص حصص الجازولين

واقترح المهندس ابراهيم ابكر ادريس العودة الى تخصيص حصص الجاوزلين للولايات وفق الاحصائيات المعروفة لحل الأزمة مبكرا. وقال أن المتغيرات الاقتصادية اصبحت تؤثر على المزارعين وان ارتفاع أسعار المدخلات جعلها فوق طاقتهم.

ضعف وتقصير

وقال الدكتور بشير ادم رحمة رئيس لجنة الزراعة ان الضعف والتقصير ليس بسبب الوزير وانما يقعان على عاتق جهات اخرى ودعا وزارة المالية لتامين المال اللازم للزراعة. وقال ان الامن الغذائي لا ينفصل عن الأمن العسكري.

الرهن الزراعي

واشتكى بلال عوض الله من التمويل عبر البنك الزراعي وأوضح ان سياسة الرهن التي يتبعها البنك عطلت العمل الزراعي ودعا للسماح له بشراء مدخلات الانتاج ودعا لمعالجة مشكلة الجازولين للمشاريع المطرية وكذلك المروية.

نقص الانتاج

ومن جانبه قال الوزير في التقرير الذي دفع به للبرلمان ان انتاج الذرة نقص في الموسم الماضي بنسبة 38% حيث انتجت البلاد 4 ملايين فقط مقارنة بعدد 6,4 مليون طن.

نقص القمح

وحول القمح قال ان مساحاته نقصت بنسبة 27% عن سابقه. وبلغت زراعته 479 ألف فدان فقط.

وحول حجم التمويل الزراعي قال أنه بلغ نحو 3,7 مليار جنيه في موسم 2017-2018م للموسمين الصيفي والشتوي.

450 مليون فدان

وحول موسم 2018م قال ان الدولة تخطط لزراعة 45 مليون فدان بالمحاصيل الحقلية منها 3,7 مليون فدان بالقطاع المروي وعدد 41,3 مليون فدان بالمطري.

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

شارك وارسل تعليق

برنامج فى الواجهه التلفزيونى

الكاريكاتير

القنوات الفضائية المباشرة