منذ 4 يوم و 1 ساعة 0 1 0
رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان يطالب بالتقصي عن قرض هندي بمبلغ (35) مليون يورو للنسيج
رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان يطالب بالتقصي عن قرض هندي بمبلغ (35) مليون يورو للنسيج

عبد الله مسار: الصناعة في غرفة الإنعاش وباكر نلقاها في المقابر

امدرمان: الحاج عبد الرحمن الموز

طالب المهندس عبد الله على مسار رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان باماطة اللثام عن قرض هندي بمبلغ (35) مليون يورو مخصص لصناعة النسيج وتسأل مسار اين ذهب هذا القرض.

مدخلات الصناعة

وانتقد مسار خلال التداول على بيان قدمته وزارة الصناعة حول الوضع الصناعي الراهن قدمه الوزير موسى كرامة للبرلمان أمس وأحيل للجنة المختصة بالاجماع, مبينا أن مدخلات في الميناء نتيجة للقرارات الحكومية الاخيرة وان هناك من غرموا (20) مليونا بسبب تأخر التخليص.

الجبايات والرسوم

 وانتقد كذلك الجبايات والرسوم وايقاف صناعة البلاستيك بقرارات ادارية في الخرطوم مبينا انه يصنع الان في البيوت ويستورد من مصر. ودعا لتخفيض كهرباء الصناعة مبينا انها يجب ان تخفض لاقل من القطاع السكني والزراعة وانتقد كذلك طباعة الكتب المدرسية في فيتنام واستيراد احتياجات القوات النظامية من ملابس وغيرها من الخارج وأشار لارتفاع رسوم المواصفات الى 3 أضعاف ودعا لاحالة البيان الى اللجنة لدراسته مع اتحاد الغرف الصناعية وبقية الجهات وهو ما تم له.

صناعة فاشلة

وقال عيسى بشرى الصناعة ستظل فاشلة ما لم تهتم بالجودة

تعرفة الكهرباء

وقال مجدي شمس الدين ان الوزارة تضم (180) كادرا فقط كما أنه لا توجد لديها شركات منتجة وقال بأنه لا يمكن النهوض بالصناعة

 هكذا. واوضح أن المعوقات التي ذكرها الوزير مرتبطة بجهات اخرى مثل وزارة الكهرباء التي ترفع قيمة التعريفة على كيفها.

اجدادنا القدماء

وقالت عفاف احمد عبد الرحمن ان التقرير يكشف فشلنا في الصناعة وان السودان يصدر الان ما كان يصدره اجدادنا القدماء من لحوم حية وقطن وسمسم. وقالت أننا نصدر سمسم للامارات المتحدة لنستورد منها طحنية واستغربت الحديث عن صناعة الملح في 2018م.

اولويات الصناعة

وكان وزير الصناعة الدكتور موسى كرامة قد اوصى في البيان الذي تقدم به بالسماح للصناعات التحويلية بكل وسائل الدفع بما فيها الاستيراد دون تحويل قيمة ومنح الأولوية في توفير التمويل الرأسمالي والتشغيلي وتقليل تكلفة التمويل ورفع رأسمال مصرف التنمية الصناعية ووقف الجبايات والرسوم الولائية على مدخلات الانتاج والمنتج الجاهز وربط تحصيل الرسوم مقابل الخدمات المقدمة فعليا وازالة التشوهات الضريبية والجمركية بين الانتاج الوطني والمستورد واعفاء الانتاج الوطني من رسوم الانتاج والابقاء على القيمة المضافة اسوة بالسلع الاخرى وجعلها موحدة في القيمة المضافة وكذلك مراجعة تعرفة الكهرباء للسلع الصناعية ذات الاستخدام الكثيف.

وتشجيع الاستثمارات الصناعية لمجال الصادر وغيرها.

ارتفاع الطلب

وحول انتاج السكر قال ان متوسط الانتاج الفعلي الحالي (700) الف طن وقال ان الطلب على السكر وصل الان الى 1,4 مليون طن.

انخفاض الاستهلاك

وحول الدقيق قال ان الاستهلاك يقدر بـ 3 مليون طن نهاية العام الماضي. واوضح انه بعد وفق استيراد الدقيق ورفع الدعم عن الخبز انخفض الاستهلاك للقمح والدقيق الى الثلث.

150 مليون دولار

وقال أن الصمغ العربي يساهم بعائد في حدود (150) مليون دولار في العام وقال ان المصانع التي تنتج حبيبات الصمغ بالبلاد تبلغ  25 مصنعا ومصنعان فقط ينتجان البودرة الرزازية.

 

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

شارك وارسل تعليق

برنامج فى الواجهه التلفزيونى

الكاريكاتير

القنوات الفضائية المباشرة