الخميس, 28 نوفمبر 2019 01:40 مساءً 0 92 0
اختصاصي صحة الفم والأسنان د.هند محمد وحديث عن مشكلات الأسنان واللثة عند الحامل
اختصاصي صحة الفم والأسنان د.هند محمد وحديث عن مشكلات الأسنان واللثة عند الحامل

علاج الأسنان واجب لسلامة الطفل وسلامتها

الأشعة السينية لا تستعمل

إلا عند الضرورة تجنباً للمشكلات

 

 

أجرته: آمال عوض
تمر الحامل بتغييرات هرمونية ونفسية، وكلها تغييرات طبيعية بالنسبة لها، وفي بعض الأحيان يمكن أن تتحول هذه الأمور الطبيعية إلى  تغيرات مرضية، والسبب في ذلك غالبًا ما يعود إلى عدم مراعاة الحامل لوضعها الجديد الذي يتطلب عناية خاصة.
والحقيقة هي أن الحمل وضع حساس لا يتعلق بالمرأة وحدها بل بجنينها أيضًا، وكما للحمل تأثيرات على جسم المرأة بشكل عام مثل حدوث فقر الدم وانخفاض الضغط أيضًا له تأثيرات أخرى تتعلق بالفم والأسنان كالتهاب اللثة وغيره.
(سمحة العافية) التقت بالدكتورة هند محمد المهدي إبراهيم اختصاصي صحة الفم والأسنان لتحدثنا عن مشكلات الأسنان واللثة عند الحامل وعلاجها والوقاية منها، فإلى نص الحوار:
هل يؤثر الحمل على صحة الفم؟
الحمل يؤثر على صحة الفم للمرأة الحامل؛ لأن هناك  تغيرات في الجسم وتغير في الهرمونات وارتفاع في نسبتها يمكن أن تؤدي لالتهابات اللثة وزيادة التسوس، والعكس صحيح، إذا كانت هناك التهابات في اللثة تكون البكتيريا عالية ويمكن أن تمر عبر الأوعية الدموية في اللثة للرحم وتؤثر على الطفل.
غالبًا المرأة التي تعاني من مشكلات في اللثة أثناء الحمل ولم تتلق علاجًا دائمًا تلد مبكرًا ويقل وزن الطفل لأن البكتيريا تحفز مادة تؤدي للولادة المبكرة.
أسباب مشكلات الأسنان واللثة عند الحامل؟
تغير الهرمونات.
الولادة المبكرة.
وأوضحت د.هند أن التهابات اللثة عادة ما تصاب بها المرأة الحامل، وأحيانًا تعاني المرأة من التهابات في اللثة وتتفاقم أكثر مع الحمل، ولابد من الاهتمام بالفم بالنسبة للحامل لأن هذا مهم جدًا وغالبًا يبدأ بعد الشهر الثاني، مراجعة الطبيب مهمة لنظافة المادة الجيرية، وعليها استعمال غسول للفم يحتوي على فلورايد ومضادات مضادة لتراكم الجير ليكون الفم بصحة جيدة.
هل يمكن علاج الأسنان أثناء الحمل، وخلعها؟
أساسًا علاج الأسنان لا يسبب مشكلة للمرأة الحامل، ومن المفترض أن تراجع المرأة الحامل الطبيب أثناء الحمل (إن كانت هناك أي علاجات عليها الالتزام بها لأنها ترتبط بصحتها  وصحة طفلها).
هناك محاذير إذا كانت المرأة تحتاج لجلسات طويلة تقسم الجلسات لكي تتفادى مشكلات الجلوس الطويل، لكن خلع الأسنان عادي.
زيارة طبيب الأسنان خلال فترة الحمل هل هي آمنة؟
زيارة الطبيب في فترة الحمل آمنة وواجبة للمرأة الحامل لكي تتأكد من صحة فمها.
هل التعرض للأشعة السينية آمن خلال الحمل؟
الأشعة السينية عادة لا تستعمل إلا عند الضرورة تجنبًا للمشكلات عن طريق لبس واقٍ للرقبة تفاديًا للغدة الدرقية، وواقٍ للجسم لمنع مرور الأشعة للمناطق الحساسة.
هل الحمل هو السبب المباشر لنخر الأسنان عند الحامل؟
الحمل له دور في التسوس لكنه ليس السبب المباشر، السبب المباشر هو تناول الحلويات وعدم نظافة الأسنان صباحًا ومساءً بمادة مطهرة تحتوي على الفلورايد لمنع التسوس بعد تناول الحلويات.
المرأة الحامل معرضة للتسوس أكثر من غيرها.
هل تسوس الأسنان معدٍ من الأم للطفل؟
التسوس معدٍ لكن بعد الولادة، كثير من الأمهات لديهن عادات وممارسات خاطئة مثلًا تذوق الأكل بالملعقة أو البزازة في هذه الحالة يمكن أن تنتقل العدوى للطفل.
هناك بعض الأفكار الخاطئة الشائعة بين الناس حول الأسنان والحمل، يعتقد البعض مثلًا أن الحامل تفقد سنًا مع كل حمل أو أنها تفقد عنصر الكالسيوم من الأسنان.
هل صحيح أن المرأة تفقد سنًا في كل حمل؟
هي فعلًا أفكار خاطئة، الحمل ليس له علاقة بفقد سن، والكالسيوم أيضًا لا يؤثر وإنما عدم الاهتمام.
المرأة الحامل لابد أن تعالج من تسوس الأسنان والتهابات اللثة لكي تتجنب هي وطفلها مشكلات كثيرة.
نصائح للمرأة الحامل؟
بعد أن تعرف المرأة بحملها عليها زيارة الطبيب لإجراء نظافة للثة والمواد الجيرية لكي تضمن سلامة وصحة فمها.
مراجعة الطبيب في الثلاثة أشهر الأولى، والثلاثة أشهر الوسطى، والثلاثة أشهر الأخيرة لمعرفة نوع العلاج والإرشادات المطلوبة.
من الإرشادات أيضًا تناول وجبات غنية بالفيتامينات، وأن يكون الغذاء صحيًا.
السواك صباحًا ومساءً بمعجون يحتوي على الفلورايد، مع استعمال خيط الأسنان أو قش الأسنان إذا كانت الأسنان متباعدة، وإذا كانت الحامل تعاني من الغثيان أو القيء في الصبح يمكن أن تؤجل السواك وتستعمل بدلًا منه الغسول.
علاج الأسنان واجب لكي تضمن الأم سلامتها وسلامة الطفل.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

hala ali
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

sss

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الصور

الكاريكاتير