الاربعاء, 16 مايو 2018 02:54 مساءً 0 1 0
الدرديري..رجل التفاوض والترسيم في سدة الخارجية
الدرديري..رجل التفاوض والترسيم في سدة الخارجية

الخرطوم  : عرض أسماء السهيلي

يؤدي القسم اليوم أمام رئيس الجمهورية ورئيس القضاء السفير د/ الدرديري محمد احمد وزيرا للخارجية حيث تنتظره إدارة وزارة من أهم الوزارات السيادية ، في وقت غاية الحساسية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي ، محليا تشهد البلاد أزمة  اقتصادية خانقة كانت سببا في إعادة النظر في انتشار البعثات الدبلوماسية خارجيا ، مما يجعل تلمس مظان المصالح وتصويب الهدف نحوها مباشرة  أمرا ضروريا.أما حساسية المرحلة إقليميا ودوليا تتمثل في تشابك قضايا قاسمها المشترك الأمن .

خبرات ومؤهلات السفير الدرديري  تجعله رجل المرحلة تماما كما وصفه مراقبين من الأوساط الدبلوماسية والسياسية والإعلامية ،وذلك  لجهة ان البلاد تحتاج الى رأس يدير ملفات  الدبلوماسية  المفتوحة حاليا والتي اغلبها تحتاج إلى رجل بحنكة الدرديري في التفاوض وبخبرته في القانون الدولي وترسيم الحدود وفي البال قضايا مثل رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب وترسيم الحدود مع إثيوبيا وترسيم الحدود  مع دولة جنوب السودان  وحلايب وسد النهضة .

السفير علي يوسف يرى أن الوزير الجديد للخارجية  هو خير خليفة للوزير السابق بروفيسور إبراهيم غندور حيث قال لـ(أخبار اليوم)  أن الدرديري خير خلف لخير سلف .                 

دبلوماسي آخر قال أن السفير الدرديري يعتبر وزير  مميز وانه بتوليه للوزارة بكل خبراته تلك كأنما هو  يضحي  من اجلها ومن اجل البلد وقال أن علم الدرديري وخبراته خاصة في القانون تجعله الأنسب للمرحلة الراهنة ، وقال أن خبراته معلومة للكل وان سياسته لإدارة دفة الخارجية هو ما ينتظره الكل أيضا.  

البعض تحدث عن صبره وقوة شكيمته وعزمه وهذا ما كشف عنه توليه جانب حكومة السودان في ملف نزاع  منطقة  آبيي عام ٢٠٠٩ بين الحركة الشعبية عن جنوب السودان والحكومة السودانية والذي حسمته محكمة التحكيم الدائمة مقرها لاهاي.

* سيرة  *  

•ولد الدرديري محمد احمد  بمدينة النهود، ولاية غرب كردفان، 22 نوفمبر 1957.

وهو متزوج، وله أربعة من الأبناء  ، وحفيدين 

• تخرج في كلية القانون بجامعة   الخرطوم بدرجة الشرف عام 1982.

•وحصل  على الماجستير في القانون من جامعة لندن.

كما  حصل على الماجستير في القانون الدولي لحقوق الإنسان من جامعة أكسفورد.

و يحمل درجة الدكتوراه في القانون الدولي من جامعة ليستر بالمملكة المتحدة.

 وتقول خبرته المهنية والسياسية:

انه  التحق بوزارة الخارجية السودانية عام 1990 في وظيفة السكرتير الأول وترقى لدرجة السفير عام 2006.  أثناء عمله الدبلوماسي عمل بسفارة السودان بصنعاء باليمن، ثم سفارة السودان بنيروبي بكينيا. وتولى برئاسة الوزارة منصب مدير إدارة القانون الدولي ثم مدير الشئون الإدارية. 

•وأثناء فترة عمله بكينيا  تولى مهام القائم بأعمال السفير والمندوب الدائم لمفاوضات السلام مع جنوب السودان. وأستمر في ذلك الموقع منذ عام 1999 حتى توقيع اتفاقية السلام الشامل في 2005.

• أثناء  عملية المراجعة الدستورية التي أعقبت توقيع اتفاق السلام الشامل تولى مهمة الناطق الرسمي والمقرر المشترك لمفوضية المراجعة الدستورية.

•أيضا أثناء الفترة الانتقالية،  تولى العديد من المهام المرتبطة بإنفاذ الاتفاقية. ومن ذلك عضوية اللجنة السداسية المختصة بالعلاقة بين الحزبين الشريكين. كما كان رئيسا مناوبا للمفوضية السياسية لوقف إطلاق النار ورئيسا مشتركا لمفوضية مراقبة تنفيذ بروتوكول جنوب كردفان. وترأس أثناء عضويته في المجلس الوطني عددا من لجان مراجعة التشريعات لتتوافق مع اتفاقية السلام الشامل.

• كذلك  أسهم أثناء الفترة الانتقالية في الجهود الدبلوماسية التي بذلت لدى الاتحاد الأوروبي ودوله وكذلك الاتحاد الإفريقي ودوله توظيفا لاتفاقية السلام الشامل أو توضيحا للموقف المقابل لموقف الحركة الشعبية في مختلف القضايا الساخنة. وقد شمل ذلك إجراء العديد من المقابلات الرسمية والحزبية وكذلك المشاركة في الندوات واللقاءات بمختلف البلدان الإفريقية والأوروبية.

• كان المفاوض الرئيس حول منطقة آبيي الحدودية مع جنوب السودان، وكان الممثل القانوني لحكومة السودان للتحكيم حول حدود تلك  المنطقة بمحكمة التحكيم الدائمة بلاهاي.

• في  عام 2015 تم تعيينه رئيسا لقطاع العلاقات الخارجية بالمؤتمر الوطني.

و ظل يمارس المحاماة ويحاضر في القانون الدولي بكلية القانون بجامعة الخرطوم.

ومن مؤلفاته:

• طبعت  له دار النشر بجامعة كيمبردج مؤلفه المرجعي حول الحدود الأفريقية في القانون الدولي.  

• كما نُشر  له مؤخرا مؤلف بالعربية حول مسألة الانفصال في القانون الدولي.

• ينشط في النشر في  الصحف السودانية حول القضايا السياسية والدولية المعاصرة. 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

شارك وارسل تعليق

أخبار مشابهة

برنامج فى الواجهه التلفزيونى

الكاريكاتير

القنوات الفضائية المباشرة