الخميس, 02 يناير 2020 02:28 مساءً 0 221 0
في استطلاع حول أهم الأحداث الاجتماعية خلال العام 2019
 في استطلاع حول أهم الأحداث الاجتماعية خلال العام 2019

فض الاعتصام ومقتل طلاب الأبيض حدث هز مشاعر الأمة السودانية وتعليق الدراسة بالجامعات شغل بال الأسر

مواطنون: 2019 عام غلاء المعيشة وفيه اقتلع النظام الحاكم وتحقق التغيير

الخرطوم: قمر فضل الله
نطوي صفحة العام 2019م التي كانت حافلة بالعديد من الأحداث التي أدت إلى تغيير مسيرة حكم استمر زهاء الثلاثين عامًا، ويعتبره كثيرون عام الأحداث الكبرى، فقد انتصرت فيه إرادة الشعب وغيّب فيه عمر البشير الذي عُزل بفعل ضغط الثورة السودانية، (الملف الاجتماعي) قام باستطلاع في الشارع العام حول أهم الأحداث الاجتماعية في العام 2019 وكانت هذه الحصيلة.
بداية حدثتنا العازة محمد ـ طالبة جامعية ـ  وأكدت أن عزل الرئيس عمر البشير بعد موجة من احتجاجات الشارع ضد حكمه انتشرت بجميع ولايات البلاد كان من أهم الأحداث، وكذلك تعليق الدراسة في كل الجامعات ولمرحلتي الأساس والثانوية وإعلان حالة الطوارئ وحظر التجول.
ويرى العم حسن علي أحمد أن العام 2019 كان حافلاً بالعديد من الأحداث الاجتماعية كان آخرها إلغاء قانون النظام العام الذي ظهر أثره سلبًا في العديد من المظاهر السالبة إذ تحولت الشوارع لأسواق بيع وزادت أعداد المتسولين بالشارع العام، وقال: كذلك شهدت البلاد أزمات حادة في الخبز والوقود والمواصلات لا تزال قائمه إلى يومنا هذا.
وتقول ناهد جمال: من الأحداث المحزنة التي شهدها العام الماضي استشهاد أعداد من الشباب في فض الاعتصام وأيام الاحتجاجات وتعذيبهم من قبل السلطات الأمنية، وتشير إلى أهم الشخصيات التي برزت من خلال الثورة شخصية محمد يحيى (دسيس مان)  ود. الأصم  وكان لموقف حميدتي مع الثور صدى واسعًا، ومن الشخصيات كذلك آلاء صلاح أيقونة الثورة، كذلك انحراف المظاهرات السلمية عن مسارها وتحولها بفعل المندسين إلى نشاط تخريبي استهدف المؤسسات والممتلكات العامة والخاصة بالحرق والتدمير.
ويضيف عمر رحمة أن العام 2019 كان عام التحديات الكبرى حيث اكتوى المواطن بنيران ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة حيث تضاعفت أسعار السلع الحيوية بشكل جنوني وسادت فوضى الأسعار والتي لا تزال مستمرة حتى يومنا هذا، وأكد أن أهم  حدث سقوط النظام الحاكم.
ويرى الشاب مهند سيف أن أهم حدث هو الأحداث الداميّة التي شهدتها البلاد عقب فض الاعتصام في الخرطوم، كذلك من الأحداث التي أثرت كثيرًا في المواطنين  إقدام المجلس العسكري على قطع الإنترنت من البلاد كافة.
وتقول نعمات حسن: أهم الأحداث الاجتماعية تعليق الدراسة  بالمدارس وعرقلة العام الدراسي بالجامعات،  بجانب مجزرة رمضان التي راح ضحيتها مجموعة من الشباب، كذلك الأزمات التي مرت بها البلاد في الوقود والخبز والمواصلات.
وتضيف مها كمال أن الثورة التي أطاحت بالنظام البائد أهم حدث وكذلك ضحايا الاعتصام والاحتجاجات، وكان لوفاة الأستاذ أحمد الخير بتلك الطريقة البشعة وقفة خاصة،  وخلال العام 2019 تدهور الاقتصاد وضاق المواطنون ذرعًا بغلاء المعيشة.
 وقال أكرم فضل: من الأحداث المهمة في تاريخ البلاد تعيين رئيسين في يوم واحد حيث تم تعيين عوض بن عوف وزير الدفاع ونائب الرئيس رئيسًا بعد تسلم العسكر للسلطة، ولكن رفض الشعب ذلك وتنازل في أقل من 24 ساعة عن رئاسة المجلس العسكري الانتقالي، وتم اختيار المفتش العام للقوات المسلحة الفريق أول عبد افتاح البرهان خلفًا له.
هذا وأجمع عدد كبير من المواطنين على أن أهم حدث في 2019 هو إيداع البشير سجن كوبر وإدانته بعد أن أصدرت المحكمة حكمًا بإدانته بتهمة الثراء الحرام والتعامل غير المشروع بالنقد الأجنبي، وأصدرت حكمًا مخففًا بالسجن عامين، حيث قرّرت وضعه في مؤسسات الرعاية الاجتماعية والإصلاح، ومصادرة أمواله.
فيما تنتظر المخلوع قضايا أخرى مثل بلاغ تقويض النظام في العام 1989، سيما وأن النيابة العامة ذكرت أن البشير تنتظره قضايا تصل عقوبتها الإعدام، غير أن هنالك مطالبات حقيقية بتسليم البشير للمحكمة الجنائية الدولية.
 ومن الأحداث التي هزت البلد خلال العام الماضي مقتل خمسة طلاب في مدينة الأبيض وتم على إثره إغلاق المدارس وخرج الشعب في مليونية القصاص العادل.

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

hala ali
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

sss

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الصور

الكاريكاتير