السبت, 11 يناير 2020 01:22 مساءً 0 430 0
استشاري الأذن والأنف والحنجرة والعلاج بالليزر د. رضا رمضان وحديث عن مرض الجيوب الأنفية
استشاري الأذن والأنف والحنجرة والعلاج بالليزر د. رضا رمضان وحديث عن مرض الجيوب الأنفية

أعراض الجيوب الأنفية شبيهة بأعراض

جراحة الليزر توافرت
في السودان منذ العام 2005

أجرته: آمال عوض
الجيوب الأنفية هي تجاويف مملوءة بالهواء توجد داخل الجمجمة وعلى جوانب الأنف، تبطن هذه التجاويف أنسجة مخاطية تفرز المادة المخاطية التي ترطب الأنف من الداخل ولا توجد فتحات صغيرة بين هذه التجاويف والأنف تسمح بمرور الإفرازات المخاطية من الجيوب إلى الأنف، (سمحة العافية) التقت باستشاري الأذن والأنف والحنجرة والعلاج بالليزر د. رضا عبد المجيد رمضان ليحدثنا في الحلقة الثانية عن أمراض الجيوب الأنفية وأعراضها وطرق الوقاية منها فإلى نص الحوار:
تجويف الأنف
عرف د. رضا الجيوب الأنفية بأنها تجاويف طبيعية ممتدة من تجويف الأنف داخل عظام الجمجمة ولها وظائف منها تزويد مسطح الغشاء المخاطي للأنف، فزيادة هذا المسطح مطلوبة لإحداث نوع من التهيئة للهواء الداخل عبر الجهاز التنفسي وأحياناً تحدث أمراض كثيرة مختلفة سواء كانت خلقية  أو التهابية حساسية.
أعراض الجيوب الأنفية؟
انسداد الأنف وسيلانه.
صداع بأعلى الرأس (النافوخ).
ألم في الوجنات (مقدمة الوجه).
ألم في الأسنان أو الأذنين، إضافة إلى عدم التركيز أو الشعور بغشاوة في العيون والإعياء الشديد وألم في الحلق وعدم القدرة على الشم.
الغبار وبعض أنواع العطور.
أسباب أمراض الجيوب الأنفية؟
ذكر د. رضا أن أشهر مسببات الحساسية هي الأشياء التي تدخل عبر الجهاز التنفسي (كالغبار والدخان والأبخرة وبعض أنواع العطور).
وجود حيوان بالمنزل كالقطط وغيرها، ولابد أن يحرص المرضى على نظافة فراشهم من الأتربة.
علاج التهاب الجيوب الأنفية؟
الالتهاب البكتيري: لابد أن يشمل مضادات حيوية مناسبة إضافة إلى استعمال بخاخ الأنف أو قطرة مضادة للاحتقان لتخفيفه.
استعمال البخاخات دون مشورة الطبيب خطأ.
أكد د. رضا أن تناول مضادات الحساسية بدون استشارة المختص أو استعمال قطرة أو بخاخ للأنف تصرف خطأ لأن معظم مضادات الحساسية ترفع ضغط الدم وهي ممنوعة لمن يعانون من ارتفاعه.  فهذه الحبوب تؤدي إلى نتائج عكسية، أيضًا بعض القطرات أو البخاخات يمكن أن توقف سيلان الأنف وتؤدي إلى زيادة الاحتقان وتزيد الأعراض والصداع لأن لكل مرض نوع معين من القطرات أو البخاخات.
المناظير الضوئية
يتم الكشف العادي وإذا دعا الحال نوصي بإجراء صورة أشعة مقطعية حتى يتمكن الطبيب المعالج من وصف الدواء الملائم للحالة؛ لأن معظم الحالات تحتاج إلى مضادات حيوية، وهناك حالات تحتاج إلى غسول الأنف المعروف لدى الجميع بالاستنشاق والاستنثار عند الوضوء.
تفريغ الجيب الأنفي
وأوضح أنه في حالة عدم استجابة المريض للعلاجات لابد من التدخل الجراحي ومنه تفريغ الجيب الأنفي من السائل الصديدي الذي يتكون داخله عن طريق الغضاريف العادية أو عن طريق التدخل الجراحي.
إزالة اللحميات التي قد تتكون داخل الجيب الأنفي، ويمكن أن تكون الإزالة عن طريق الجراحة العادية أو عن طريق المناظير الضوئية.
حيث يمكن للمريض إجراء العملية والذهاب إلى المنزل في اليوم نفسه بدون حشوات للأنف، ونسبة النزيف قد تكون معدومة أو أقل من 5% والعملية لا تستغرق زمنًا طويلًا.
وقال: جراحة الليزر توافرت في السودان منذ العام 2005 وجرى التدريب عليها بإشراف أطباء من ألمانيا داخل السودان، وأجريت حتى الآن مئات العمليات بنجاح، ولا ننسى الدور البارز الذي يلعبه الأطباء في جراحة المناظير الضوئية بالسودان.
وفي ختام حديثه نصح بعدم استعمال الأدوية بدون استشارة الطبيب، ووعد القراء بأنه سيتحدث في الحلقة القادمة عن أمراض الحنجرة وأعراضها.


 

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

hala ali
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الصور

اعلانات اخبار اليوم