الأحد, 12 يناير 2020 07:54 مساءً 0 100 0
لجنة تفكيك النظام: (400) مليار تدفع سنوياً لجامعة افريقيا ... وجمعية القرآن الكريم تمتلك مناجم ذهب وعدد من المباني بحي الرياض
لجنة تفكيك النظام: (400) مليار تدفع سنوياً لجامعة افريقيا ... وجمعية القرآن الكريم تمتلك مناجم ذهب وعدد من المباني بحي الرياض

متابعة : نادر حلفاوي

أكدت لجنة تنفيذ قانون تفكيك نظام الثلاثين من يونيو وجود محاولات لتحريف قرارات اللجنة الى اتجاهات مغايرة لأهدافها موضحة أن ما تم من اجراءات تتعلق بحجز حسابات المؤسسات الاعلامية الغرض منها استرداد مال الشعب و ليس استهداف لسياسات ولا توجهات هذه المؤسسات .
وقال الأستاذ وجدي صالح عضو اللجنة في مؤتمر صحفي بالقصر الجمهوري اليوم أن كل القرارات التي اتخذتها اللجنة تمت بناء على معلومات جرى الحصول على جزء كبير منها من قبل الأجهزة الأمنية مشيرا الى ان القرارات منصوص عليها قانونا ومتماشية مع الوثيقة الدستورية .
وأضاف أن المؤسسات الإعلامية التي طالتها الإجراءات اكتملت ملفاتها لدى اللجنة ما استوجب اتخاذ قرارات فورية بشانها مبينا أن اللجنة تعمل الان على استكمال ملفات لمؤسسات أخرى وتتلقى المعلومات والتقارير والشكاوى اللازمة لاستكمال الملفات توطئة لاتخاذ القرارات مؤكدا استمرار اللجنة في تنفيذ قانون التفكيك .
وكشف صالح ، امتلاك جمعية القرآن الكريم لمناجم ذهب، وأوضح أنها تصرف شهرياً ما يقارب (750) ألف جنيه، بجانب امتلاكها لعدد من المباني بحي الرياض وغيرها من العقارات، إضافة إلى (100) سيارة ، وقال إنها تتلقى دعماً دولياً بجانب دعم من رئاسة الجمهورية وديوان الزكاة تحت مسميات عدة، وكشف عن تفكيك معسكر يتبع لها في منطقة السليت.‪
وأكد صالح ، أن اللجنة لم توقف إذاعة القرآن الكريم، وقال إن المحطة إنها تبث من قناة الخرطوم الدولية ولا يستطيعون السيطرة عليها، وقال إن البعض حاول الدخول إلى مقر الجمعية لأخذ ما يملكون من ذهب وغيره وعند خروجهم قطعوا سلك البث من أجل التشويش بأن اللجنة تصادر الحريات الدينية‪.
وكشف وجدي عن تلقي جامعة أفريقيا العالمية أكبر دعم مالي من وزارة المالية السودانية يتجاوز (400) مليار سنوياً لا تخضع لمراجعة المراجع العام لجمهورية السودان، وأكد أن المراجع العام سيراجع ابتداءً من الأحد كافة المؤسسات المحتجزة ليتخذ قراراً بشأن مرتبات الصحفيين، على ضوء التقرير الذي سيرفعه للجنة لحين اتخاذ قرار بشأن المؤسسات، وأشار أن هناك تقارير خاصة بالمؤسسات الإعلامية الأخرى‪.
من جانبه كشف وكيل وزارة الإعلام، الرشيد سعيد يعقوب  أن اللجنة تمتلك معلومات ووثائق تؤكد تمويل تأسيس قناة (الشروق) الفضائية، بعشرات الملايين من الدولارات تدفعها وحدة تنفيذ السدود، فضلاً ميزانية تسيير سنوية تُدفع من القصر الجمهوري.
وقال وكيل وزارة الإعلام، إن قناة الشروق تم تسجيلها بأسماء أشخاص ينتمون إلى المؤتمر الوطني المحلول هم مديرها الحالي الفريق السر أحمد عمر، ورجال الأعمل جمال الوالي، ووالي الولاية الشمالية السابق ياسر، وأكد أن القناة لا تمتلك أصول غير بعض الكاميرات والمعدات وسيارات في المكاتب الإقليمية، وكشف عن بيع أرض تتبع للقناة في ظروف غير معلومة بمنطقة سوبا، وأعلن ان جملة المديونية الحالية للشروق تبلغ مليون و200 ألف دولار.
وأكد سعيد أن المراجع العام شرع في مراجعة قناة (الشروق) سريعاً، ليُتخذ قرار بشأنها، وأكد أن القناة لن تتم تصفيتها بالطرق التقليدية، وقال “يجب على ملاك القناة دفع ديونهم.
وبشأن صحيفة الرآي العام أكد سعيد أنها مملوكة لشركتين تتبعان للمؤتمر الوطني ممثلاً في رئيس مجلس إدارتها إسماعيل الحاج موسى، وكشف عن صفقة بقيمة (19) مليار جنيه لتُحوّل ملكيتها إلى نسيب رئيس “حركة الاصلاح الآن” غازي صلاح الدين، وقال أنه تم دفع مبلغ (5) مليارات ، وأضاف “لدينا تقارير من جهاز المخابرات العامة، تكشف عن ممول الصفقة وإنه شخص يتبع لجهاز الأمن السابق”.
وأكد سعيد أن اللجنة لا تستهدف  صحفيي “صحيفة السوداني” ، وأوضح أن اللجنة تحقق في نقل ملكية الصحيفة من مالكها السابق محجوب عروة إلى الأخير جمال الوالي، وقال “لدينا معلومات تؤكد أن الرئيس المخلوع وجه الفاتح عروة بأن يطلب من جمال الوالي شراء الصحيفة ” وأضاف “فريق المراجعة طالب مالك الصحيفة بتقديم معلومات حول الأموال التي دُفعت”، وقطع بان اللجنة ليست لديها أي مشكلة مع خط “السوداني”  وأشار إلى أن هنالك صحف تشتم الحكومة مثل (الانتباهة)  وقال “لكن رغم ذلك  قاعدين نصرح فيها” وأشار إلى ان الأمر لن يتوقف عند السوداني والرآى العام وأكد أنه حال اتضح أن هناك مشكلة في تمويل الصحف أخرى سيتم اتخاذ إجراءات المراجعة والحجز.
وقال سعيد  “إننا لا نُشكك في وطنية الصحفيين، وأي محاولة لنقل القضية إلى معركة الحُريات الصحفية يبقى الغرض منها التشويش وستكون معركة خاسرة”.
‪ فيما أوضح  وكيل وزارة الإعلام  أن هنالك (12) قناة تبث من منصة شركة (الأندلس) للإعلام بلغات غير العربية، وكشف عن وصول شكاوى بشأن هذه القنوات من دولتي إثيوبيا ونيجيريا ما دفع إلى إيقاف المنصة بقرار سيادي‪.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

nadir halfawe
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

sss

شارك وارسل تعليق

أخبار مشابهة

الأخبار

بلوك المقالات

الصور

الكاريكاتير