الأحد, 26 يناير 2020 02:05 مساءً 0 141 0
(أخبار اليوم) تحاور رئيس شباب الهامش القوى المدنية الحديثة
(أخبار اليوم) تحاور رئيس شباب الهامش القوى المدنية الحديثة

كل الولايات مشاركة في التحالف وهو غير محصور في الخرطوم

نطالب الشباب بالإبلاغ عن أي فاسد ومندس و لابد من مشاركة الجميع في مفاوضات جوبا وعدم حصرها في إثنية واحدة

أجراه: مبارك إبراهيم يحيى
بعد نجاح ثورة ديسمبر المجيدة صار هناك متسع من الحريات والمساحات للتعبير وطرح القضايا المطلبية والحقوق الأساسية بعد أن جسم نظام الإنقاذ البائد في الصدور لمدة 3 عقود من الزمان مكممًا الأفواه، ويتعامل مع أي مطالب بالقمع والاعتقالات والتنكيل، سارعت عدة مكونات ومنظمات من المجتمع المدني وجزء من لجان المقامة بتكوين تحالف شباب الهامش، (أخبار اليوم) التقت رئيس التحالف أحمد النيل كيوك وطرحت عليه جملة من الأسئلة الساخنة وأجاب عنها برحابة صدر.
أولًا متى ولد التحالف الشاب؟
في البدء أشكر صحيفتكم الغراء واهتمامها بالقضايا المهمة، وعن تكوين التحالف كانت صرخة ميلاده في أغسطس من العام المنصرم، ويضم في عضويته عددًا من منظمات المجتمع المدني وكيانات شبابية صغيرة وجزء من لجان المقاوم وله عضوية في كل ربوع البلاد، وتمت هيكلة المكتب الخاص به.
{ كثير من الكيانات والمؤسسات الشبابية محصورة بولاية الخرطوم فقط هل لديكم فروع بالولايات؟
بكل صراحة وإيمانًا منا بأهمية مشاركة سكان الهامش شرعنا  فعليًا لينداح التحالف على جميع الولايات بحيث لا يكون محصورًا أو محتكرًا على ولاية الخرطوم وحدها، لدينا فروع في الإقليم الشمالي والشرقي ودارفور وكردفان الكبرى  والوسط النيل الأزرق.
{ تلاحظ قيام وبروز مسميات وأجسام عديدة بعد نجاح ثورة ديسمبر السلمية وهذا يقودنا للسؤال عن أهم أولويات التحالف في هذه المرحلة المفصلية التي تمر بها البلاد؟
تحقيق العدالة والحرية وسيادة القانون والحفاظ على كرامة الإنسان من أوجب أهدافنا، وأصدق دليل على ذلك خروجنا في عدة مواكب ووقفات احتجاجية دفعنا فيها بمذكرات إلى جهات الاختصاص.
حدثنا عن أبرز المذكرات والوقفات الاحتجاجية التي نفذتموها؟
أبرزها مذكرة تسليم البشير للجنائية الدولية، ومذكرة أخرى حول سد كجبار، وأخرى ضد التعدين العشوائي وأضرار المخلفات والكرتة بجنوب كردفان والتفلتات الأمنية بولايات دارفور التي تحدث بين الفينة والأخرى مما يستوجب فرض هيبة الدولة وحسمها تمامًا. بجانب الوقوف مع تجار سوق السمك بالسوق المركزي الخرطوم ضد الجبايات التي تفرض عليهم، فضلًا عن احتجاجنا على البيئة المتردية للسوق.
ما هو موقف التحالف من المفاوضات الجارية للسلم بجوبا؟
من هذا المنبر نوجه صوت إشادة بحكومة دولة جنوب السودان الشقيقة وجهودها لأجل تثبيت دعائم السلام بالسودان، وأملنا أن تخاطب المفاوضات الجارية جذور الأزمة السودانية بحيث يفتح باب المشاركة في التفاوض لجميع المكونات دون استثناء ولا يكون السلام محصورًا في إثنية واحدة خاصة في مسار دارفور.
كما نطالب بصوت عالٍ بمشاركة وإقناع رئيس حركة تحرير السودان الأم القائد عبد الواحد محمد نور والمهندس منصور أرباب رئيس حركة العدل والمساواة الجديدة وعبدالعزيز دانفورث وأحمد عبد الشافع توبا وبحر الدين كرامة والطاهر حجر ومحمد موسى رئيس نمور السودان وخميس عبدالله وغيرهم حتى يكون السلام كاملًا وشاملًا.
{ لا أحد ينكر التردي الاقتصادي والأزمات التي تعاني منها البلاد في هذه الظروف العصيبة مثل أزمة الخبز فضلًا عن مشكلات معاش الناس؟
السبب في المعاناة الحالية هو النظام البائد الذي دمر كل البنيات وأهدر المال العام وأشعل الحرب في كل أنحاء البلاد، وكذلك الفساد الذي يمشي على قدميه حتى وصلنا إلى درك سحيق من التدهور.
علينا أن لا نحمل الحكومة الحالية الفشل في فك طلاسم المشكلة الاقتصادية لأنها لا تملك عصا موسى، ولكن يجب على الجميع التحلي بالصبر حتى يكون هناك مخرج خاصة أن الهم الأكبر قد انزاح والحكومة تسلمت وضعًا معقدًا وبدأت من الصفر ويجب الوقوف معها.
{ رسالة تود تقديمها للشعب السوداني عبر التحالف الشاب؟
شباب السودان أبقوا على قلب رجل واحد للحفاظ على الثورة باليقظة وتوخي الحذر من المندسين وأعداء الثورة والتبليغ الفوري عن أي فاسد.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

مسئول أول
المدير العام
مسئول الموقع

sss

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الصور

الكاريكاتير