الثلاثاء, 28 يناير 2020 02:22 مساءً 0 176 0
الثروة الحيوانية: خطة لتقنين دور معاهد الإنتاج الحيواني لتحسين الإنتاج
الثروة الحيوانية: خطة لتقنين دور معاهد الإنتاج الحيواني لتحسين الإنتاج

الخرطوم: ناهد أوشي  
أكد وزير الثروة الحيوانية والسمكية والمراعي الدكتور علم الدين عبدالله أبشر أهمية تنمية وتطوير الإنتاج الحيواني بالاستفادة من التقانات الحديثة وتحسين الإنتاج الوراثي للحيوان لزيادة الإنتاج والإنتاجية.
وثمن خلال زيارته التفقدية لسير العمل  بمجمع التحسين الوراثي ومعهد سفاري لتقانات تناسل الحيوان دور المعهد في التدريب ورفع قدرات العاملين في أنشطة الثروة الحيوانية خاصة في مجال تقانات التناسل والتحسين الوراثي، وأشار لأهميته في تقديم وتشجيع مفهوم إدارة التناسل في المزارع والاستفادة من التقدم العلمي والتكنولوجي الفرنسي بالتدريب المستمر على استخدام الطرق الحديثة  في مجال الإنتاج الحيواني لدعم وزيادة الإنتاج.
من جهته أشاد وكيل وزارة الثروة الحيوانية والسمكية الدكتور عادل فرح بدور المعهد في التدريب والتعاون الأجنبي لنقل وتبادل الخبرات، وأشار عادل فرح لتوجه سياسات الدولة للشراكات الذكية والاهتمام خلال الفترة القادمة بالقطاع الخاص.
وقال وكيل الوزارة إن وزارته تسعى لوضع خطة لتقنين دور معاهد الإنتاج الحيواني لتحسين الإنتاج ووضع خطة لكيفية استفادة الولايات من تقانات التلقيح الاصطناعي.
من جانبه أكد بروفيسور إسماعيل محمد  فقيري أهمية استخدام التقانات الحديثة في مجال الإنتاج الحيواني والتدريب المستمر للكوادر العاملة في المجال لتغيير مفهوم النمط التقليدي لنظام الإنتاج، وأضاف أن السودان به ثروة حيوانية كبيرة ولكن الدور الاقتصادي لا يتناسب مع حجم الثروة، وعزا ذلك للنظم التقليدية للإنتاج، وشدد دكتور فقيري على أهمية إدخال التقانات الحديثة في مجال الإنتاج الحيواني ليكون السودان في مصاف الدول.
إلى ذلك تفقد وزير الثروة الحيوانية والوكيل إدارة الموارد الوراثية التابعه لإدارة الإنتاج الحيواني ووقفا على حجم الخراب والدمار بهذه المؤسسة والتي تعتبر الداعم الحقيقي للثروة الحيوانية في مجال التحسين الوراثي للحيوان، وقال الوكيل إن الفترة المقبلة ستشهد مزيدًا من الجهود لإعادة الإدارة حتى تضطلع بدورها المنوط بها بجميع ولايات السودان لترقية وتطوير قطاع الثروة الحيوانية لزيادة الإنتاج والإنتاجية.

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

مسئول أول
المدير العام
مسئول الموقع

sss

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الصور

الكاريكاتير