الثلاثاء, 28 يناير 2020 10:17 مساءً 0 215 0
بالصور .. زفة نوبية فى استقبال وفد حركة تحرير كوش بمطار الخرطوم
بالصور .. زفة نوبية فى استقبال وفد حركة تحرير  كوش بمطار الخرطوم
بالصور .. زفة نوبية فى استقبال وفد حركة تحرير  كوش بمطار الخرطوم
بالصور .. زفة نوبية فى استقبال وفد حركة تحرير  كوش بمطار الخرطوم
بالصور .. زفة نوبية فى استقبال وفد حركة تحرير  كوش بمطار الخرطوم

 مطار الخرطوم : نادر عبد الله حلفاوي
عاد الي الخرطوم مساء اليوم  الثلاثاء وفد حركة تحرير كوش قادما من جوبا بعد ان وقع على اتفاق سلام نهائي لمسار الشمال التفاوضي مع الحكومة الانتقالية وكان في استقبال الوفد عدد من الشخصيات النوبية وقوي ثورة 13 ديسمبر حيث تم استقبال الوفد بالزفة النوبية .
وفي تصريح خص به (أخبار اليوم) قال كبير مفاوضي المسار دهب إبراهيم دهب : الحمد الله أنجزنا كل الملفات المطروحة من جانبنا في المفوضات التي شهد النقاش فيها شداً وجذباً وعصفاً ذهنياً للقضايا الشائكة التي تمت مناقشتها خلال فترة المفاوضات، وهي قضايا تُوضّح بجلاء حجم الظلم والتهميش الذي عاناه الشمال طيلة الحِقب الماضية، حيث تمّت مناقشة كافة القضايا التي تضرّر منها المواطن  في الشمالية . وأضاف : لأول مرة  يتم  تناول القضايا  النوبية بصورة شاملة  مع الحكومة السودانية  ومن أهم الملفات  التي أنجزت  ملف  عودة الحلفاويين  ، وملف  السدود و الأراضي  و القرار 206 وكذلك ملف التعدين العشوائي والنفايات  في الأراضي الشمالية .
وبشر دهب كل السودانيين بصفة عامة والنوبيين والحلفاويين بصفة خاصة بالتزام الدولة بانشاء البنية التحتية وتهيئة كل الظروف الملائمة لعودة كل الحلفاويين الي مناطقهم  بالشمال .
بدوره  أبدي رئيس حركة كوش ـ إحدى مكونات مسار الشمال ـ محمد داؤود سعادته وشكره من أجل الوصول لهذا الاتفاق ،وقال هناك جنود مجهولون خلاف الوفد الحكومي ساهموا في الوصول إلى اتفاق مُرضٍ للطرفين.
وأشار داؤود إلى وقوف جميع مكونات الجبهة الثورية وأعضائها مع مسار الشمال حتى تم هذا التوقيع، وأضاف: ظللنا نرفع شعارات يُطالب بها أهلنا في الشمال لكنها لم يُلقَ لها بال، وشدّد على ضرورة العمل على إبعاد الجهوية في مناطق الشمال.
وقال:  سعينا من خلال المفاوضات مناقشة القضايا  النوبية  دون الحديث عن أي محاصصات،  
وفي ختام حديثه أشاد داؤود بالاستقبال الكبير الذي وجده ووفده المرافق من أهالي الشمالية وحلفا بجديدها وقديمها .

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

nadir halfawe
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

sss

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الصور

الكاريكاتير