الأحد, 09 فبراير 2020 08:24 مساءً 0 284 0
رحيل الفنان الكبير عبد العزيز المبارك بعد صراع طويل مع المرض
رحيل الفنان الكبير عبد العزيز المبارك بعد صراع طويل مع المرض

الخرطوم : نادر حلفاوي

فجع الوسط الفني برحيل الفنان الكبير عبد العزيز المبارك الذي غيبه الموت ظهر اليوم الأحد بمدينة القاهرة بعد صراع طويل مع المرض تاركاً خلفه سيرة عطرة ومسيرة حافلة بالعطاء والتميز.
وقدم وزير الثقافة والإعلام ، فيصل محمد صالح، العزاء للشعب السوداني  في فقيد البلاد الراحل الفنان عبد العزيز المبارك .
بينما اعلن رئيس اتحاد المهن الموسيقية الدكتور عبد القادرالحداد الرسمي منوها إلى أن الراحل المقيم كان من الفنانين أصحاب النجاحات في مجال الغناء.
وأكد  الفنان عمر احساس ان الراحل عبد العريز المبارك وضع بصمة في الساحة الفنية ورفد مكتبة الاذاعة والتلفزيون بأغنيات طرب لها اهل السودان كان من المشاهير في ارتريا واثيوبيا وتشاد وغيرها من الدول.
مبينا أن الاتحاد وقف الى جانبه خلال ايام مرضه وانه زاره في المستشفى خلال مرضه الاخير برفقة محمود تاور وعلي السقيد و المطربة جواهر وغنوا له اغنيته: ( ياعزنا وياحبنا يا عيون بتعرف قدرنا).
وكشف الفنانون عن اسرار لا يعرفها كثير من الناس عن سيرة ومسيرة الفنان الراحل عبد العزيز المبارك الذي ولد في حي العشير بمدينة ود مدني بالجزيرة.
 تعلم العود على يد الفنان علي السقيد والتحق بمعهد الموسيقى والمسرح وكانت اول رحلة خارجية له الى رومانيا وقد حج الى البيت الحرام أكثر من سبع حجات، واعتمر عشرات المرات.
 وعمل بوزارة الثقافة والإعلام بمدني وهاجر للسعودية دخل الإذاعة السودانية بأغنية «ليه يا قلبي ليه» ثم قدم اغنية «طريق الشوق» وبثت له إذاعة لندن «أحلى عيون بنريدها».
وصدرت للفنان عبد العزيز المبارك عدد من الالبومات خارج السودان وانتشرت أغنياته في أمريكا، واليابان، و كندا، و هولندا وغيرها وشارك في مهرجانات غنائية منها مهرجان بانجلترا وحاز على المرتبة الأولى.
وغنى من قبل قصيدة «لا تدعني» بالفصحى وهي للأمير عبد الله الفيصل.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

nadir halfawe
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

sss

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الصور

الكاريكاتير