الخميس, 13 فبراير 2020 01:54 مساءً 0 129 0
وزير الصناعة يطرح حلول عاجلة لازمة الخبز
وزير الصناعة يطرح حلول عاجلة لازمة الخبز

وصف صفوف الخبز بالامر المحزن

الخرطوم: هناء حسين
 كشف    وزير التجارة والصناعة مدني عباس مدني  مدني    عن  تأمين موقف القمح حتى شهر مايو المقبل  معلنا  عن  عقد اتفاقيات لتامين موقف القمح  لبقية العام  الحالي ' مؤكدا السعي للاكتفاء  من القمح حتى لا يصبح واحد من المهددات .
 و اكد مدني في مؤتمر صحفي بالوزارة امس  على إبقاء الدولة في دعم الدقيق  مع التمسك بعدم  زيادة في أسعار الخبز . مؤكدا على التزام كافة الجهات ذات الصلة بما فيها أصحاب المخابز على التسعيرة ' مشددا على أهمية الالتزام بالاتفاق والقانون .  أعلن عن مخابز تجارية يتم الفراغ منها خلال ٤٥ يوما بضوابط مشددة حتى لا يكون هنالك تهريب وتحايل  أو خصما على  الدقيق المدعوم.
 ووصف مدني  صفوف الخبز بالمحزن  وقال   من حق  الشعب السوداني   أن يأخذ ما يستحقه من السلع بكل كرامة.  واعتذر  للشعب السوداني عن عدم تنفيذه لخطة انتهاء صفوف الخبر خلال الثلاثة أسابيع  التى وعد لها.' مرجعا تعدم التنفيذ للتحديات التى واجهته.
وكشف مدني عن حلول عاجلة لحل أزمة الخبز تتمثل في حصر وكلاء الدقيق وإعادة تسجيلهم  والفراغ منه السبت المقبل ' مهددا في حال عدم التسجيل لن يكن لوكيل جزء من الوكالة. ' وطال التهديد المخابز التى لم تلتزم بخبز الدقيق المدعوم سيتم إغلاقه وسحب الرخصة التجاريه عنه بجانب عقوبات أخرى .
  وتوعد مدني في حال  تخزين أي سلعة أساسية واستراتيجية سيتعرض صاحبها لطائلة القانون .مضيفا  الرقابة على الدقيق  كحل في الأزمة  ومدخل لمراقبة السلع الأساسية .
واعلن عن إنشاء وحدة مباحث التموين  سيتم اكتمالها خلال اسبوع '   لافتا إلى أن مجلس الوزراء في جلسته اليوم  تم الااتفاق  مع زير الداخلية بتوجه الشرطة للوقوف مع لجان المقاومة في عملية الرقابة .
وأكد مدني حرصه بتوفير الخبز  المدعوم لبعض المؤسسات المهمة  كالمستشفيات . والمدارس والالظاخليات والسجون .
 واعتبر  غياب المعلومات كانت واحدة من التحديات التى واجهتهم غير أنه  اكد  أنه تم توفير قاعدة بيانات قطعت الوزارة فيه شوطا كبيرا قطع   وقرا بأن المرحلة الماضية شهدت فوضى   وتشوهات واختلالات مما أدى إلى خلق أزمة في وقت تدعم فيه الدولة السلعة .
 ونوه إلى أنهم مع وزارة الطاقة اتفقوا على توفير الطاقة للمخابز  « وتابع اي مخبز ليست لديه  قود لا يستلم حصص الدقيق ' .
وكشف عن تلقيهم مقترحات حلول في الخبز قابلة للتطبيق بواقع (٥٠٠٠) مقترح للتعامل مع الخبر منها قابلة للتطبيق كزيادة نسبة اللاستخلاص من ٧٨ إلى ٨٥ ٪  بجانب تعميم تجربة الخبز المدعوم  معتبرا الدعم المباشر للخبز اهم المقترحات الحاسمة في  مسألة الخبز  .
وتعهد بعدم تقليل أوزان الخبز بالاتفاق مع المخابز بطريقة غير معلنة كما كان يفعل النظام البائد
ومن جهتها كشفت مدير مكتب وزير التجارة والصناعة منى  قرشي  عن    تكلفة الدقيق تقدر بنحو ١,١٤٤,٠٠٠ مليون دولار في العام  فيما تقدر التكلفة في اليوم   ١٦٥ الف دولار في وقت تبلغ تكلفة جوال الدقيق ٢,٢٠٠ جنيه بينما تبلغ تكلفة الدقيق المدعوم المخبز ٥٥٠ جنيه .
وقالت   أن الدعم في كل جوال ١٦٥٠ جنيه , قاطعة بأن ٥٠٪  من الدقيق المدعوم يتم تهريبه من الخرطوم الولايات ومنها لخارج السودان بجانب استخدامها في المطاعم والمقاهي لا والحلويات وبقية القطاعات التجارية الأخرى .
وكشفت عن أن توزيع الدعم للشرائح الضعيفة ٣٤٪ والمتوسطة ١٦٪ والمقدرة ١٠٪ فيما يشمل التهريب ٧,٥ ٪ والأجانب ٧,٥٪ والتجاري ٢٥٪
واكدت على أن  إجمالي التكلفة الحقيقية لجوال الدقيق (١٤١٠) جنيه . مؤكدا على أن تكلفة الخبز لعدد (١٠) « عيشات» زنة ٤٥_ ٥٠  جرام تقدر بواقع  (٤٥٠) جرام .
 واوضحت  أن عدد المخابز تقدر بواقع (١٣٧٦٠) مخبر ' مؤكدة أن هنالك مخابز اسمية لحصص الدقيق  لأغراض تجارية وتهريب  فيما يبلغ عدد الوكلاء (١٣١) وكيل ' لافتة إلى أن هنالك  وكيل لأكثر من مطحن .
وكشفت عن تعديل في حصص الولايات حسب احتياجات الولاية  مشيرة إلى أن خصص الولايات ٤٠,٦٨٢ جوال '.
وكشفت عن مشاكل متعمدة لخلق أزمة في الخبز   منها التهريب وبيع الدقيق لأغراض تجارية وإضراب العاملين بالمكان والمخابز وتعطيل منظومة التوزيع ' مشددة على أن ضعف منظومة الرقابة التحدي الاعظم '.
 وقالت من اعراض المشاكل ظهور صفوف الخبز ' السوق السوداء   وعدم رضاء المواطنين ' مؤكدة على أن الأزمات متكررة .

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

مسئول أول
المدير العام
مسئول الموقع

sss

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الصور

الكاريكاتير