الأثنين, 06 ابرايل 2020 01:24 مساءً 0 163 0
كلام أهل البيوت
كلام أهل البيوت

 محمد مبروك محمد احمد

غياب اجباري

غبت عن القراء الكرام بسبب الملاريا وحمدت تلله كثيرا بعد اجراء التحليل علي اصابتي بالملاريا والتي اصابتني لاول مرة في سبعينات القرن الماضي وانا اعمل بمدينة بور في جنوب السودان حيث كان الموظفون يتنقلون في كل انحاء السودان فيعرفون وطنهم قبل ما يعرف بحكم الولايات وحبس الموظفين في ولاياتهم فقل التواصل بين ابناء السودان وفقد الناس تبادل الخبرات والتجارب وتلاقح الثقافات والعادات والتقاليد.
وكانت من اهم تجاربي الاصابة بالملاريا والطريف اني كنت اشارك السكن مع الدكتور عباس عبد الرحيم طبيب مستشفي بور  الذي علاجني بحفن الكينين قبل دخول الروزشين والكلوركوين .
ذكرت كل ذلك الاستطراد معتذرا عن الغياب اما ما كان يدور في خلدي فموضوع دعوة رئيس الوزراء دكتور عبد الله حمدوك القومة ليك يا وطني القومة للسودان التي وجدت الاهتمام من كل الشعب السوداني حتي الاطفال واعجبتني فصة الطفل صاحب اادرداقة الذي طلب من زبونته ان تدفع مبلغ الاجرة للحملة ورفض ان تدفع عنه الزبونة دعمه لوطنه وقد بللت الدموع ثيابها.
للتشجيع وابراز جهد الناس يجب كشف المبالغ التي وصلت من المواطنين حتي بدون تفصيل حتي نغلق الباب امام الشائعات المغرضة او المتحمسة والحملة تتيح الفرصة امام كل فرد سوداني للمشاركة في الحملة وليس هناك مبلغ زهيد فالجنيه للجنيه مليار وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم الذود للذود ابل اي بمعني القلبل للقليل كثير فلا يبخس احدكم ما عنده .
اخيرا قد سلطت الاضواء واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بقرارات لجنة ازالة التمكين باعفاء الجنرال حسن فضل المولي مدير قناة النيل الازرق   وانا في الحفيقة ضعيف العلاقة بقناة النيل الازرق والتقيت  بالجنرال مرات قليلة وسط عدد كبير من الاعلاميين فلا حكم لي عليه ولكني قرأت له رسالة امس عبر  الوسائط بعد اقالته فكانت رسالة ادبية علي مستوي عال من الرقي والتهذيب.
اخيرا اندهشت لمواقف بعض الفنانين الذين قرروا مقاطعة برنامج اغاني واغاني تضامنا مع حسن فضل المولي وباستثناء ترباس الذي لا ينكر الا مكابر ان له كثير من المعجبين رغم اني لست منهم  فالبقية يرددون الحان كبار الفانين وفي كثير من الاحيان يشوهون الالحان ويغيرون المعاني الجميلة .
يا بخت من اصابته الملاريا احد امراض التخلف البيئي.
نكتب بس

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

hala ali
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

sss

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الصور

اعلانات اخبار اليوم