الثلاثاء, 07 أغسطس 2018 02:30 مساءً 0 1 0
صديق حسن الترابي يكتب لـ«اخبار اليوم» : الشيخ الترابي وجماعته اول من دعا لهذا
صديق حسن الترابي يكتب لـ«اخبار اليوم» :  الشيخ الترابي وجماعته اول من دعا لهذا

 صديق حسن الترابي يكتب لـ«اخبار اليوم» :  الشيخ الترابي وجماعته اول من دعا لهذا

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد الصادق الأمين والصلاة والسلام على رسل وأنبياء الله أجمعين
والسلام على عيسى رسول السلام
 يسرنا أن نتقدم بتهنئة صادقة ومخلصة لقيادات ومواطني جنوب السودان في الخرطوم وكافة بقاع السودان وجنوب السودان والعالم بمناسبة اتفاقية السلام الموقعة في الخرطوم.
 حق للإخوة والأخوات شعب جنوب السودان أن يفرحوا في هذا اليوم العظيم من أيام ربنا الخلاق الكريم. يوم تكلل بالسلام وعلت فيه الفرحة الوجوه بعد ضيق الحرب وويلاتها. فهنيئاً لكم أبناء الجنوب الحبيب باتفاقية الخرطوم الثانية للسلام. وهنيئاً لنا نحن جيرانكم وإخوانكم عبر التاريخ بسلامكم الذي منه سلامنا إن شاء الله.
لقد كان الشيخ حسن الترابي وجماعته أول من دعا بوضوح لحل سياسي لمشكلة الجنوب ولحل فدرالي لحكمه في الستينيات. ولقد توثقت العلاقات وتداخلت التفاعلات وانطلقت من ذات الفكرة أكبر وأشمل نداءات ومجهودات السلام. وفي المرحلة الأخيرة كانت مذكرة التفاهم على حل سلمي تفاوضي أكبر دافع لعملية السلام اللاحقة. على الرغم من الثمن الباهظ الذي دفعه الشيخ الترابي وجماعته من أجل السلام إثرها. ثم تعاقبت زيارات الشيخ حسن الترابي للجنوب للقاء القيادات وحضور المناشط المتعلقة بالسلام حتى مؤتمر جوبا للقوى السياسية ٢٠٠٩م الذي مثل أكبر وأعمق حوار جنوبي- شمالي حول السلام ومشكلات البلاد وقتها. ولاحقاً كانت المشاركة في رسميات إعلان قيام دولة الجنوب الوليدة. ثم بعد فتنة الاقتتال الجنوبي الجنوبي سعى الدكتور الترابي وجماعته مع كل الأطراف للوصول لحل للمسائل.
 ونتفاءل أن تكون الجولة هذه نهائية مرسّخة لسلام دائم في الجنوب الحبيب.
ونحيي مجهودات حكومة السودان الكبيرة والواضحة. والتي تثبت حكمة ومضاء الحل الإقليمي بين البلدين ودول الجوار. ونهنئ حكومة الحوار الوطني بما حققته من نجاح مستنبط أيضاً من حكمة ودراية بعض المشاركين فيها والتي دعمت الفعل الحكومي والإقليمي.
صدّيق حَسن التُرابي
٥ أغسطس ٢٠١٨م/ المنشية.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

شارك وارسل تعليق

برنامج فى الواجهه التلفزيونى

الكاريكاتير