الخميس, 13 سبتمبر 2018 04:59 مساءً 0 1 0
قمة الايقاد تشيد بجهود الرئيس البشير لتحقيق السلام في جنوب السودان
قمة الايقاد تشيد بجهود الرئيس البشير  لتحقيق السلام في جنوب السودان

البشير : السودان سيواصل جهوده لتنفيذ اتفاقيه السلام في دولة جنوب السودان

اديس ابابا :  اسماء السهيلي
 أشاد رئيس الوز راء الأثيوبي أبي أحمد الرئيس الحالي للايقاد بالجهود التي يبذلها السيد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير  وقادة دول المنظمة لتحقيق السلام في دولة جنوب السودان. وقال أبي احمد في الجلسة الافتتاحية للقمة الاستثنائية للايقاد أن الدور القيادي والحكمة العالية للرئيس البشير وصبره ومثابرته قادت أطراف جنوب السودان للاتفاق ودفعهم نحو التوقيع النهائي علي اتفاق السلام والمصالحة.
وأضاف أن الاتفاق يظهر قدرة الدول الإفريقية علي تحقيق السلام في ربوع القارة عبر إيجاد حلول النزاعات الإفريقية.
ودعا  رئيس الوز راء الاثيوبي دول الايقاد للقيام بعمل فيما يتعلق بالاقتصاد وحل المشاكل الاقتصادية وخلق فرص عمل للشباب وتعزيز الاستثمار والعلاقات التجارية. وأشاد إلسكرتير التنفيذي للايقاد في كلمته بجهود الرئيس البشير والرئيس الاوغندي يورى موسيفني والرئيس الكيني أوهورو كينياتا في التوصل لاتفاق السلام والمصالحة في جنوب السودان. وثمن ممثل الأمين العام للأمم المتحدة الجهود التي بذلها  الرئيس البشير خلال الأشهر الماضية ووصف الاتفاق بالخطوة المهمة في الاتجاه الصحيح.
وعبر ممثل الاتحاد الأفريقي إسماعيل الشرقي عن شكره للسيد رئيس الجمهورية وزعماء الايقاد في التوصل للاتفاق النهائي للسلام في دولة الجنوب. وقال أن القرن الأفريقي يشهد تحولات مهمة ويجب الاستفادة من هذه الديناميكية في تعزيز السلام في الإقليم. وتحدث في الجلسة الافتتاحية كذلك ممثلو  الترويكا والاتحاد الأوروبي والصين مؤكدين دعمهم للاتفاق وحثوا الأطراف الجنوبية علي الإلتزام به وترجمته علي الواقع.
من جهة اخرى أكد السيد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير أن السودان سيواصل جهوده لدعم اشقائه في دولة جنوب السودان لتنفيذ اتفاقيه السلام التي تم توقيعها امس. وجدد الرئيس البشير في تصريحات صحفية عقب التوقيع علي الاتفاق النهائي علي هامش القمه الاستثنائية لرؤساء الإيقاد في العاصمة الأثيوبية اديس ابابا استعداد السودان والتزامه بإزالة أي عقبات تعترض تنفيذ هذه الاتفاقية حتى يعم السلام والامن والاستقرار كل ارجاء دولة الجنوب.
   وأشار البشير الي اهمية السلام وحيويته في دولة الجنوب بالنسبة للسودان لافتا إلى التضحيات التي قدمها السودان من اجل السلام والمساهمة في استقرار الجنوب. وأشار الرئيس البشير إلى الوشائج الرسمية والشعبية التي تربط بين البلدين.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

شارك وارسل تعليق

أخبار مشابهة

برنامج فى الواجهه التلفزيونى

الكاريكاتير

القنوات الفضائية المباشرة