الثلاثاء, 09 أكتوبر 2018 04:36 مساءً 0 1 0
محمد صلاح على رأس قائمة المرشحين للكرة الذهبية
محمد صلاح على رأس قائمة المرشحين للكرة الذهبية

أعلنت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية يوم الاثنين، عبر موقعها الرسمي عن أسماء 30 مرشحا لنيل الكرة الذهبية لأفضل لاعب ولاعبة في العالم لعام 2018. وكشفت "فرانس فوتبول" عن قائمة المرشحين على مرات منفصلة بواقع خمسة لاعبين في المرة الواحدة كنوع من التشويق حيث يتنافس عليها 30 لاعبا من جميع أنحاء العالم وفي مختلف الدوريات الأوروبية.

وبات محمد صلاح نجم المنتخب المصري ونادي ليفربول الإنجليزي هو اللاعب العربي الوحيد في القائمة بعدما تصدر قائمة هدافي الدوري الإنجليزي في الموسم الماضي وفاز بجائزة أفضل لاعب في إنجلترا.

كما قاد صلاح منتخب مصر للتأهل إلى مونديال روسيا 2018 بعد غياب 28 عاما بعد أن وصل بالفريق إلى نهائي النسخة الماضية من كأس الأمم الإفريقية، ليكافأ على مسيرته بالحصول على جائزة أفضل لاعب في إفريقيا.

وتواجد في قائمة أول أسماء تم الإعلان عنها كل من البرازيلي اليسون بيكر حارس مرمي ليفربول الإنجليزى، والأرجنتيني سيرخيو أغويرو مهاجم مانشستر سيتي الإنجليزى، والأوروغوياني ادينسون كافاني مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي، والفرنسي كريم بنزيمة والويلزي غاريث بيل لاعبا ريال مدريد الإسباني.

وكشفت الموقع "فرانس فوتبول" عن خمس لاعبين آخرين وهم الحارس البلجيكي تيبو كورتوا (ريال مدريد)، والبرتغالي كريستيانو رونالدو (يوفنتوس الإيطالي)، والبلجيكي كيفين دي بروين (مانشستر سيتي)، والبرازيلي روبرتو فيرمينو (ليفربول)، والأوروغوياني ديغو غودين (أتلتيكو مدريد الإسباني).

وبعدها بساعتين أعلنت "فرانس فوتبول"عن خمسة أسماء جديدة هي الفرنسي كانتي (تشيلسي الإنجليزي)، والإنجليزي هاري كين (توتنهام الإنجليزي)، والإسباني ايسكو (ريال مدريد)، والبلجيكي ادين هازارد (تشيلسي)، والفرنسي أنطوان غريزمان (أتلتيكو مدريد).

ثم أعلنت "فرانس فوتبول" عن دفعة جديدة من الأسماء ضمت الحارس الفرنسي هوغو لوريس "توتنهام " والكرواتي ماريو ماندزوكيتش " يوفنتوس" والبرازيلي مارسيلو " ريال مدريد" والفرنسي كيليان مبابي " باريس سان جيرمان" والسنغالي ساديو ماني " ليفربول".

وتواصل الإعلان عن قوائم الأفضل من جانب "فرانس فوتبول" حيث كشفت عن خمسة أسماء جديدة وهم الكرواتي لوكا مودريتش" ريال مدريد" والحارس يان اوبلاك "اتلتيكو مدريد" والأرجنتيني ليونيل ميسي "برشلونة" والفرنسي بول بوغبا "مانشستر يونايتد الإنجليزي" والبرازيلي نيمار دا سيلفا "باريس سان جيرمان".

اختتمت المجلة الفرنسية الإعلان عن قوائم المرشحين بالكشف عن خمسة لاعبين جدد هم المصري محمد صلاح "ليفربول" و الإسباني سيرخيو راموس،والفرنسي رافاييل فاران "ريال مدريد"، والأوروغوياني لويس سواريز والكرواتي إيفان راكيتيتش "برشلونة".

واستحدثت مجلة "فرانس فوتبول" جائزتين هذا العام هما الكرة الذهبية لأفضل لاعبة، و"جائزة كوبا" (نسبة الى النجم الفرنسي السابق ريمون كوبا) لأفضل لاعب تحت سن 21 عاما.

وضمت قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب شاب في العالم عشرة أسماء وهم: " الإنجليزي الكسندر ارنولد ظهير ليفربول الإنجليزي والفرنسي حسام عوار لاعب نادي ليون الفرنسي والإيطالي جيان لويغي دوناروما حارس مرمى "ميلان الإيطالي" والياباني ريسوتو دوان لاعب "جرونينغين الهولندي" و الإيطالي باتريك كوتروني هداف "ميلان" وجاستن كلويفرت نجم "روما الإيطالي" والمالي أمامدو هايدارا لاعب "ريد بل سالزبورج النمساوي" والبرازيلي رودريجو لاعب "سانتوس البرازيلي "والأمريكي كريستيان بولسيتش نجم "بوروسيا دورتموند الألماني" والفرنسي كليان مبابي نجم "باريس سان جيرمان".

ويحق لكل مصوت من الصحفيين اختيار خمس لاعبين وكل لاعب منهم يحصل على نقاط كالتالي: ست نقاط، أربع نقاط، ثلاث نقاط، نقطين ، نقطة واحدة. وتعد جائزة الكرة الذهبية صاحبة تاريخ كبير في عالم كرة القدم حيث توج بها لأول مرة الإنجليزي ستانلي ماتيوس وذلك في عام 1956 حيث كان لاعباً بصفوف نادي بلاكبول.

وكانت الجائزة داخل أوروبا تعرف بمسمى "أفضل لاعب أوروبي في العام" إلى أن تغير هذا المفهوم في عام 1995 عندما توج بالجائزة الليبيري جورج ويا نجم نادي ميلان الإيطالي في ذلك الوقت.

وكان الأسطورة الفرنسي ميشيل بلاتيني هو أول لاعب يفوز بالجائزة ثلاث مرات متتالية وكان ذلك خلال أعوام 1983 و 1984 و 1985 عندما كان لاعباً بصفوف نادي يوفنتوس الإيطالي وحصل بعده كل من الهولندي يوهان كرويف لاعب نادي أياكس أمستردام السابق ومواطنه ماركو فان باستن اسطورة ميلان الإيطالي بالجائزة ثلاثة مرات أيضا.

وأصبح الظاهرة البرازيلي رونالدو أول لاعب من أمريكا اللاتينية يتوج بالجائزة في عام 1997 عندما كان لاعباً بنادي إنتر ميلان الايطالي.

 

العربية نت

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

شارك وارسل تعليق

برنامج فى الواجهه التلفزيونى

الكاريكاتير