الأثنين, 06 يوليو 2020 00:22 صباحًا 0 178 0
إستراد قناة الشروق وقطع سكنية من رموز النظام السابق على رأسهم علي عثمان و محمد عطا و وداد بابكر وجمال الوالي والخواض
إستراد قناة الشروق وقطع سكنية من رموز النظام السابق على رأسهم  علي عثمان و محمد عطا و وداد بابكر وجمال الوالي والخواض
إستراد قناة الشروق وقطع سكنية من رموز النظام السابق على رأسهم  علي عثمان و محمد عطا و وداد بابكر وجمال الوالي والخواض
إستراد قناة الشروق وقطع سكنية من رموز النظام السابق على رأسهم  علي عثمان و محمد عطا و وداد بابكر وجمال الوالي والخواض

لجنة التمكين تكشف عن واجهات تتلقى اموالا مستديمة من المالية

وجدي صالح : برضو تقولوا “لا لدنيا قد عملنا “

  محمد الفكي : زيارات مفاجئة لعدد من المؤسسات والمقار للحزب المحلول

الخرطوم : نادر عبدالله حلفاوي

أكد الفريق أول ركن ياسر العطا عضو مجلس السيادة رئيس لجنة إزالة التمكين ومحاربة  الفساد واسترداد الأموال أن اللجنة توالي العمل ليل نهار بكل الدقة والتمحيص لاسترداد أموال الشعب المنهوبة والتي من أجلها ضحى الشهداء وسالت الدماء .

وحيا العطا في المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة بالقصر الجمهوري مساء اليوم الاحد جموع الشعب السوداني وشبابه والكنداكات على الخروج المهيب في مليونية 30 يونيو؛ وقال "نحي فيكم تعاونكم الحضاري الذي يليق بكم وبحضارة أمتنا التليدة؛ ونحي القوات النظامية جميعها علي اليقظة حماية لشعبنا "وبحق جيش عظيم من لدن شعب أعظم" .

وأضاف العطا قائلا "إن هذا الخروج الأنيق الجميل في مليونية 30 يونيو؛ والحنكة والخبرة التي نظمها الشباب الميامين؛ والتخطيط الأمني العالي لحمايتها وحماية وطننا من المؤامرات والأيدي ألاثمة؛ زرع في جميع أبناء شعبنا روح جديدة؛ للتماسك والتعاضد والانسجام؛ من أجل تنفيذ كل مهام الفترة الانتقالية ".

وأشار إلي أن اللجنة تعمل بروح حية وهمة عالية على الدوام وكذلك اللجان الأخرى؛ وكل مقاليد الحكم علي ذات الروح؛ من أجل النهوض بالبلاد نحو الأمام؛ والارتقاء بطموحات الشعب النبيلة؛ في وطن العزة والكرامة والحرية والسلام والعدالة . وأردف العطا بالقول " التحية لكل أبناء شعبنا والقوات المسلحة الأبية في الجيش وذراعها في الدعم السريع وقوات الشرطة والمخابرات العامة والخلود للشهداء الابرار شهداء ثورة ديسمبر المجيدة .

  محمد الفكي : زيارات مفاجئة لعدد من المؤسسات والمقار للحزب المحلول

أكد نائب رئيس لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال الأستاذ محمد الفكي سليمان انه قد بدأ تنفيذ مطالب مواكب 30 يونيو من قبل الحكومة ولجنة تفكيك وإزالة التمكين فور تسلمها في 25 يونيو من تجمع اسر الشهداء ولجان المقاومة.

وأشار الفكي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته مساء اليوم لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد، إلي أن المذكرة حوت الكثير  من المطالب أهمها الإسراع بتفكيك النظام البائد وتعجيل وتيرة العمل داخل اجهزة الدولة المختلفة لتفكيك النظام القديم، مبينا ان اللجنة تعمل علي هذا الأمر علي مدار الساعة داعين الأجهزة الأخرى للإسراع .

وقال الفكي أنه قد تم اجتماع مع ولاة الولايات تم النقاش فيه بشفافية عن تأخر التفكيك في الولايات لحاجة اللجان للتدريب والإمداد بملفات ومعلومات أكثر ومعينات لإعدادها وتجهيزها بما يعينها علي عملها لتفي بالتزاماتها للجنة . وأشار سليمان إلى ان لجنة إزالة التمكين بولاية غرب دارفور هي أول لجنة أرسلت قرارات تمت إجازتها قبل الإعلان عنها  .

وكشف الفكي بان زيارة لجنة التفكيك لمصفي الجيلي، تمت بتنسيق تام مع وزير الطاقة والتعدين الذي رحب بالفكرة، وقد تم اتخاذ اجراءات كانت نتائجها جيدة، وقال ان لجنة ازالة التمكين وفق اختصاصاتها تعمل على تتبع الفساد اينما وُجد بالترتيب مع السلطة التنفيذية ، وأعلن الفكي عن زيارات مفاجئة لعدد من المؤسسات والمقار للحزب المحلول.

إستراد قناة الشروق وقطع سكنية من علي عثمان و محمد عطا و وداد بابكر

ومن جانبه أعلن عضو اللجنة صلاح مناع، استرداد قطع أراضي زراعية من محمد إبراهيم شمس الدين، واسترداد عقارات منهوبة من قبل تماضر إبراهيم شمس الدين ووداد بابكر مضوي زوجة الرئيس المخلوع عمر البشير

وقال ان اللجنة قررت استرداد عقارات وأراضي مسجلة باسم علي عثمان محمد طه النائب الأول الأسبق، للرئيس المخلوع، أحدها كلف تشييده 6 ملايين دولار ودفعت التكلفة من قبل جهاز الأمن  وتم تأجيره لنائب رئيس المؤتمر الوطني .

وأعلن أيضا استرداد أصول وأموال وأسهم ومنقولات هاشم علي محمد خير، فضلا إسترداد ١٨ قطعة أرض باسمه لصالح حكومة السودان.  واسترداد أراضي وعقارات من  محمد عطا المولي عباس، مدير الأمن السابق.

وأعلن مناع إسترداد أسهم قناة  الشروق لصالح حكومة السودان بعد أن ثبت تمويلها من الحساب التجميعي.  وحيا مناع الذكري الأولي لثورة ديسمبر المجيدة كما حيا القوات النظامية وكل الشركاء ووجه رسالة للثورة المضادة أنه " لاعودة للنظام البائد".

إنهاء خدمة عدد من العاملين بمجلس السيادة و الصندوق القومي لرعاية الطلاب
وتلى الدكتور صلاح مناع قرار إنهاء خدمة عدد من العاملين ، و شمل  القرار ٤٧ موظفا بمجلس السيادة و ١٤ مدير إدارة بالصندوق القومي لرعاية الطلاب، وأنهى القرار خدمة كل المنتدبين بالصندوق وعقود المتعاقدين.
كما تم إنهاء خدمة مدراء عموم وزارة الزراعة و المالية والتخطيط الاستراتيجي والشباب والرياضة والتنمية البشرية والسياحة والآثار والطرق والجسور بولاية الخرطوم. وقال عضو اللجنة صلاح مناع، إن هنالك تمويل مباشر من الحساب التجميعي لقناة الشروق، لذلك قررت اللجنة استرداد أسهم شركة الشروق لوزارة المالية.

وجدي صالح : المتعافي مطلوب أمام النيابة

الي ذلك أكد الأستاذ وجدي صالح عضو لجنة ازالة التمكين واسترداد الأموال المنهوبة عزم اللجنة المضي قدما نحو تفكيك نظام الثلاثين من يونيو سياسيا واقتصاديا في كل المؤسسات التى شوهها النظام البائد حتى تتحقق أهداف ثورة ديسمبر المجيد.وأوضح وجدي أن أعداء الثورة يثيرون الأكاذيب كلما خطت مؤسسات الدولة خطوة، او إنجزت لجنة إزالة التمكين عملها .وقال نحترم و نهاب الشعب السوداني  وننفذ ما يريده  ولسنا أوصياء عليه وانما خدام له وسنعمل على تحقيق أهدافه. و نحن على العهد سائرون إلى أن تتحقق أهداف الثورة ويتفكك النظام السابق بالكامل وأضاف بقوله :  الذي كذب معلومة أن حساب البشير الذي كان يتلقى فيه 20 مليون دولار هم منسوبي النظام السابق وخاصة الوزير السابق فضل والذي كان يوقع شخصيا على الأموال  مثال: ( يرجى تأمين مبلغ عشرة مليون دولار وذلك لمقابلة مهام رئاسية) ،و( بناء على توجيهات السيد الرئيس يرجى تامين مبلغ مليون وأربعمائة ألف دولار لتأمين مهام رئاسية عاجلة) وهكذا كانت تدار أموال الشعب في عهد المخلوع.

واجهات تتلقى اموالا مستديمة من المالية

وقال صالح " وصلت بهم البجاحة في أكل أموال الشعب عبر وزارة المالية لمخاطبة بعضهم البعض في أوامر الدفع المستديم الشهري لواجهات تنظيمية حزبية في النظام البائد، مبينا أن منظمة الدعوة الإسلامية تتلقى مبالغ مالية لمنسوبيها من وزارة المالية وشملت واجهات المؤتمر الوطني والتي كانت تتلقي  أيضا أموالا من المالية ، بأوامر مستديمة ؛ جمعية القرآن الكريم التى تم حلها، حيث كانت تتلقى مبلغ 200 مليون جنيه  شهريا، و مؤسسة الزبير الخيرية 30 مليونا، والمركز العالمي لابحاث الإيمان 90 مليونا، بالإضافة إلى المركز الوطني لتدريب الشباب، والمركز العالمي للبحوث والدراسات الإستراتيجية، وجمعية سواعد البناء،  والصندوق الخيري لمساعدة الشباب على الزواج، والمركز القومي للإنتاج الاعلامي، وهيئة علماء السودان، والحركة الإسلامية كانت تأخذ ٧٠٠ مليون و منظمة ايثار الخيرية بالإضافة إلى المؤسسة الوطنية للتنمية والتعمير و مؤسسة البناء و السلام، الاتحاد العام للطلاب السودانيين، الاتحاد الوطني للشباب، والمركز الوطني لتدريب الشباب، ومركز ابراهيم شمس الدين، ومنظمة تواصل الخيرية ، ومجلس الشباب العربي الافريقى، ومؤسسة الفداء للإنتاج الاعلامي، والوكالة الدولية لتنمية العمل الإنساني بالإضافة إلى منظمات المجتمع المدني.

المتعافي مطلوب أمام النيابة

وأكد عضو لجنة التمكين، أن المدعو عبدالحليم المتعافي مطلوب أمام النيابة، لانه قدم مقترحا لدراسة جدوى للحكومة السابقة بمبلغ 250 مليون دولار لقيام مشروع مصنع سكر مشكور بمشاريع الإعاشة بولاية النيل الأبيض مع شركة هندية، و كانت الضامن وزارة المالية و قدمت مبلغ ٢٥ مليون دولار، ولم يقم اي مشروع.

تحويل شركة حكومية وأصولها للأمين العام السابق لمنظمة الدعوة بطريقة غريبة

وأعلن وجدي استرداد عقارات من شركة السالمة، وأوضح أنها بدأت كشركة حكومية وتحولت بطريقة غريبة لشركة خاصة يملكها شخص واحد أستولى بعدها على الأصول نفسها وهو (محمد علي الأمين)، الأمين العام السابق لمنظمة الدعوة الإسلامية. وأشار إلى الشركة أستولت على أموال منظمات وشركة (سالمة للنقل) وشركات أخرى. وكشف أن عقارات بولاية النيل الأبيض و كل السوق الشعبي ملك لشركة السالمة، ونوه إلى أن عدد قطع الأراضي التي تملكها تبلغ 224 قطعة أرض تجارية وليست سكنية. ومن ضمن القرارات استرداد ورش مارنجان من جامعة الجزيرة وضمها لمشروع الجزيرة مع السماح للجامعات بالتدرب و إنهاء خدمة عاملين ببنك السودان المركزي وهيئة الأبحاث الجيولوجية.

 إسترداد كل أسهم شركة (إطعام)

كما أعلن إسترداد كل أسهم شركة (إطعام) المملوكة ل(هاشم محمد خير)، واسترداد عدداً من المصانع المملوكة لإطعام  وهي مصنع أطعام للملح و أطعام للاستيراد والتصدير وشركة طل لتعبئة المياه علي أن تقوم بإدارتها وزارة التجارة والصناعة. وأشار إلى بنك الطعام بدأ فكرة من الشباب كمنظمة طوعية، بأخذ باقي طعام المطاعم والفنادق وتعبئتها بطريقة كريمة للمحتاجين، وقال إنه بعد نجاح الفكرة، تم دعوة رجال الأعمال برعاية (علي عثمان محمد طه) وتسجيلها بأسم هاشم ومن ثم توجهت للإستثمار، وإبعاد الشباب. وأعلن عن إلغاء تسجيل منظمة (بنك الطعام) وحلها وإسترداد كل أصولها وأموالها لوزارة المالية.

توصيات لجنة إزالة التمكين بغرب دارفور بحل وإلغاء تسجيل:

ومن ثم تلي وجدي صالح توصيات لجنة إزالة التمكين بغرب دارفور بحل وإلغاء تسجيل: منظمة أيادي السلام , منظمة الحوراء للتنمية .منظمة المستقبل  ,و منظمة منافذ الخير , ومنظمة شباب من اجل دارفور وكلها واجهات تنظيمية  بالولاية. واسترداد عقار من عباس احمد رمضان بمدينة الجنينة والبالغ مساحته (2000) متر مربع ،هذه القطعة كانت من ضمن خطة  سكنية للمعلمين وخصصت لمدرسة وتم تخصيصها لعباس الذي انشأ عليها مدرسة خاصة.

إنهاء خدمة عاملين بغرب دارفور

محمد عبدالحق- المالية - وعبدالخالق مطر- الرياضة - و يونس خميس- البنية التحتية - محمد عبدالله ادم -التنمية الاجتماعية -

وتخفيض درجات الآتية أسماءهم بولاية غرب دارفور وإنهاء خدمتهم وإحالتهم للنيابة بخصوص مخالفات أخرى و تخفيض درجات بعض العاملين بولاية غرب دارفور

استرداد أعيان عقارية لمصلحة  الأوقاف من :

منظمة البر والتواصل

منظمة نوافل الخيرات

منظمة المجذوب لخدمة القرآن الكريم

منظمة توازن للتنمية والأعمار

جمعية عباد الرحمن

الهيئة الخيرية السودانية

الصندوق القومي لمساعدة الشباب على الزواج

الندوة العالمية للشباب الإسلامي

الاتحاد النسائي العالمي

شركة الزيتون الوقفية

منظمة الإيثار

جمعية أنصار الخيرية

إنهاء خدمة وكلاء نيابة منهم:

عادل بابكر

ياسر احمد

النذير حامد

ياسر بشير

محمد فريد حسن

فتح الرحمن سعيد

الفاتح طيفور

محمود مهدي

شيخ الدين العبيد

نجوى علي الماحي

عامر محمد

ميرغني كنونة

محمد عبدالعظيم

نصر الدين اب شيبة

عادل ضحية

هشام عطا لله

معتصم عبدالله محمود

عروة عبدالمولى

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

nadir halfawe
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الصور

اعلانات اخبار اليوم