الأثنين, 17 أغسطس 2020 02:33 مساءً 0 304 0
رجل أعمال شاب يفتح أبواب الاستثمار الأوروبي بالسودان
رجل أعمال شاب يفتح أبواب الاستثمار الأوروبي بالسودان
رجل أعمال شاب يفتح أبواب الاستثمار الأوروبي بالسودان
رجل أعمال شاب يفتح أبواب الاستثمار الأوروبي بالسودان
رجل أعمال شاب يفتح أبواب الاستثمار الأوروبي بالسودان

رجل أعمال شاب يفتح أبواب الاستثمار الأوروبي بالسودان عبر شركاته السودانية البلجيكية

محمد المصطفى: وقعت اتفاقيات مع 50 شركة أوروبية وعدد من رجال الأعمال للاستثمار في كافة المجالات

السودان يستعد لاستقبال أبرز شركات البنى التحتية والتقانات الزراعية والصناعات الدوائية عبر شركتنا (سودابلجsudabelg )

انتظر اكتمال التنسيق لمقابلة أعضاء بالسيادي والدكتور حمدوك قبل عودتي لبلجيكا

نجحنا عبر شركتنا في عكس صورة مشرقة لاستثمار الشركات الأوروبية بالسودان

هذه رسالتي للحكومة والأجهزة الخاصة بالاستثمار والتعامل مع المستثمرين

تمكنت من إقناع الاوروبيين  بالاستثمار بضمان موارد السودان المختلفة

حوار: (أخبار اليوم)

أعادت الثورة السودانية الثقة في جهود الشباب السوداني بدول المهجر لفتح أبواب الاستثمار الأجنبي والترويج للخيرات التي يذخر بها السودان في كافة المجالات .. ومن بروكسل البلجيكية مقر الاتحاد الاوروبي بدأ رجل الأعمال الشاب محمد المصطفى محمد خطوات جادة وطموحة لاستقطاب شركات أوروبية ورجال أعمال حققوا نجاحاً في مجالاتهم للدخول الى سوق الاستثمار السوداني .

وفي هذا اللقاء نتعرف على جهود رجل الأعمال السوداني محمد المصطفى وتفاهماته مع عدد من الشركات الأوروبية ، ثم اجتماعته بالخرطوم خلال زيارة سريعة بهدف استطلاع الأوضاع والتنسيق لزيارة المستثمرين من دول الاتحاد الاوروبي للسودان.

سيد/ محمد المصطفى ماهي علاقتك بالاقتصاد ومجالات عملك في بلجيكا ؟

لقد ظللت مقيماً ببروكسل منذ حوالي 10 سنوات ، حيث كنت ناشطاً سياسياً بعلاقات واسعة بين الأوروبيين  ، ثم اعتزلت السياسة العامة  ودخلت عالم سياسة  الاقتصاد للمساهمة في نهضة بلادي من خلال شركتين قمت بتأسيسهما واحدة في السودان باسم (سودابلج  للحلول المتكاملة ) والثانية في بروكسل باسم ( سودابلج  sudabelg الشركة البلجيكية السودانية للأنشطة المتعددة والحلول المتكاملة) .

هل تم تنفيذ اي جهد عبر الشركتين ؟

نعم ، من خلال الشركتين قمت بتوقيع عدد من الاتفاقيات حولي 50 شركة من كبرى  الشركات الأوروبية وعدد من رجال الأعمال من دول أوروبية مختلفة .

هل لنا ان نتعرف على مجالات هذه الاتفاقيات ؟

مجالات مختلفة تشمل الزراعة والتكنولوجيا الحديثة في الطاقة المتجددة (الشمسية والتوربينات الهوائية) وتكرير النفايات ومجال البنى التحتية والصناعات الدوائية والكيميائية والغذائية والزيوت.

كيف هي امكانيات هذه الشركات ومدى تاهيلها للاستثمار في السودان؟

كلها من الشركات الكبرى والمعروفة ولها سمعة جيدة ونماذج عمل في أوروبا وعدد من دول العالم .

ومن بين الشركات التي وقعت معها اتفاقيات مثلاً شركة (Lur Toki) المتخصصة في مجال الاستثمار الزراعي وشركة Ison21)) في مجال الطاقة الشمسية ، وشركة السعدي لصاحبها من أصول مغربية. ومتخصصة في مجال البنى التحتية ومجالات ضأخرى متعددة ، وشركة تعمل في مجال الزيوت واستخلاص زيت الزيتون (Valdelaseras) وشركة للصناعات الطبية والدوائية (Free Trade) بجانب شركات أخرى في مجال التعدين والنقل البحري.

ماهو تصوركم لعمل هذا الشركات في السودان ؟

انا حضرت الآن للخرطوم لاستطلاع الأوضاع والتعرف على بيئة الاستثمار وإجراء اللقاءات التنسيقية اللازمة مع المسؤولين في الحكومة  وشركات القطاع الخاص، وفعلاً التقيت بعدد منهم وتم تنويرهم  بالمشروعات التي سنعمل فيها من خلال شركتنا (سودابلج  sudabelg) .

كما أجريت تفاهمات للتنسيق بين الحكومة وشركات أوروبية في مجالات مختلفة وسأقوم بدعوة ممثلي تلك الشركات لزيارة السودان .

وانتظر قبل عودتي لبروكسل اكتمال التنسيق الخاص للقاء أعضاء بالمجلس السيادي ومع رئيس الوزراء د.عبد الله حمدوك الذي نعلم اهتماماته برجال الأعمال السودانيين في دول المهجر.

بصراحة سيد/ محمد المصطفى .. ماهي درجة الثقة في هذه الشركات والبلاد تفتقر للعملات الحرة ؟

هذا سؤال مهم .. أولاً نحن كشركة وطنية  نولي كل اهتمامنا لخدمة البلد والموطن والنهوض بالاقتصاد الذي ظل يعاني كثيراً .

أما الشركات الأوروبية ، فقد تحدثنا معهم بوضوح في هذه النقطة وأبلغناهم باعتمادنا على المنتجات السودانية مقابل استثماراتهم ، وحصلنا على التزام تلك الشركات بقبول منتجاتنا الوطنية لعدم توفر العملات الصعبة في هذه الظروف التي تمر بها بلدنا .

وماهو دوركم كشركة وطنية في التعامل مع الشركات الأوروبية ؟

كما قلت لك أن أكبر همومنا هي النهوض بالاقتصاد الوطني وتنميته وفتح آفاق له في أوروبا ، وينحصر دورنا في التنسيق بين الشركات الوطنية والحكومية والجمعيات والمنظمات مع المستثمرين من أوروبا .

وسنعمل في شراء المنتج الذي تصنعه هذه الشركات في بلادنا ، دورنا الترويج للمنتجاتنا السودانية بمهارات وخبرات أوروبية خاصة وأن المنتجات السودانية تحظى بالقبول الكبير .

وقد بذلنا مجهود جبار لإقناع   بعض الشركات الأوروبية خلال الاتفاقات معها لطرح منتجاتها وخدماتها بأسعار معقولة تراعي الأوضاع الاقتصادية في السودان

متى نتوقع زيارة المستثمرين والشركات للبلاد ؟

أجريت سلسلة من اللقاءات والتنسيق مع عدد من الجهات خلال وجودي بالسودان وعملنا دعوات لعدد من الشركات الأوروبية لزيارة السودان ، أنا سأعود خلال يومين الى بروكسل وان شاء الله سأرجع  بصحبة ممثلي الشركات في فترة أقصاها شهران .

 بعض الدول الاوروبية لها مخاوف للاستثمار في السودان بسبب ما يبث وينشر في الاعلام  لا زالت خاضعة للترويج الاعلامي

وهذه حقيقة ، كانت هناك مخاوف من الأوضاع الأمنية بالسودان ، لكننا خلال لقاءاتنا مع أصحاب الشركات ورجال الأعمال في دول الاتحاد الأوروبي استطعنا تصحيح الصورة واقناعهم بالأمن والاستقرار خاصة بعد ثورة ديسمبر المجيدة وأن الأوضاع مهيأة لنجاح الشركات والاستثمار في الموارد السودانية الهائلة .

كلمة أخيرة ورسالة الى من توجهها ؟

رسالتي الوحيدة للحكومة والاجهزة الرسمية التي لها علاقة مباشرة بالاستثمار والمستثمرين أن يتم التعامل بشفافية ووضوح واستفادة أكثر من الزمن لقضاء كل التعاملات عبر نافذة موحدة لنكسب مصداقية المستثمرين وجذبهم  حتى يكونوا رسلا لآخرين يعكسوا حسن تعاملنا ومصداقيتنا للعالم الخارجي .

خاصة واننا نجحنا في استقطاب خبرات أوروبية في كافة المجالات ، وألزمنا الشركات القادمة بتنمية المجتمعات عبر بناء وتشييد مرافق تعليمية وصحية في قرى بمواقع مختلفة من البلاد بعد أن طرحنا لهم صورا لأوضاعها ، وحصلنا على موافقة السيدة كارمن مشادو (Karmen Machado) من أشهر سيدات المال والأعمال في اوروبا  بالعمل على استقطاب منظمات لتأسيس بنى تحتية بالقرى من خلال شركتها المشهورة أوروبياً (Free Trade) .

وقد آن للشعب السوداني ان يغتنم هذه الفرصة ويلحق بركب الدول  المتقدمة ويستفيد من تطورها وخبراتها والسودان مؤهل ان يكون من مصاف الدول الكبرى لانه يمتلك مقومات دولة عظمى

 info@sudabelg.com

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

مشرف عام
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الصور

اعلانات اخبار اليوم