منذ 5 يوم و 3 ساعة 0 28 0
البرلمان يجيز بشق الأنفس تقرير لجنة الشؤون المالية حول بيان وزير المالية
البرلمان يجيز بشق الأنفس تقرير لجنة الشؤون المالية حول بيان وزير المالية

امدرمان : الحاج عبد الرحمن الموز
مرر البرلمان أمس تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية برئاسة على محمود عبد الرسول على بيان أداء وزارة المالية خلال الفترة من ابريل وحتى سبتمبر الماضي بشق الأنفس وبعد أن ألزم رئيس البرلمان البروفيسور ابراهيم احمد عمر أعضاء البرلمان بالتصويت عليه وقوفا بدلا من الموافقة بلا او نعم حيث كانت لا أعلى عن التصويت لكن رئيس المجلس دعا النواب للوقوف حيث ساند التقرير 80 عضوا بينما رفضه 61 وامتنع 13 عضوا وساهم تدخل على محمود عبد الرسول رئيس اللجنة كذلك في إقناع بعض النواب بالتصويت لصالح التقرير بدلا من رفضه بعد الانتقادات اللاذعة التي وجهها نواب البرلمان الى وزارة المالية وتحميلها وزر انهيار الأوضاع الاقتصادية الحالية.
وكان وزير الدولة بالمالية الدكتور مصطفى غير مقنع  خلال رده على مداخلات النواب حيث طلبت نسمات إبراهيم من كتلة المؤتمر الوطني من الوزير أن يريد على استفسارات النواب ويطمئنهم بدلا عن حديثه.
وقال الدكتور حولي أن الاقتصاد يواجه الكثير من المصاعب مبينا بأن الوزارة لا تتحدث عن رفع الدعم عن الجازولين والبنزين والخبز وإنما إدارته وتوجيهه ليصل الى مستحقيه والعمل على وصوله بالفعل. وأشار الى أن تدني الإيرادات يمثل أحد المشاكل التي يعاني منها الاقتصاد ولكنه استدرك بالقول بأن السياسات الحالية تخضع للمراجعة أيضا.
ومن جانبه قال العضو محجوب عبد الرحمن محمد من جنوب دارفور بان الحديث عن رفع الدعم يتسبب بالمزيد من التعقيدات للأوضاع المعيشية للمواطنين.
وحذر البرلمان من ارتكاب جريمة كبيرة إذا ما أجاز التقرير وبيان الوزير.
وقال رئيس اللجنة الاقتصادية على محمود عبد الرسول أن 50 ألف عربة دخلت البلاد مؤخرا وأشار الى ان انخفاض سعر المحروقات والدقيق بالبلاد يساهم في تهربيه الى دول الجوار وأوضح أن تعديل سعر الصرف من مبلغ 18 جنيه الى 47,50 جنيه كان ينبغي ان يطرح في المجلس ليعدل الميزانية.

 

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

eiman hashim
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

sss

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الكاريكاتير