منذ 5 يوم و 3 ساعة 0 31 0
وزيرة الضمان تخاطب اليوم الجلسة الختامية لاجتماع الوزراء المعنيين بشئون المرأة بدول الإيقاد
وزيرة الضمان تخاطب اليوم الجلسة الختامية  لاجتماع الوزراء المعنيين بشئون المرأة بدول الإيقاد

 

الخرطوم - أخبار اليوم
تخاطب وزيرة الضمان والتنمية الاجتماعية المهندسة وداد يعقوب صباح البوم الخميس بفندق كورنثيا بالخرطوم الجلسة الختامية  للاجتماع  السابع للوزراء المعنيين بشئون المرأة بدول الايقاد بالاتحاد الإفريقي الذي استضافته الخرطوم في الفترة من الرابع وحتى السادس من شهر ديسمبر الجاري بمشاركه الدول الأعضاء وناقش الاجتماع قضايا النوع الاجتماعي والجفاف والهجرة والسلم والأمن مع التركيز علي الجهود الرامية لتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين
وقد سبق الاجتماع الوزاري اجتماع الخبراء الذي خاطبه وكيل الوزارة هشام توفيق واكد في كلمته اهتمام الدولة بالمرأة وتمكينها وتحقيق العدالة باعتبارها تمثل نصف المجتمع ، وكان الاجتماع قد ناقش السياسات وتطوير الاستراتيجيات  الإقليمية المعنية بالعدالة النوعية وتمكين المرأة والتنسيق وعكس مبادرات وتجارب الدول من خلال التقدم المحرز ومن المتوقع ان يختتم الاجتماع الوزاري مساء نفس اليوم .
من جهة اخري يستضيف السودان الاجتماع السابع للوزراء االمعنيين بشئون المراة للدول الأعضاء بالإيقاد  اليوم الخميس وقد سبق اجتماع الوزراء اجتماع الخبراء الفنيين من المؤسسات الوطنية المعنية بشئون المراة النوع الاجتماعي والشركاء من الوكالات مع منصة إستراتيجية رفيعة المستوى لمناقشة القضايا الحاسمة في تطوير منطقة شرق أفريقيا والقرن الأفريقي .. وتقدم الاجتماعات للوزراء والخبراء الفنيين من المؤسسات الوطنية المعنية بشئون المرأة / النوع الاجتماعي والشركاء من الوكالات مع منصة إستراتيجية رفيعة المستوى لمناقشة القضايا الحاسمة في تطويرفي منطقة شرق أفريقيا والقرن الأفريقي.
وناقش اجتماع الخبراء الفنيين أوراق العمل العلمية والفنية حول العدالة النوعية الاجتماعية والموضوعات الثلاثة ذات الأولوية .. تبادل الخبرات وتعزيز القدرات لجميع المشاركين (التحديات والممارسات الجيدة) بين الدول الأعضاء من خلال العروض التقديمية .. وستسهم أيضا في تحديد أولويات الهيئة في الأجندة القارية والعالمية بشأن العدالة النوعية وتمكين المراة .. وهذه الموضوعات مستمدة من الاستراتيجية الإقليمية للهيئة (2016-2020) واستراتيجية الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (2016-2020).
من اهداف الاجتماعات الوزارية ادارة حوار إقليمي على المستوى الوزاري بمشاركة الخبراء الفنيين بمؤسسات شئون المرأة وبشأن تطوير السياسات والاستراتيجيات الإقليمية المعنية بالعدالة النوعية وتمكين المراة واحكام التنسيق وابتكارالمبادارات المعنية بالعدالة النوعية وتمكين المراة مع الجهات ذات الصلة ( اصحاب المصلحة ) .. هو فرصة لاكتساب المعارف من خلال تقديم العروض والمناقشات اثناء اجتماعات الخبراء الفنيين وفرصة لتعزيز تطوير المبادرات الإقليمية عبر الحدود حول العدالة النوعية وتمكين المراة وايضا فرصة للتأثيرعلى النقاش الدولي وصياغة السياسات حول العدالة النوعية وتمكين المراة ..
سيتناول الاجتماع ثلاث موضوعات ذات الاولوية وهي - النوع والتأقلم مع الجفاف - النوع الاجتماعي والهجرة - النوع الاجتماعي والسلم والأمن .. مع التركيز بشكل خاص على الجهود الرامية إلى تعزيز المساواة بين الجنسين في عمليات دعم السلام  .
المشاركين في الاجتماع الوزاري جميع الجهات ذات الصلة .. وزارات الدول الأعضاء في اقليم الايقاد والمانحين وشركاء التنمية ومنظمات المجتمع المدني ، بالإضافة إلى المتخصصين في مواضيع الاجتماع الثلاثة ذات الأولوية .. النتيجة الرئيسية للاجتماع إعلان يلتزم به وزراء الإيقاد المعنيين بشئون المرأة.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

eiman hashim
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

sss

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الكاريكاتير