الأثنين, 14 سبتمبر 2020 11:32 مساءً 0 135 0
خبراء يحملون سد النهضة أسباب الفيضان وغرق السودان
خبراء  يحملون سد النهضة أسباب الفيضان وغرق السودان
خبراء  يحملون سد النهضة أسباب الفيضان وغرق السودان

الخرطوم : اخبار اليوم
حمل خبراء في مجال المياه والسدود مسؤلية الفيضان وغرق مدن سودانية بما فيها الخرطوم، ففي حين أكد بعضهم كسر جزئي أسفل السد يرى آخرين ان إثيوبيا فتحت أبواب السد عن عمد ماتسبب في هذه الكميات المهولة من المياه. وأكد دكتور أحد الشناوي خبير المياه والسدود النصري أن كارثة فيضانات السودان؛ تعود إلى أن جزءاً من سد النهضة، انهار؛ مما تسبب في حدوث موجات كبيرة للمياه منه.
وأضاف الشناوي خلال مداخلة هاتفية لبرنامج 90 دقيقة عبر فضائية المحور، أن هناك كهف أسفل سد النهضة عمقه 15 متراً، مشيراً إلى أنه حدث به نوع من الكسر، وتسبب بشكل رئيسي في فيضانات السودان.
وتابع خبير المياه والسدود ان هذا العام شهد هطول الأمطار الكثيفة على نهر النيل الأزرق ؛ مما ساهم مع الكسر الذي حدث بسد النهضة، إلى تزايد الفيضانات.
وأشار الشناوي إلى أن السد العالى قادر على استيعاب أي كميات من المياه وحماية مصر من الفيضانات .
من جانبه أوضح الدكتور أحمد المفتي خبير المياه ان سد النهضة هو سبب كارثة الفيضان الحالية ، ونملك دليلا منطقياً علي ذلك، وأشار إلى أن إثيوبيا قلنا بالملء الأول لسد النهضة ، في يوليو ، من دون الاتفاق أو التنسيق او إخطار السودان ، وبالمخالفة لطلب كل من  مجلس الأمن الدولي ، والاتحاد الأفريقي ، والسودان ،  ومصر ، وبالمخالفة للقانون الدولي ، وقد اعترفت إثيوبيا بذلك ، في تحد للعالم اجمع ، وتلك حقيقة ثابتة .
وأضاف ان ذلك الملء تسبب  في نقص حاد في المياه ، لدرجة أن عدداً من محطات المياه في الخرطوم ، قد خرجت عن الخدمة ، في حين أن ذلك الملء غير المشروع لو حدث في نهاية أغسطس الجاري وبداية سبتمبر الجاري ، لخفض مياه الفيضانات الحالية بكمية وقدرها 4.9 م م م .
وقال المفتي ان هذه الكمية ضخمة جداً ، لدرجة انها تفوق سعة التخزين في ثلاثة سدود سودانية ، وهي سد سنار ، وسد جبل أولياء ، وسد خشم القربة .
وقال المفتي بأن الزعم بشأن سد النهضة لو اكتمل فإنه سوف يمنع الفيضانات ، ذلك غير صحيح ، لانه لو زاد الفيضان عن سعة سد النهضة ، فإن إثيوبيا سوف تجد نفسها مضطرة ، لفتح أبواب الخزان حتى إلا ينهار ، وفي تلك الحالة يتعرض السودان لمياه الفيضان ، إضافة إلي المياه التي تكون مخزنة في سد النهضة ، وتلك هي القنبلة المائية التي نحذر منها .
وقال المفتي لو كان سد النهضة مكتملاً ، لما تمكن من التصرف في المياه على ذلك النحو ، ولكان فتح أبوابه علي مصراعيه ، ومحا السودان من الوجود .
وتساءل الخبير الزراعي والكاتب الصحفي عبد اللطيف البوني عن السبب الذي منع إثيوبيا من اغلاق بوابات  سد النهضة ومنع الاضرار بالسودان مشيراً إلى أنها قامت بالملء الأول دون مشورة السودان ومصر.
أكدت ان 75% من سكان دارفور من نازحي المدن .
قيادات   سياسية تطالب  باستيعاب عبدالواحد لتأثيره المباشر في المعسكرات .
الخرطوم: التجاني السيد
دعا سياسيون وناشطون  من دارفور إلى ضرورة اكمال السلام الموقع في جوبا فيما شددت علي ضرورة استبعاد اي  محاولات لتجاوز عبدالواحد محمد نور رئيس  حركة تحرير السودان  وذلك لتاثيره المباشر على سكان المعسكرات والنازحين
وقال الطاهر الزبير القيادي والناشط السياسي بان المجموعات التي تم التوقيع معها حتى الآن أن كانت مناوي او جبريل وبقية الحركات لاتملك واقع على الارض وبالتالي لن يكون لها تأثير حقيقي
وقال (لاخباراليوم) بان عبد أولا يملك تأثير مباشر علي المعسكرات والتي لا يمكن أن يكون هناك سلام حقيقي في غيابها وهو ما يجعل المهمة صعبة على الموقعين الآن.
وأضاف بأن أغلب سكان دارفور وبما يتجاوز ال75% هم من نازحي  المدن و جاءوا في الأصل من هذه المعسكرات ويحملون همومها ويعرفون مطالبها
وأضاف بأن الحكومة الآن أمام تحدي في إنجاز السلام الحقيقي حتي لايحسب رصيد سالب ضمن اخفاقاتها
وقال أن قضية الفيضان والأزمة الاقتصادية احدثت واقع كارثي لا يمكن تجاوزه إلا  بمنهج جديد يعالج كل الإخفاقات  واداء يويوجد أهل السودان ويحقق الاستقرار كأحد شعارات ومباديء الثورة

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

nadir halfawe
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الصور

اعلانات اخبار اليوم