الاربعاء, 25 نوفمبر 2020 08:30 مساءً 0 173 0
وفاة أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا
وفاة أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا

ودع نابولي الإيطالي، مساء  اليوم ، أسطورته دييجو مارادونا، الذي توفى عن عمر 60 عاما في مقر إقامته في العاصمة الأرجنتينية بوينوس أيرس. وكتب النادي الذي لعب له مارادونا بين 1984 و1991 على (تويتر): «إلى اللقاء، وداعا دييجو» مع صورة للاعب الراحل وهو يحتفل بتسجيل هدف لنابولي. وودعت أندية إيطالية أخرى، مثل روما وفيورنتينا وسامبادوريا وبارما، على (تويتر) الأسطورة الراحلة فور الإعلان عن خبر وفاته.
وكتب حساب روما على (تويتر): «أسطورة خالدة لكرة القدم العالمية. وداعا دييجو».
أما حساب بارما فكتب رسالة بالإسبانية على (تويتر): «فلترقد في سلام دييجو مارادونا».
ودييغو أرماندو مارادونا من مواليد 30 تشرين 1960 هو لاعب كرة قدم أرجنتيني واللاعب الأكثر إثارة للجدل في تاريخ الكرة ويعتبره الكثيرون أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم.
ولعب في أربع بطولات كأس العالم، بما في ذلك بطولة المكسيك عام 1986، حيث قاد الأرجنتين بالفوز على ألمانيا الغربية في المباراة النهائية، وفاز بجائزة الكرة الذهبية بوصفه أفضل لاعب في البطولة. في نفس البطولة في جولة الربع النهائي، سجل هدفين في المباراة التي جمعتهم مع منتخب إنجلترا بنتيجة 2-1 وهما الهدفان اللذان دخلا تاريخ كرة القدم، لسببين مختلفين، الأول كان عن طريق لمسه بيده المعروفة باسم «يد الإلـه»، في حين أن الهدف الثاني سجّل من مسافة 60 م (66 ياردة) راوغ بها لاعبي منتخب إنجلترا الستة، تم اختير ذلك الهدف هدف القرن العشرين.
يعتبر مارادونا واحدا من الشخصيات الرياضية المثيرة للجدل وتستحق النشر. تم توقيفه من كرة القدم لمدة 15 شهرا في عام 1991 بعد ثبوت تعاطيه مخدرات الكوكايين، في إيطاليا، وتم ارساله إلى بلاده من كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة بعد ثبوت تعاطيه مادة الايفيدرين. بعد تقاعده من اللعب في 37 في عام 1997, اكتسب وزنا زائدا، وعانى من اعتلال صحته، والآثار المترتبة على تعاطي الكوكايين. في عام 2005، ساعدت عملية تدبيس المعدة السيطرة على زيادة وزنه، وتغلب على إدمانه للكوكايين. سلوكياته قد عملت على خلاف مع الصحافيين ومدراء الرياضة. على الرغم من انه كان قليل الخبرة الإدارية، وأصبح مدربا للمنتخب الأرجنتيني في نوفمبر تشرين الثاني 2008، بعقد عمل لمدة ثمانية عشر شهرا، حتى انتهاء عقده بعد كأس العالم 2010.

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

nadir halfawe
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الصور

اعلانات اخبار اليوم