السبت, 09 يناير 2021 06:04 مساءً 0 113 0
آيه الغازي كشان تكتب: مهام الحكومة القادمة
 آيه الغازي كشان تكتب: مهام الحكومة القادمة

ينتظر الشعب السوداني إعلان التشكيل الوزاري الجديد للإشراف على تنفيذ المهام المطلوبة لما تبقى من الفترة الانتقالية وفقٱ للوثيقة الدستورية.
وكان رئيس الوزراء عبدالله حمدوك قد ذكر ان التشكيل الجديد يضم بين 25 الى 26 وزارة من ضمنها وزارة للسلام وقال ان حكومته سوف تكون اكثر فعالية لتجنب الترهل الوزاري.
يتطلب الانتقال الديمقراطي توافق أطراف الشراكة في الجبهة الثورية وقوى الحرية والتغيير والمكون العسكري مع الاوضاع الحالية ، وتحديد الوزارات التى ترتبط بعلاقة وثيقه مع اتفاقية السلام التي تم التوقيع عليها فى جوبا.
وذكر دكتور الهادي ادريس رئيس الجبهة الثورية ان هناك  توافقا بين المكونات لتشكيل الحكومة القادمة بعد تحديد النسب المخصصة للكتل المكونة للشراكة وقال ان سبعة وزارات تم الاتفاق ان تكون من نصيب الجبهة الثورية.
اعتقد ان التعاون بين شركاء الفترة الانتقالية يتم عبر اتفاقهم وتحديدهم للاهداف المطلوب تحقيقها والسعي لوضع الحلول اللازمة للقضايا العاجلة خاصة الاقتصادية والمتعلقة بالضائقة التي يعاني منها المواطن في معاشه بجانب تحقيق السلام الشامل والعادل فى دارفور.
حزب الامة القومي الذي يدعو للاستقرار الامني وتعزيز ونشر السلام هو أحد الاحزاب الداعية للاسراع بالتشكيل الوزاري وقدم مصفوفه مهام لأنجاح الفترة الانتقالية ، بعد اقتسام النسبة المحددة لقوي الحرية والتغيير بين الاحزاب الاخري تمثل النسبة الكلية 40٪ من مجلس الوزراء حيث يطالب حزب الامة بنسبه 20٪ بينما حركة جيش تحرير السودان تتماثل نسبه 25٪ ضمن النسب الاكبر المشاركة.
ويظل السؤال قائما : هل تسعي هذه الاحزاب فى إنجاح الفترة الانتقالية والعمل على تحسين الاوضاع بالبلاد أم تجتهد فقط لتحقيق مصالحها؟ وما مدي ثأثيرها فى مواجهه الاحزاب الاخري والحركات الرافضة لإتفاق السلام؟

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

مشرف عام
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الصور

اعلانات اخبار اليوم

خبر عاجل الهلال يستقبل اللاعب السنغالي ابراهيما نداي واللاعب يرافق الفريق إلى دار السلام