السبت, 01 مايو 2021 02:15 صباحًا 0 94 0
تنسيق بين الصحة والشؤون الدينية لتطعيم الحجاج والمعتمرين وتحذيرات من الشمالية من الهجمات المتتالية لفيروس كورونا
تنسيق بين الصحة والشؤون الدينية لتطعيم الحجاج والمعتمرين وتحذيرات من الشمالية من الهجمات المتتالية  لفيروس كورونا


الخرطوم : مقبولة ابراهيم
أعلنت وزارة الصحة الإتحادية عن تنسيق مع وزارة الشئون الدينية والأوقاف لتطعيم المعتمرين والحجاج بمركز عمر بن الخطاب بالخرطوم.
وأكد محمد حسين الحاج مسئول الأنشطة الإضافية بوزارة الصحة الإتحادية  في منصة  كورونا  بوكالة السودان للأنباء، التنسيق التام مع القمسيون الطبي لإستخراج وثيقة معتمدة لدى كل الجهات تثبت تطعيم الشخص بشكل واضح ودقيق.لافتا إلى إستمرار حملة التطعيم في الخرطوم بالمراكز المختارة وفي الولايات الأخرى التي بدأت عملية التطعيم.
وكشف الحاج عن تطعيم أكثر من 160 ألف مواطن من كوادر طبية والفئات 45-59 (أمراض مزمنة) والفئات من 60 فما فوق دون إشتراطات.
وأشار  إلى أن التطعيم بدأ في 11 ولاية، بينما تبقت 7 ولايات ستبدأ فيها حملات التطعيم بالتعاون والتنسيق بين وزارتي الصحة الإتحادية والولائية في هذه الولايات لوقاية كل المواطنيين من خطر الإصابة بالمرض. مطالبا
بهذه الولايات بالاسراع  والبدء في  عملية   التطعيم حتى لا تفقد هذه الولايات فرصتها في حماية مواطنيها وكوادرها على أن يكون التطعيم بالمستشفيات الكبيرة وبرئاسة المحليات لتوفير الجرعات وتوزيعها بعدالة.
وأكد أن اللقاح آمن وفعال وله مردود كبير ضد فيروس كورونا، مبيناً أن اللقاح يتم حفظه بصورة جيدة وممتازة ويصل للمستفيد بشكل آمن، وأن كل الفرق العاملة مدربة وعلى دراية تامة بالتطعيم..
الى ذلك شدد مدير عام الصحة والتنمية الإجتماعية بالولاية الشمالية د. ابوذر محمد علي ، علي ضرورة الالتزام  بتطبيق الإحترازات الصحية المتمثلة في التباعد- لبس الكمامة - غسل الأيدي - تجنب الإزدحام بجانب  الحرص على التطعيم  بلقاح كوفيد ١٩ (أسترازينيڪا) للفئات المستهدفة بالولاية الشمالية خاصة مع إزدياد حالات الإصابة بفايروس كورونا وإعلان بعض الدول  الإغلاق، وفي ظل الوضع الصحي الهش في السودان.
وأشار مدير عام الصحة بالشمالية الى  مراكز التطعيم المجانية  المنتشرة علي امتداد الولاية والتي تعمل يوميا وبصورة مستمرة  للفئات المستهدفة، من كوادر طبية وصحية والعاملين  في المؤسسات الصحية وكبار السن من عمر ٦٠ عاما وأصحاب الأمراض المزمنة من عمر ٤٥ عاما فما فوق، والراغبين في أداء فريضة الحج للعام الهجري ١٤٤٢.
وناشد د. ابوذر محمد على الكوادر الطبية والصحية والعاملين بالمؤسسات الصحية بالولاية والمواطنين  بضرورة الإسراع في   أخذ لقاح التطعيم ضد فايروس كرورنا،مجدداً  بأمان وفعالية اللقاح وعدم وجود مضاعفات تذكر جراء التطعيم.
 واكد مدير عام الصحة بالشمالية أن التطعيم هو الطريق الوحيد والمضمون للمحافظه علي صحة وسلامة المواطن  في ظل الهجمات المتتالية لفايروس كورونا.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

nadir halfawe
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

شارك وارسل تعليق

أخبار مشابهة

أخبار مقترحة

بلوك المقالات

الأخبار

الصور

اعلانات اخبار اليوم